مظلات الحرم المكي : لماذا جذبت أنظار محبي العمارة الإسلامية ؟

مظلات الحرم المكي : لماذا جذبت أنظار محبي العمارة الإسلامية ؟

مشروع مظلات الحرم المكي منذ تم الإعلان عنه جذب الأنظار وحظي باهتمام بالغ .. فما سر ذلك الاهتمام؟ وما الذي يميزه عن غيره من المشروعات؟

306
0
مظلات الحرم المكي

يعد مشروع إقامة مظلات الحرم المكي هو المشروع الأبرز على الساحة، والعالم أجمع يتابع خطوات تنفيذه عن كثب، كما تحظى مظلات الحرم المكي باهتمام كبير من قبل المتخصصين في المجال الهندسي، ولا يوجد في ذلك ما يدعو للتعجب، فإقامة مظلة الحرم المكي ليس مجرد مشروع عملاق فحسب بل إنه الأول من نوعه في العالم.

مميزات مظلات الحرم المكي :

هناك العديد من العوامل والمزايا التي جذبت أنظار العالم لمشروع مظلات الحرم المكي وجعلته على هذه الدرجة من الأهمية، ومن أهمها التالي:

تعداد المظلات وحجمها :

من الأسباب الرئيسية التي جعلت مشروع مظلات الحرم المكي على هذه الدرجة من الشهرة والأهمية هو عدد المظلات المستخدمة به، حيث أن إجمالي عدد مظلات الحرم المكي يبلغ حوالي 64 مظلة رئيسية، تتضمن 8 مظلات يمكن وصفها بالعملاقة، حيث أنها ترتفع عن الأرض قرابة 46 متراً وتظلل مساحة 2400م2 تقريباً، كما أن قاعدة المظلة الأكبر حجماً وحدها تزن حوالي 16 طناً، بينما وزن باقي أجزاء المظلة مجتمعة يصل إلى 600 طناً تقريباً.

أما المظلات الأخرى أو الأصغر حجماً فالواحدة منها تكفي لأكثر من خمسة آلاف مصلٍ، من ثم تكون مظلة الحرم المكي هي الأضخم عالمياً.

الإعلانات

تعدد الاستخدامات :

وظيفة مظلات الحرم المكي -على عكس الشائع- لا تقتصر على الحماية من أشعة الشمس خلال أداء مناسك الحج، بل إن تلك المظلات على درجة عالية من التطور مما جعل لها العديد من الاستخدامات، فبداية تم تزويد هذه المظلات بعدد من كاميرات المراقبة لتوفير الأمان في نطاق الحرم، كذلك تحتوي كل مظلة على نظام خاص بالتهوية يعمل على تلطيف الأجواء وخفض درجات الحرارة وهو الأمر الذي كان يعاني منه زوار بيت الله الحرام خلال السنوات الماضية، حتى إن بعضهم قد تعرض للوفاة نتيجة التعرض إلى ضربة شمس.

أيضاً مظلات الحرم المكي مجهزة بالشكل الذي يسمح بإضافة بعض وحدات LED لإضاءة المكان وتوفير الطاقة الكهربائية، وبجانب هذا كله تم استغلال المظلات في تثبيت شاشات إرشادية عملاقة لعرض الساعة ومواقيت الصلاة وتعريف الحجيج باتجاهات المرافق المختلفة.

رقم قياسي جديد :

مشروع إقامة مظلات الحرم المكي سيضم اسم المملكة العربية السعودية إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث أن المملكة ستمتلك بانتهاء المشروع المظلة الأضخم على مستوى العالم، محطمة بذلك كافة الأرقام القياسية السابقة وأهمها الرقم المسجل باسم دولة الصين، والتي تمكنت في عام 2015م من تصنيع مظلة عملاقة بوزن 5 أطنان تقريباً تم وضعها بوسط أحد الميادين الرئيسية وهي تغطي مساحة 418 متراً تقريباً، وكانت دولة الهند قد سبقت الجميع إلى إقامة أول مظلة عملاقة في عام 2010م وكانت بارتفاع 11 متراً ويمتد قطرها بطول 17 متراً.

الإعلانات

يذكر إن المشروع الوحيد الذي قد يتفوق على مظلات الحرم المكي حال تنفيذه هو مشروع التحالف مع الشمس، الذي سعت إلى إقامته مجموعة الدول العربية بمنطقة الخليج لاتقاء حرارة فصل الصيف التي تتخطى 50 درجة مئوية، المشروع من المفترض إقامته في دولة قطر وكان من المفترض أن يبدأ تنفيذه في عام 2013م إلا إن ذلك لم يتحقق، ليبقى بذلك مشروع مظلات الحرم المكي هو الأقرب لأن يُدرج ضمن موسوعة الأرقام القياسية.

التصنيع والتوريد :

من العوامل المُميزة أيضاً لمشروع مظلات الحرم المكي هو إنه يعد الأول من نوعه في العالم، حتى أن المظلات المستخدمة به قد تم تصميمها وتصنيعها خصيصاً له، وحقوق تصنيعها تملكها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

جدير بالذكر إن مهمة تصميم وتصنيع وتوريد تلك المظلات العملاقة قد تم إسنادها إلى إحدى الشركات الألمانية، واستغرقت أعمال تصميم وتنفيذ تلك المظلات حوالي خمسة أعوام، في حين أُسندت عملية تنفيذ وتوريد وحدات الإضاءة الخاصة بالمظلات إلى إحدى الشركات الإسبانية المتخصصة.

اترك رد

4 × 4 =