لماذا لا يحدث التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته؟

سبب عدم التصاق الصمغ بالأنبوب الحاوي له رغم أن المفترض حدوث العكس

عادة لا يحدث التصاق الصمغ بالأنبوب رغم أن هذا الصمغ قد يكون أقوى ما يمكن فلماذا لا يلتصق الصمغ بالأنبوب مثلما يلتصق بالورق والحائط وحتى جلد الإنسان؟ التفسير العلمي وراء ذلك بسيط جدًا كما سترى في المقال التالي.

0

من الأسئلة المحيرة بالفعل هي التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه، لماذا أقوى الأصماغ لا تلتصق بالأنبوب وترفض السيلان إلى الأسفل رغم أن الصمغ يكون قويا جدا وبمجرد ما تضعه على ورقة أو على قطعة من المطاط أو على معدن أو حائط أو حتى إن لم تأخذ حذرك وأتى على بشرتك فقد يحدث التصاقا بين إصبعيك، فما السر وراء هذا يا ترى؟ ما الذي يجعل الأنبوبة بالداخل مضادة لالتصاق الصمغ بها؟ لا ريب أن هناك تفسيرات منطقية بالفعل تجاه مسألة التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه ولذلك إليك أبرز التفسيرات المنطقية المختصة بالأمر.

التصاق الصمغ بالأنبوب غير وارد لأن الأنبوب مصنوع من مادة عازلة

أقرب التفسيرات المنطقية فيما يختص بمسألة التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته أن مادة الأنبوب أصلا تحتوي على مادة عازلة من الداخل تمنع التصاق الصمغ بالأنبوب هذه المادة تستطيع أن تقاوم كثافة الصمغ وبالتالي لا تلتصق به ويمكن أن تكون هذه المادة من الداخل فقط لأنك ممكن أن تجربها من الخارج بمعنى تضع الصمغ على الأنبوب من الخارج ويلتصق لذلك ممكن أن يكون هناك مادة مضافة للجدار الداخلي للأنبوب كي لا يلتصق ليس مضافة له أثناء التصنيع ولكن مطلية به أو معدة من الداخل بشكل لا يسمح بالتصاق الصمغ بها، وهذا من التفسيرات الهامة والمنطقية التي تفسر السر وراء عدم التصاق الصمغ بالأنبوب.

لا يمكن أن يلتصق الصمغ ببعضه

التفسير الأقرب والأكثر إقناعا من وجهة نظري هو أن هناك صمغ ملتصق بجدار الأنبوب بالفعل، هذا الصمغ كوّن طبق رقيقة بالأساس بين الصمغ الذي في الأنبوب والأنبوب نفسه بمعنى أن الصمغ ملتصق بالأنبوب بالفعل، من أدراك؟ ولكن من قال أن هذا يجب أن يجعل الصمغ يتحجر بالداخل، المفقود من الصمغ والملتصق بالأنبوب والذي يصنع عازل بينه وبين باقي الصمغ لا يتعدى نسبة الـ5 % من العبوة بالتالي تكون غير ملحوظة، أما أن كيف يمكن أن يلتصق كل الصمغ بالأنبوب بشكل ملحوظ أساسا ولا يوجد احتكاك بينه وبين جدار الأنبوب من الأساس؟ أعتقد أن هذا تفسير منطقي ويدحض السؤال من أساسه.

الهواء عامل مهم في التصاق الصمغ بالأسطح

من التفسيرات الهامة فيما يخص التصاق الصمغ بالأنبوب أيضًا أن الالتصاق لا يمكن أن يحدث طالما لم يتعرض للهواء الجوي، ولأن الصمغ داخل الأنبوب لا يتعرض للهواء الجوي فإنه يظل سائلا وغير فعال بشكل كبير حتى تخرجه خارج الأنبوب، بمجرد إخراجه خارج الأنبوب يكتسب الصمغ فعلا فاعليته أثر اختلاطه بالهواء الجوي بالتالي يلتصق بالأسطح بسرعة، ولذلك قم بفتح أنبوبة صمغ بمعنى قم بإخراج الغطاء الذي يقوم بدفع الصمغ إلى الخارج تماما، واترك الصمغ معرضا للهواء فترة طويلة، سوف تلاحظ أن الصمغ أن الصمغ الملتصق بالأنبوبة أصبح أكثر لأن الصمغ فقد سيولته وكثافته زادت بالتالي الأجزاء البينية بينه تناقصت وتماسك أكثر، ويمكن ملاحظة أن الصمغ فقد سيولته أيضًا وأصبح جافا أكثر ومتحجرا أكثر بمجرد النظر وإذا لمسناه، فقد فاعلية التصاقه أيضًا.

هناك أسئلة كثيرة تطرح على أساس أنها لا إجابة لها وهي تبدو بديهية جدا في البداية أنها بلا إجابة ولكن مع قليل من التفكير والإمعان في ذلك تجد أن المسألة بسيطة تماما مثل سؤال لماذا لا يلتصق الصمغ بالأنبوب القوي؟ الإجابة بسيطة وسهلة ونرجو أن نكون قد قدمنا تفسيرات منطقية في الأسطر السابقة عنها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية + 8 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر