لماذا يعتمد الإنسان على الكلب لحراسته وكيف استأنسه ؟

الكلب هو أفضل صديق للإنسان دائماً، فهو يرافق صاحبه حتى أخر لحظة في حياته لكن لماذا يعتمد الإنسان على الكلب دون غيره حارساً له؟! وكيف استأنسه في البداية؟!

0

الكلب هو أفضل صديق للإنسان دائماً، فهو قادر على مرافقة صاحبه والدفاع عنه حتى أخر لحظة في حياته، يتميز الكلب دائماً بالوفاء، فقد رافق الإنسان منذ بداية الخلق حتى قبل ظهور الحضارة فكان أفضل رفيق له، ساعده في العديد من الأعمال الصعبة أهمها الصيد والحراسة، لكن لماذا يتخذ الإنسان الكلب دون غيره من الكائنات حارساً له؟! وكيف استأنسه في البداية؟!

لماذا يعتمد الإنسان على الكلب للحراسة ؟

تاريخ استئناس الكلاب

ينتمي الكلب لفصيلة تسمى “الكلبيات” وهي تضم كل من الثعالب والذئاب وأبن آوى بالإضافة إليه، إلا أن الكلاب الأليفة تأتي أساساً من فصيلة الذئاب الرمادية، ظهر الكلب على وجه الأرض منذ حوالي 60 مليون سنه مضت، لكن الإنسان لم يستأنسه إلا منذ حوالي 14 ألف سنه، فقد وجدت العديد من هياكل الكلاب في نصف الكرة الشمالي تعود لعصور ما قبل التاريخ، كذلك عرفه المصريون القدماء كما كان واضحاً في رسومهم على جدران المعابد، كما وجد أيضاً جثث لكلاب محنطة في مقابر الفراعنة تعود لعام 2100 ق.م، كما عرفه الرومان والإغريق أيضاً واستطاعوا تهجينه وإنتاج سلالات جديدة منه.

دخول الكلب في مجالات الحياة العامة

استخدم الإنسان الكلب في شتى مجالات الحياة تقريباً، فقد استخدمه في جر الزلاجات وقيادة الشخص الأعمى والأصم، كما استخدمه في الحراسة والرعي وصيد الحيوانات، كذلك تم تدريبه لمساعدة الأجهزة الأمنية في كشف المتفجرات المواد المخدرة وتتبع أثار المجرمين لما يتمتع به من حاسة شم وسمع قوية، حيث يمكنه تميز الأصوات الدقيقة كعقارب الساعة من مسافة تبعد حوالي 40 قدماً!

الوصف التشريحي للكلب

مهما اختلفت فصائل وسلالات الكلب يبقي الوصف التشريحي لها واحد، فجميعها لها هيكل عظمي يحتوي على 321 عظمة بدون عظام الذيل، فهي تختلف من فصيلة لأخرى تبعاً لطول أو قصر ذيلها.

  • كذلك يتكون القفص الصدري لكل الفصائل من 13 زوج أي 26 ضلع.
  • كما يحتوي عمودها الفقري على ثلاثون فقرة مقسمة إلى 7 فقرات في منطقة الرقبة، و 13 فقرة في القفص الصدري، ثم 7 فقرات قطنية و3 عجزية.
  • الكلب الصغير يحتوي فكيه على 28 سناً لبنياً أو مؤقتاً، ويحتوي فكي الكلب البالغ على 42 سناً دائماً.
  • له في كل قدم أربعة أصابع وأربعة مخالب.

أين تعيش الكلاب

تعيش الكلاب في كل مكان على سطح الأرض فهي قادرة على التأقلم مع مختلف ظروف الحياة، إلا أنها لا تتواجد في القطب الجنوبي، تستطيع الكلاب العيش في المناطق المطيرة والغابات والأدغال كذلك في الصحاري والجبال، تتغذى الكلاب على لحوم الحيوانات أي كان حجمها، فهي قادرة على أكل لحوم الحيوانات الكبيرة كالأبقار وغيرها والحيوانات الصغيرة أيضاً كالفئران.

لغة التخاطب بين الكلاب وبعضها

يعتمد التخاطب بين الكلاب وبعضها على لغة الجسد في المقام الأول، لكن إذا كنت تريد اقتناء كلب فلابد أن تكون عالماً بهذه اللغة، مثلاً في حالة الخوف الشديد أو اتخاذ موقف عدائي ينتصب شعر ظهر الكلب، كذلك يكشر عن أنيابه ويقف منتصباً، كل هذه الأشياء تدل على انزعاجه الشديد واستعداده للقتال، يستخدم الكلب أيضاً بوله كوسيلة لفرض نفوذه على منطقة ما لما له من رائحة تميزها الكلاب الأخرى فتبتعد عن منطقته.

حياة الكلب عامة لا تزيد عن 12 سنة كحد أقصى، يعتمد ذلك على طريقة العناية والاهتمام الذي يحظى به وحصوله على التطعيمات بشكل دوري.

لماذا يستخدم الإنسان الكلب في الحراسة

يستخدم الإنسان الكلب في حراسة الماشية والبيوت وغيرها من الممتلكات لما له من قدرة عالية على الطاعة والامتثال للتدريب، كذلك بسبب حاستي الشم والسمع لديه التي تعد خارقة بالنسبة للإنسان، فهو يستطيع استشعار الخطر من مسافات بعيدة جداً، فيشعر باقتراب أي حيوان مفترس أو حركة غير اعتيادية في المكان.

أنواع كلاب الحراسة

تختلف خصائص الكلاب من فصيلة لأخرى، فلا تصلح جميع الفصائل للحراسة لصغر حجمها أو عدم قدرتها على القتال بشراسة كغيرها من الفصائل، لذلك توجد بعض الأنواع التي اشتهرت بقدرتها الفائقة على حراسة الإنسان كما يلي:

  • الكلب الألماني الراعي (German shepherd)

    يتميز هذا النوع بذكائه وسرعة استجابته للترويض وقدرته على القيام بكافة الأعمال التي يدرب عليها لذلك فهو أكثر أنواع الكلاب انتشارا.

    • شكله الخارجي

      يتميز بلونه الأسود الممتزج بالبني، كما يصل ارتفاعه لحوالي 60 سم، ووزنه يتراوح بين 30 إلى 50 كيلو جرام.

  • دان العظيم (great dane)

    يتميز هذا النوع بضخامة حجمه فهو من أكبر فصائل الكلاب على مستوى العالم، كذلك يتميز بإخلاصه الشديد وقوته.

    • شكله الخارجي

      ارتفاعه يصل لحوالي متر كامل كما يصل وزنه إلى 100 كيلو جرام، وليس له لون محدد.

  • مالينو (malinois)

    يتميز بقوته وشجاعته التي تجعله مثالياً للحراسة.

    • شكله الخارجي

      يصل ارتفاعه لحوالي 60 سم وله لون بني فاتح ووجه أسود.

  • بوكسر (boxer)

    يتميز بذكائه وقوته وصلابته مما يجعله حارساً مخلصاً.

    • شكله الخارجي

      يصل ارتفاعه إلي 75 سم ووزنه إلى 35، لونه يتدرج بين الأسمر والأصفر.

  • الدوبرمان (Doberman)

    من أقوى كلاب الحراسة فهو يتميز بالوفاء المطلق لصاحبه كما أنه شديد العدوانية لأي شخص غريب عنه، كما أنه يطيع أوامر صاحبه مهما كانت.

    • شكله الخارجي

      يصل ارتفاعه لحوالي 70 سم ووزنه نحو 25 كيلو جرام، أما لونه فأسود ممزوج ببني.

هذه بعض الفصائل فقط فهناك العديد من الأنواع الأخرى التي استخدمها الإنسان في الحراسة منذ قديم الأزل بعد أن أثبتت كفاءتها وإخلاصها الشديد له.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × ثلاثة =