مدينة نيويورك : لماذا تعد نيويورك عاصمة العالم ثقافيًا ؟

مدينة نيويورك تعد واحدة من المدن الأكثر تأثيراً في العالم وتُلقب بعاصمته الثقافية والاقتصادية.. فما العوامل التي أكسبتها تلك الأهمية ؟

0

مدينة نيويورك هي واحدة من أشهر المدن في العالم، وهي تعد المدينة الأعلى كثافة في الولايات المتحدة كما إنها الأكبر من حيث المساحة، تتخذ العديد من الجهات العالمية من نيويورك مقراً لها وأبرز تلك الجهات هيئة الأمم المتحدة وسوق الأوراق المالية وغيرهما. فترى مما اكتسبت مدينة نيويورك أهميتها؟ ولماذا تُعرف بالعاصمة الاقتصادية والثقافية للعالم؟

أهمية مدينة نيويورك ثقافياً واقتصادياً :

تعد مدينة نيويورك أكثر المدن تأثيراً في الولايات المتحدة والعالم بصفة عامة، وذلك نتاج العديد من العوامل أبرزها الآتي:

مدينة الثقافة والفنون :

تعتبر مدينة نيويورك الأمريكية أحد أهم المراكز الثقافة والفنون العالمية، فهي تضم عدد هائل المسارح متعددة المستويات، فوفقاً للإحصاءات فإن مدينة نيويورك تشهد في كل ليلة قرابة 100 عرض فني، تتنوع ما بين عروض الموسيقى والمسرح والفقرات الكوميدية، أما هواة الفن السابع فيمكنهم التوجه لأي من دور العرض السينمائية المنتشرة بأرجاء المدينة.

إعلانات

تضم نيويورك شارع بوردواي والذي يعد أشهر المراكز الترفيهية في العالم، وتقام به سنوياً العديد من المهرجانات والاحتفالات الضخمة ويعد من أهم معالم نيويورك، ووفقاً لإحصاءات عام 2005م فإن عدد زائري شارع بروداوي تعدى حاجز 10 ملايين زائر.

الأنشطة الثقافية :

اعتبار مدينة نيويورك مركزاً ثقافياً وإحدى أهم المنارات الحضارية بالعالم، لم ينتج فقط عن عدد العروض المسرحية التي تحتضنها أو الفاعليات التي تقام بها، بل لإنها تولي اهتمام حقيقي بالمجال الثقافي ومؤسساتها تهتم بالموهوبين وتعمل على اكتشافهم وتطوير مهاراتهم. فمتحف الأطفال الذي يقع في وسط منهاتن والذي يختص بتنمية قدرات الأطفال في مختلف المجالات، كذلك تضم نيويورك عدد كبير من المتاحف المتنوعة من أشهرها متحف الفن الحديث ومتحف الهنود الحمر، كما تحتوي المدينة على أكبر موسوعة من الأفلام التسجيلية والوثائقية، هذا كله بجانب إنها مكتبتها العامة تعد واحدة من أضخم المكتبات بالعالم وزيارتها تعد حلماً بالنسبة لهواة القراءة والاطلاع، ولا يقتصر نشاط المكتبة على توفير مجموعة ضخمة من الكتب والمؤلفات فقط، بل إنها تحرص على إقامة العديد من الفاعليات الثقافية بشكل دوري وتستضيف مجموعة من الرواد في كافة المجالات الإبداعية.

نيويورك.. مركزاً تجارياً :

عند الحديث عن مدينة نيويورك وأهميتها يجب ألا نغفل قيمتها الاقتصادية، إذ إن نيويورك تعد أحد أهم وأعرق المراكز التجارية في العالم، ففي عام 1960م حين تقرر بناء مركز التجارة العالمي أختيرت منهاتن بنيويورك لتكون موقعاً له، واليوم صارت نيويورك هي المركز التجاري الأكبر عالمياً على الإطلاق، فبكل عام تزداد أعداد المؤسسات التجارية العاملة بها وبالتالي فإن اقتصادها آخذ في النمو.

إعلانات

مدينة صناعية :

النشاط الاقتصادي في مدينة نيويورك لا يقتصر فقط على الأعمال التجارية الكبرى فقط، بل إن تلك المدينة تعد مركزاً صناعياً من الطراز الأول، فتلك المدينة تضم آلاف المصانع العاملة بمختلف المجالات، كما تحتضن عدد كبير من الفروع الرئيسية لكبرى المصانع العالمية. ساعد على ازدهار نيويورك صناعياً وتجارياً شبكة الطرق والمواصلات الضخمة التي تتميز بها، والتي يتسخدمها يومياً ما لا يقل عن 3.5 مليون شخصياً، وجدير بالذكر إن نيويورك تضم مؤشر الداو جونز وهو أهم وأقدم مؤشر صناعي بالعالم.

الطبيعة الخلابة :

تعتبر مدينة نيويورك الأمريكية وجهة مثلى لمحبي الطبيعة والاسترخاء والهدوء، فرغم إن قلب هذه المدينة صاخب دائماً، إلا إن ضواحيها على النقيض تماماً، فقد حبى الله هذه البقعة من كوكب الأرض بطبيعة ساحرة خلابة، حتى إن الحدائق العامة الطبيعية الموجودة بنيويورك صارت واحدة من أهم معالمها السياحية، وخاصة حديقة سنترال بارك التي تمتاز بمساحتها الشاسعة جداً بجانب إنها نضرة خلال أغلب شهور السنة. بخلاف الحدائق الطبيعية تمتاز مدينة نيويورك أيضاً بمجموعة من الجزر البديعة الواقعة في نطاقها، ومن أبرزها جزيرة إيليس وجزيرة ستان بجانب جزيرتها الأشهر جزيرة الحرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + ثمانية عشر =