موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا موقع أمازون هو الأفضل في مجال التسوق الإلكتروني؟

لماذا موقع أمازون هو الأفضل بين مواقع التسوق؟

موقع أمازون هو الموقع الأشهر عالمياً في مجال التسوق عبر الإنترنت ورغم تعدد تلك المواقع مؤخراً استطاع الاحتفاظ بمكانته وريادته.. ترى لماذا؟

0

موقع أمازون يعد واحد من أشهر مواقع الإنترنت في مجال التجارة الإلكترونية، حيث اكتسب شهرة عالمية ويعتبر الوجهة الأكبر والأشهر للعملاء من مختلف دول العالم، ورغم تعدد المواقع المتخصصة في مجال التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت إلا أن موقع أمازون تمكن من الاحتفاظ بمكانته ومرتبته المتقدمة، فترى لماذا ؟ وما العوامل التي ميزته عن غيره من المواقع؟

مميزات موقع أمازون للتسوق عن بعد :

يوفر موقع أمازون لعملائه العديد من المزايا الفريدة التي ضمنت له الريادة في هذا المجال ومن أبرزها الآتي:

خدمات أمازون للعميل المميز :

كان نظام أمازون برايم Amazon Prime أحد العوامل التي ساعدت موقع أمازون على تحقيق الشهرة العالمية التي يحظى بها وجذب هواة التسوق عبر الإنترنت عبر مختلف دول العالم، حيث أن إدارة الموقع تتبع نمطاً تسويقياً يعتمد على تقسيم العملاء إلى عِدة فئات متدرجة مما يعني أن كلما تزايدت حجم التعاملات مع موقع أمازون يحصل العميل على العديد من الخدمات الإضافية والعروض المميزة.

من أمثلة ذلك نظام أمازون برايم والمخصص لمجموعة العملاء من فئة VIP والذي يتضمن العديد من المزايا من أمثلتها:

  • الحصول على عروض أفضل وخصومات كبيرة على إجمالي قيمة قسائم الشراء
  • خصم نسبة كبيرة من قيمة رسوم الشحن
  • شحن البضائع إلى بلادهم في وقت أسرع

خدمات الدعم الفني :

جاء موقع أمازون في صدارة نتائج العديد من استطلاعات الرأي الهادفة إلى رصد أفضل مواقع التسوق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وقد أجمع غالبية العملاء على أن أهم ما يميز الموقع عن غيره قسم خدمة العملاء والدعم الفني التي تتميز بسرعة الاستجابة والتفهم والتعاون والعمل بجهد على إزالة العواقب وتقديم المساعدة.

يقول العملاء أن موقع أمازون من مواقع التسوق الموثوقة والآمنة، حيث أن في كل مرة تعرضت بضائعهم للضياع أو التلف أثناء الشحن، تمكنوا من استبدالها بسهولة فور تقديم الشكوى وحصلوا على تعويضات ملائمة عن تلك الأخطاء. ودليل حرص موقع أمازون على تقديم خدمة مميزة حرصه على تعدد وسائل الاتصال المباشر مع العملاء والتي تشمل:

قسم الأسئلة والإجابة :

خبراء التسويق الإلكتروني يرون أن التواصل مع العملاء لا يقل أهمية عن مواد الدعاية والإعلان في ترويج المنتجات المختلفة، وإدارة موقع أمازون تعي تلك القاعدة جيداً، ولذلك بالإضافة إلى قسم الدعم الفني قامت بتفعيل خاصية الأسئلة والإجابة Q & A، التي تسمح لأي عميل بالتساؤل عن أي من التفاصيل الخاصة بأحد المنتجات المعروضة وتلقي إجابة فورية عنها من قبل إدارة الموقع.

تعدد المعروضات والأسعار :

ينصح الخبراء عند التسوق عبر الإنترنت بضرورة مقارنة الأسعار بين أكثر من موقع لضمان الحصول على أفضل العروض وعدم التعرض إلى أي من عمليات احتيال الإنترنت، لكن تلك القاعدة لا تنطبق على موقع أمازون إذ أن الموقع نفسه يحتوي على أسعار متعددة لنفس المنتج، وذلك نتيجة تزايد حجم البائعين المعتمدين من خلاله واشتداد المنافسة بينهم.

كذلك من مميزات موقع أمازون أنه يضم مجموعات متنوعة من البضائع التي تناسب مختلف الاحتياجات والميول، أو كما يقول المثل الشعبي (يضم كل شيء من الإبرة وحتى الصاروخ)، فعلى سبيل المثال تتوفر على الموقع نسخ من ألعاب الفيديو وكذلك أصحاب هواية القراءة يمكنهم الحصول على الكتب من خلاله، وصولاً إلى مجموعة البضائع الأكبر حجماً والأثقل وزناً مثل الأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية وغير ذلك، مما يتيح للعملاء فرصة الحصول على جميع احتياجاتهم من مصدر واحد.

مميزات أخرى لموقع أمازون :

تحرص شركة أمازون على تطوير خدماتها بصورة مستمرة وتقديم المزيد من التسهيلات الجاذبة للعملاء، والتي صارت اليوم تضم العديد من الخصائص والخدمات المميزة، مثل:

  • إمكانية استرجاع قيمة الضرائب للعملاء خارج الولايات المتحدة الأمريكية
  • إمكانية إعادة البضائع واسترجاع القيمة النقدية إذا كانت تالفة أو غير مطابقة للمواصفات
  • إمكانية الإبلاغ عن البائعون غير الملتزين والتعرف على نتائج التحقيقات والعقوبة التي تلقاها البائع
  • إمكانية إلغاء الطلب بعد الشراء بصورة بسيطة وبدون خطوات معقدة
  • إمكانية إعداد قائمة الأماني Wish List بمجموعة البضائع التي ترغب في شرائها مستقبلاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

17 − eleven =