ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا الأسماك في عيد الفطر هي الطعام الأكثر شعبية؟

لماذا الأسماك في عيد الفطر هي الطعام الأكثر شعبية؟

في مصر والأردن وتونس والمغرب وغزة وغيرها تعتبر الأسماك على مائدة الغداء في عيد الفطر من المقدسات حيث لا يمكن تخيل عيد الفطر دون وجود وجبة الأسماك الرائعة على الغداء والحقيقة حين تحاول التفكير في منشأ هذه العادة التي أصبحت طقسا مقدسا فسوف تصيبك الحيرة، حيث لا يوجد أي علاقة بين عيد الفطر وبين الأسماك، ولا يوجد أي أثر عن الصحابة أو الرسول أو التابعين بأكلهم الأسماك في عيد الفطر وبالتالي هذا ما استن عنهم، ولكن على أي حال ربما يوجد أسباب قد لا تجد لها رابطا منطقيا ولكن لا شك أنها كانت المكوّنة الأساسية لعادة أكل الأسماك في عيد الفطر على الغداء هذه وسنتحدث عنها في السطور التالية.

الأسماك في عيد الفطر عادة فرعونية

أصل أكل الأسماك في العيد أو في الأعياد بشكل عام ربما كان قبل الإسلام حيث اعتاد المصريون القدماء منذ الأسرة الخامسة أن يأكلوا الأسماك بعد تمليحها من أجل حفظها من التلف قبل قدوم العيد بفترة، وذلك بسبب تقديسهم لنهر النيل واعتبارهم أنه أصل الحياة ولولا وجوده لكانت مصر في مكانة أخرى أو لم تكن لتوجد مصر من الأساس بالتالي وجدوا أن مأكولات النيل البحرية لا سيما السمك “البوري” هي خير دليل على الوفاء له في العيد، ومن هنا بعد أن دخل الإسلام مصر، صبغ المصريون الأعياد بصبغتهم، فأخذوا من المصريين القدماء وشكلوا شكل جديد للعيد، ومن هنا انتشرت للجيران من العرب في فلسطين والأردن وحتى تونس والمغرب وغيرها.

تعويض الأملاح المفقودة في شهر رمضان

يمكن اعتبار أكل الأسماك في عيد الفطر من قبيل تعويض الأملاح المفقودة في رمضان والأملاح المفقودة هذه لا ريب أنها توجد بكثافة في الأسماك المملحة وبالتالي يمكن للإنسان تعويض ما فقده بسبب العطش الكثيف الذي راوده على مدى ثلاثين يوما ولا شك أنه مهما شرب الإنسان كميات بعد الإفطار فإن هذا لن يكون بنفس التوازن من شرب الماء بشكل دوري ومنتظم على مدى ساعات اليوم، فكانت الأسماك في عيد الفطر من أجل تعويض الفاقد من الأملاح.

الأسماك في عيد الفطر والاطمئنان للماء

في رمضان نخاف دائما أن نأكل شيئا لا يكون مناسبا، بمعنى ماذا؟ بمعنى أننا نخاف ان نأكل في السحور أشياء تجعلنا نعطش، هناك رعب من أن نستيقظ من النوم فنجد العطش ينحر حلقنا، ولكن في العيد فإن الظمأ قد ذهب فعلا، ولا يوجد أي مشكلة في أكل أي طعام يشعرنا بالعطش لأنه أصبح لدينا سماح بشرب الماء، فكأن أكل الأسماك في عيد الفطر بمثابة احتفاء بعودتنا لإمكانية شرب الماء في أي لحظة كانت، والاطمئنان لوجود الماء في متناولنا في أي وقت كان.

الحفاظ على العادات والتقاليد

جزء كبير من طقس أكل الأسماك في عيد الفطر يرجع إلى العادات والتقاليد التي تربينا عليها وأن هناك أمور معينة يجب أن توجد في العيد من أجل إعطائه الرونق المناسب، ولا نشعر بأن العيد عيد سوى بوجودها لذلك كان الحفاظ على العادات والتقاليد وشكل العيد الذي ألفناه، دافع لكون الأسماك هي الوجبة الرئيسية ليوم العيد في عدد من الدول العربية بهذا الشكل.

أكل الأسماك في عيد الفطر يكاد يكون طقسا مقدسا لا فكاك عنه وعلى الرغم من ارتباط هذا الطقس بما قبل الإسلام إلا أنه رغم ذلك أصبح أصيلا في الوعي الجمعي لدى كافة المسلمين في عدد من البلدان العربية.

محمد رشوان
كاتب وقاص مصري من سوهاج.