لماذا يعد الأناناس أحد أهم الفواكه المفيدة للإنسان؟!

إذا كان الأناناس هو فاكهتك المفضلة فهذه فرصتك للإلقاء نظرة فاحصة عليهاوالتعرف على فوائدها المختلفة , لماذا يعد الأناناس أحد أهم الفواكه فائدة لصحة الانسان

0

الأناناس أحد الفواكه المفضلة لدى قطاع واسع من البشر، ذلك لطعمها الشهي وفوائدها الصحية العديدة، فهي تساعد الجسم عل تعويض ما ينقصه من فيتامينات، لأنها أحد أغنى الفواكه بالعناصر الغذائية، لكن ما هو موطن الأناناس الأصلي؟ وما فوائده الصحية؟ وكيف نحصل على أقصى استفادة ممكنه منه؟

لماذا يعد الأناناس أحد أهم الفواكه المفيدة لصحة الإنسان؟!

موطن الأناناس الأصلي

الأناناس أحد الفواكه الاستوائية التي تحتاج لمناخ حار رطب لكي تنمو، لذلك فهي تتواجد أصلاً في المناطق المدارية الحارة، تم اكتشافها للمرة الأولى في قارة أمريكا الجنوبية، بعد ذلك انتشرت في جميع أنحاء العالم وتم زراعتها بكثرة في المناطق القريبة من خط الاستواء، كوسط قارة إفريقيا، أكثر الدول إنتاجا لأناناس في الوقت الحالي هي تايلاند والفلبين حيث تنتج كل منهما منفردة ما يعادل 11% من مجمل الإنتاج العالمي.

فوائد الأناناس لصحة الإنسان

  • مفيد للوقاية من الأنفلونزا وعلاج حالات الرشح

    يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين ج، يعد هذا الفيتامين عامل أساسي في الوقاية من حالات الأنفلونزا والبرد خاصة في فصل الشتاء.

  • يحمي من ضربات الشمس

    تمثل المياه حوالي 70% من وزن ثمرة الأناناس، لذلك فهي مفيدة جداً لترطيب الجسم وتعويض الفاقد الطبيعي من المياه خاصة في فصل الصيف، بالتالي تحمي من الإصابة بالجفاف وتقي من ضربات الشمس.

  • مفيد في الوقاية من أمراض الجهاز البولي

    يساعد الأناناس على إدرار البول وبالتالي التخلص من الأملاح الزائدة، ما يمنع تكون حصوات الكلى، كما يساعد في علاج حالات التهاب المثانة والمسالك البولية.

  • مفيد في تخفيف الوزن

    لا تحتوي ثمرة الأناناس على سعرات حرارية عالية، كما أنها تساعد في تخليص الجسم من السوائل المتراكمة، لذلك تعتبر غذاء مثالي لمن يرغب في تخفيض وزنه.

  • مفيد لصحة القلب والشرايين

    يساعد الأناناس على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويمنع تراكمه على جدران الأوعية والشرايين فيمنع تصلبها، كما أنه يزيد من سيولة الدم ويحمي من تكون الجلطات، بالتالي هو مفيد جداً لمرضى القلب.

  • ملين طبيعي

    يساعد الأناناس في الوقاية من عسر الهضم، لاحتواءه على كميات عالية من المياه، كما يساعد أيضاً في التخفيف من حرقة المعدة والارتجاع.

  • مفيد لصحة الكبد

    يساهم الأناناس في حماية الكبد ومنع تليفه.

  • يقي من السرطان

    يحتوي الأناناس على إنزيم يدعى البروملين وهو إنزيم يساعد على الوقاية من السرطانات عن طريق مقاومة الأورام ومنع تكونها.

  • يساعد في علاج القروح

    وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد في تجديد خلايا الجلد والتئامه بشكل أسرع، لذلك فهو مفيد جداً في الحفاظ على نضارة وشباب الجلد ومقاومة أمراض الشيخوخة.

  • يحافظ على صحة الفم والأسنان

    يحتوي الأناناس على مادة الفلورايد التي تساهم بشكل كبير في حماية الأسنان من التسوس، كما أنها تحمي اللثة من التعرض للالتهابات المختلفة عن طريق موازنة الوسط البكتيري للفم.

  • يزيد من قوة وصلابة العظام

    الأناناس من الفواكه الغنية بعنصر المنجنيز الذي يساهم بشكل أساسي في بناء عظام وعضلات الجسم ومنحها قوة وصلابة ما يحمي الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام.

  • مفيد لصحة الجهاز التنفسي

    يرجع الفضل في ذلك لإنزيم البروميلين الذي يساهم بشكل كبير في تخليص الجهاز التنفسي من المخاط الذي يتكون نتيجة الإصابة بنزلات البرد، لذلك فهو مفيد لمرضى لربو.

  • يمكن استخدامه كمسكن للآلام

    يحتوي الأناناس على عناصر مضادة للالتهاب ومسكنة للآلام، لذلك يتم استخدامه كمكمل غذائي بعد إجراء العمليات الجراحية.

  • يقي من التهابات المفاصل

    يساعد الأناناس في تحسين التهابات المفاصل لدى المرضى المصابين بها، كما يمكن أن يستخدم كعامل مساعد للوقاية منها.

أضرار الأناناس

على الرغم من كل هذه الفوائد التي يقدمها الأناناس للإنسان، إلا أن تناوله بكثرة يؤدي للعديد من المشاكل الصحية كما يلي:

  • إضراب في حركة الأمعاء

    كما ذكرنا سابقاً، يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الملينة التي تساهم بشكل كبير في تنظيم عملية الهضم، لكن الإفراط في تناوله يؤدي لنتائج غير مرضية، فزيادة نسبة الإنزيمات الملينة في الجسم تؤدي لإضراب في حركة الأمعاء، مسببة أعراض مختلفة كالإسهال والغثيان والقيء.

  • ظهور طفح جلدي

    رغم فوائده العديد للجلد إلا أن تناوله بكثرة قد يؤدي لظهور بعض البثور الجلدية خاصة في المنطقة المحيطة بالفم والشفتين.

  • يسبب الإجهاض

    قد يشكل الإكثار من تناول الأناناس خطر كبيراً على صحة المرأة الحامل، فهو يحتوي على عنصر البروملين الذي يسبب انقباض في عضلات الجسم، وبالتالي انقباض عضلات الرحم ما يسبب الإجهاض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين − اثنان =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر