ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا يعتبر الشوفان الغذاء الأفضل حول العالم وما فوائده؟

لماذا يعتبر الشوفان الغذاء الأفضل حول العالم وما فوائده؟

في الآونة الأخيرة انتشرت منتجات الشوفان بشكل مثير للدهشة، ولاقت إقبالاً كبير من المستهلكين، خاصة بعد دخوله في تصنيع العديد من الأطعمة المفضلة للكثيرين كالبسكويت والكعك والخبز وحتى حبوب الإفطار، فيما مضى كان يُباع غالباً على شكل حبوب طبيعية مجففة دون أي إضافات، لكن نظراً لطعمه الغير مستساغ نسبياً، قامت شركات المواد الغذائية بإضافة العديد من النكهات إليه، ما أدى لزيادة الإقبال عليه، لكن ترى ما سر الإقبال الكبير على الشوفان؟ وما هي فوائده للجسم؟ وكيف تحظى بأكبر فائدة ممكنة منه؟

لماذا يعتبر الشوفان الغذاء الأفضل حول العالم وما فوائده؟

ما هو الشوفان

  • الشوفان هو أحد النباتات العشبية التي تنتمي لفصيلة النجيلية، ويُعتبر من أنواع الحبوب المشابهة للقمح في الاستخدام، حيث يُمكن طحنه واستخدامه كدقيق في صناعة الخبز والكعك.
  • ساق النبات قصيرة نسبياً حيث يتراوح طولها بين 60 إلى 150 سم، وجذوره متشعبة وتتعمق في التربة أكثر كلما زاد عمره، فتصل في بعض الأحيان لأكثر من متر.

موطن الشوفان الأصلي

  • لا توجد مصادر ودلائل جازمة على موطن الشوفان الأصلي حتى الآن، لكن يُمكن القول أنه عُرف منذ عصور ما قبل الميلاد، فقد وجد الباحثون العديد من حبوب الشوفان في سويسرا وألمانيا، ومصر والهند والصين، يمتد عمرها لحوالي 2000 عام قبل الميلاد.

أماكن زراعة الشوفان

  • في الوقت الحالي يوجد نوعين من الشوفان، الشوفان الأبيض والأحمر، وكل منهما يحتاج لظروف مناخية مختلفة عن الآخر، ما ساعد في انتشار زراعته في كثير من الدول حول العالم.
  • الشوفان الأبيض يحتاج لجو بارد رطب لذلك ينمو في الأماكن الشمالية الباردة مثل الولايات المتحدة وكندا وشمال أوربا، وتعتبر روسيا المنتج الأكبر له حول العالم.
  • أما الشوفان الأحمر فيحتاج لجو حار رطب، ما ساعد على نموه في المناطق الجنوبية مثل جنوب الولايات المتحدة ودول البحر الأبيض المتوسط، وإفريقيا وجنوب أوربا واستراليا والأرجنتين.
  • في العادة تحتاج كافة أنواع الشوفان لكميات كبيرة من المياه خاصة في بداية نموه، كما أنه يذبل في الأجواء الجافة.

فوائد الشوفان للجسم

  • يساعد على إنقاص الوزن

    يحتوي الشوفان على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، بالإضافة للبروتينات كما أن نسب الدهون به منخفضة جداً مقارنة بباقي الأطعمة الأخرى، بالتالي يُساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لمدة أطول، ويقلل من كمية الأطعمة والدهون التي يتم تناولها، بالتالي يُساعد على إنقاص الوزن، لكن هذا ينطبق فقط على الشوفان الطبيعي والمطهو بالمنزل، أما الشوفان المنكه الذي يُباع بالأسواق فيحتوي على إضافات أخرى كالسكريات والدقيق بالتالي ترتفع نسبة السعرات الحرارية والدهون به.

  • ينظم سكر الدم

    نتيجة احتواء الشوفان على كميات مرتفعة من الألياف والنشويات المركبة، بالتالي تستغرق وقت طويل حتى تذوب وتتحول إلى سكر بالدم، ما يؤدي لاستقرار نسبته، لذلك يُعتبر غذاء مثالي لمرضى السكر، كما أنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يُساعد على امتصاص الجلوكوز والأنسولين.

  • يقي من أمراض القلب

    أثبتت العديد من الدراسات أن للشوفان قدرة كبيرة على خفض نسب الكولسترول في الدم، ومنع ترسب الدهون الثلاثية المشبعة على جدران الأوعية الدموية، بالتالي تمنع تكون الجلطات وتصلب الشرايين التي تُعتبر المسبب الأساسي لحدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

  • يقي من السرطان

    يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة خاصة مادة “افيناثرامايد”، تساعد هذه المواد على محاربة الشوارد الحرة والتي تُعتبر المسبب الرئيسي للسرطان وأمراض القلب أيضاً، لذلك اعتماد وجبة يومياً من الشوفان الكامل يُساعد بشدة على تحسين صحة الجسم.

  • ينظم مناعة الجسم

    يساعد الشوفان على تحسين كفاءة الجهاز المناعي للجسم وقدرته على مكافحة الفيروسات والأمراض المختلفة والتقليل من الالتهابات بصورة ملحوظة، بالتالي يُساعد على التئام الجروح وشفائها بصورة أسرع، لاحتوائه على مادة “بيتاجلوتين”.

  • ينظم الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء

    تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على تنظيم حركة الأمعاء وتنظيف الجهاز الهضمي، وبالتالي تخليص الجسم من مشاكل الهضم والانتفاخ.

  • مفيد لصحة المرأة الحامل

    يعتبر الشوفان من أفضل الأغذية للسيدة الحامل، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات منها حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية ويُساعد على نموه بصورة طبيعية، والحديد الذي يقي من الأنيميا والإجهاد والاكتئاب، فوجبة واحدة من الشوفان توفر نحو 20% من احتياجات المرأة الحامل.

  • يساعد في علاج مشاكل البشرة

    الشوفان علاج طبيعي فعال جداً لمشاكل الجلد خاصة حب الشباب، فهو قادر على إزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام بعمق دون إصابتها بالجفاف، بالتالي يجعلها أكثر نعومة ويزيد من قدرتها على مقاومة البكتيريا الضارة، ويقلل من ظهور حب الشباب ويُساعد في علاجه والتخفيف من آثاره.

  • يقوي الشعر

    يساعد الشوفان على تقوية الشعر ومنع تساقطه بشكل ملحوظ عند استخدامه بصورة متواصلة، كما يُساعد على إزالة القشرة والزيوت المتراكمة في فروة الرأس الدهنية عند استخدامه في صورة أقنعة.

ايمان عماد
إنسانة عنيدة وطموحة، أسعى وأجتهد لأحقق ذاتي، شغوفة بالعلم والمعرفة، احب السفر وأتمنى التعرف على حضارات وشعوب العالم واستكشافها، أحب القراءة وأجد فيها بوابتي للسفر حيث أريد، أما الكتابة فهي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت وأحلق فيه وقتما أردت.