لماذا ينصح الخبراء باغتنام فوائد وجبة الإفطار ؟

يؤكد خبراء التغذية في كل مناسبة على فوائد وجبة الإفطار وأهميتها لصحة الإنسان ويحذرون من إهمالها فترى ما هي الفوائد الصحية لتلك الوجبة الأساسية؟

0

فوائد وجبة الإفطار من الأمور التي أجمع عليها خبراء التغذية، ورغم هذا نرى أغلب الناس وقد أجمعوا على إهمال هذه الوجبة خصيصاً، في زمن أطلقنا عليه عصر السرعة لم نعد نلتفت كثيراً للضروريات الصحية.. لكن إذا عرفنا الأسباب التي دعت الخبراء للتأكيد على أهمية وجبة الإفطار ،فربما نتراجع أخيراً عن إهمالنا لها وإهدارنا لفوائدها.

 أهمية وجبة الإفطار لصحة أفضل :

لا يخلو حديث خبراء التغذية أبداً من ذكر وجبة الإفطار، وذلك لما لها من تأثير بالغ على الصحة العامة للإنسان، وقد عددت الدراسات فوائد وجبة الإفطار التي تهدر بإهمال تناولها، ومن هذه الفوائد الهامة ما يلي:

 تمنع الجلطات :

أولى فوائد وجبة الإفطار وربما أهمها هي منعها للإصابة بالجلطات الدموية، هذا وفقاً لما توصل إليه فريق بحثي من جامعة ميموريال ست جونس النيوزيلندية، حيث أعلنوا أن الدراسة التي أجروها تؤكد أن الصفائح الدموية تنشط في فترة الصباح، وهذا النشاط الزائد يجعل الإنسان معرض للإصابة بالجلطات أو السكتة القلبية، إلا أنهم وجدوا أن تناول وجبة إفطار متوازنة كفيلة بتعديل نشاط الصفائح الدموية، مما يقي الإنسان من التعرض لتلك الإصابات القاتلة، ونصح الباحثون بتناول وجبة خفيفة منخفضة الدهون فور الاستيقاظ، كي ينعموا بـ فوائد وجبة الإفطار الصحية المتعددة.

 الطاقة :

قبل أن تقود السيارة فإنك تقوم أولاً بتزويدها بالقدر الكافي من الوقود، كذلك جسم الإنسان يحتاج هو الآخر إلى التزود بالوقود قبل الانطلاق، هذا التشبيه يطلقه أخصائيو التغذية عند حديثهم عن فوائد وجبة الإفطار ،حيث أجمعوا وحذروا من إهمال هذه الوجبة، وذلك لإن الجسم يفقد كم هائل من السعرات الحرارية خلال ساعات النوم، وذلك لطول المدة الزمنية الفاصلة بين آخر وجبة تناولها “العشاء” وبين ساعة استيقاظه، ومن ثم يكون تعويض السعرات المهدرة والإمداد بالطاقة من فوائد وجبة الإفطار ،وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين انتظموا في تناول إفطار متوازن، كانوا أكثر قدرة على القيام بالأنشطة البدنية والعقلية طوال ساعات النهار.

 إنقاص الوزن :

من يرغب في إنقاص وزنه يعتقد أنه كلما قلت كمية الطعام كلما خسر كيلوجرامات أكثر، ولكن ذلك الاعتقاد الشائع لا أساس له من الصحة، بل أن الأبحاث العلمية أثبتت أن من فوائد وجبة الإفطار مساهمتها في تخسيس الوزن، وذلك لأن عدم الالتزام بتناول الإفطار يؤدي إلى إحداث خلل بعملية التمثيل الغذائي، مما يعني عدم حرق الدهون بشكل سليم وبالتالي تتراكم داخل الجسم، أيضاً إهمال وجبة الإفطار سيجبر الإنسان على تناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم؛ وذلك كي يحصل على ما يحتاجه من طاقة ليتمكن من أداء أنشطته، ومن المعروف إن الإفراط في تناول الطعام خاصة بوجبة العشاء مُسبب رئيسي لمرض السمنة، واتقاء كل ذلك وأكثر لا يتطلب سوى الاهتمام والالتزام بوجبة الإفطار.

 واقي من السكري :

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة المتفشية بين الناس، والوقاية من هذا الداء هي إحدى فوائد وجبة الإفطار ،فالالتزام بوجبة إفطار صحية ومتوازنة يحفز عملية الأيض الغذائي ويمنع السمنة، ومن المعروف أنها إحدى العوامل الأساسية للإصابة بداء السكري، بجانب أن الدراسات العلمية قد أثبتت أن وجبة الإفطار تساهم في تنظيم إفراز الأنسولين بالدم، وبالتالي تساعد في تحفيز البنكرياس على أداء وظيفته الحيوية، ومن ثم تساعد في الحفاظ على معدلات السكر في الدم.

 الثبات الانفعالي :

فوائد وجبة الإفطار لا تنعكس فقط على الصحة البدنية للإنسان، بل إنها تشمل الصحة النفسية والحالة المزاجية أيضاً، حيث وجد العلماء أن هناك ارتباط بين تناول الطعام في بداية النوم والثبات الانفعالي، حيث أن افتقار الجسم للطاقة اللازمة للقيام بواجباته يشكل ضغطاً نفسياً عليه، وذلك الضغط بالضرورة ينعكس بشكل سلبي على سلوكياته، فيكون أكثر توتراً وأشد انفعالاً ومن السهل استثارته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 2 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر