ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا يصيبنا تشقق الجلد ؟ وما أسبابه ؟

لماذا يصيبنا تشقق الجلد ؟ وما أسبابه ؟

تشقق الجلد هو أمر غير مستحب، تقريباً الناس كافة أصابهم تشقق الجلد ولو لمرة واحدة بحياتهم، إلا أن أصحاب البشرة الجافة هم الأكثر عرضة له، ولأن الوقاية خير من كل علاج وأفضل، فقد وضع الخبراء وأساتذة الطب قائمة بالعوامل التي تسبب تشقق الجلد ،وتجنب هذه المسببات أو علاجها كفيل بالحماية من شر النتائج.

 أسباب تشقق الجلد :

 تشقق الجلد من المشكلات الصحية الشائعة والمزعجة، التي دائماً ما تشغلنا آثارها ونتائجها عن مُسببتها، والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية :

 مرض الصدفية :

الصدفية هو أحد أمراض الجلد الشائعة والمنتشرة، يمكن أن تحدث الإصابة بمرض الصدفية بأي موضع بالجسم، إلا أن في الغالب إصابات الصدفية تكون في فروة الرأس، ويُعد هذا المرض أحد الأسباب المباشرة لـ تشقق الجلد ،إذ أن هذا المرض يخلق قشور صلبة فوق سطح الجلد، كما أنها تصيب بحالة من الجفاف الحاد، الأمر ما يجعل مريض الصدفية أكثر عرضة للإصابة بـ تشقق الجلد

 الأشعة فوق البنفسجية :

التعرض طويلاً إلى أشعة الشمس خاصة مع عدم اتخاذ التدابير الوقائية، تعرض الشخص للإصابة بـ تشقق الجلد وأمراض أخرى، ذلك لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية لها آثار سلبية عديدة على صحة البشرة، من بينها أنها تساهم في تكسير الأنسجة الضامة، الأمر الذي ينتج عنه افتقاد الجلد لنضارته وتوهجهه، وكذلك التعرض للأشعة فوق البنفسجية يُسرع بظهور آمارات الشيخوخة، إذا أنها تتسبب في ظهور التجاعيد وتؤدي لـ تشقق الجلد

 الطقس :

العوامل الجوية ودرجات الحرارية أيضاً قد تقود إلى تشقق الجلد ،وذلك لأن خواص الجلد تتأثر تأثراً مباشراً بها سلباً وإيجاباً، وفي فصل الشتاء نتيجة لارنخفاض درجتي الحرارة والرطوبة، يصبح الجلد أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، ونتيجة لذلك يحدث تشقق الجلد وينتشر خلال ذلك الفصل من السنة.

 حمامات السباحة :

الملاهي المائية وحمامات السباحة عوامل أخرى قد تسبب تشقق الجلد ،وذلك بسبب ما يُمزج بها من كلور ومواد مُطهرة أخرى، وتلك المواد تضر الجلد وتؤثر عليه تأثيراً سلبياً، ولكنها لا تصيب الإنسان إلا على المدى البعيد، أي أن ضررها يقتصر على من يقضون ساعات طويلة داخل حمامات السباحة، وبالطبع يكون الإنسان أكثر عرضة لتلك الآثار، كلما زادت نسبة تركيز الكلور والمنظفات في مياه السباحة.

 الاستحمام بالماء الساخن :

البشرة تكتسب ملمسه الناعم من مجموعة الدهون الداعمة لها، فتلك الطبقة الدهنية الرقيقة هي المسئولة عن حفظ نعومة ورطوبة الجلد، واستخدام الماء الساخن في عملية الاستحمام، يعرض هذه الطبقة للذوبان ومن ثم الاختفاء، وبذلك يصير الجلد مجرداً من الوسيلة التي تحميه وتحفظ رطوبته وسلامته، ومن ثم يصير الشخص عرضة للجفاف وبالتالي تشقق الجلد

 الصابون القلوي :

الصابون ومستحضرات التجميل قد يكونا سبباً في تضرر البشرة أيضاً، فبعض المواد التي تدخل في تركيب الشامبو أو الصابون، تؤدي إلى الإصابة بالجفاف وبالتالي تزداد احتمالات تشقق الجلد ،ولذا ينصح الخبراء بضرورة استخدام الصابون الملائم لنوع البشرة.

 التقدم العمري :

أولى العوامل المسببة لـ تشقق الجلد هي تقدم السن، فأولى مظاهر الكِبر أو الشيخوخة تظهر على الجلد، في صور تجاعيد طفيفة أو انكماشات بجانب العينين، وأيضاً من المحتمل أن تكون مظاهر الشيخوخة الأولية متمثلة في تشقق الجلد ،والسبب في ذلك هو خمول الغدد الدهنية، تلك الغدد المتواجدة تحت الطبقة السطحية للجلد، والمسئولة عن ترطيبه وحفظ نعومته ونضارته، وعند تعرض الغدد تلك للخمول ويقل معدل إفرازاتها، يصاب الجلد بالجفاف وبالتالي يصبح أكثر عرضة للتشقق.

 اختلالات الغدة الدرقية :

تشقق الجلد قد يأتي مرتبتاً على اضطراب هرمونات الجسم، ومن بينها الهرمونات التي يتم إنتاجها بواسطة الغدة الدرقية، إذ أن تلك الإفرازات هي ما يحفز الغدد العرقية للقيام بوظائفها، وهي تلك الغدد التي لها إفرازات تعمل على ترطيب البشرة، وانخفاض معدل نشاطها يترتب عليه جفاف البشرة، ونتيجة لذلك تحدث الإصابة بـ تشقق الجلد

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل