لماذا يشاهد الملايين الكلاسيكو وما سبب شهرتها الواسعة؟

الكلاسيكو هي مباريات كرة القدم تجمع بين أكبر فريقين في أسبانيا وهما ريال مدريد وبرشلونة، لكن ما هي مباريات الكلاسيكو حقا؟ ولماذا يشاهد الملايين الكلاسيكو ؟

0

أن كنت من مشجعي كرة القدم فحتماً تنتظر مباريات الكلاسيكو بفارغ الصبر، حتى لو لم تكن من المهتمين بهذه الرياضة بالتأكيد قد سمعت هذه الكلمة تتردد مرات ومرات أمامك دون أن تفهم معناها، وشاهدت حماساً وحرص غير مسبوق من قبل المهتمين بكرة القدم لمشاهدة مباراة الكلاسيكو، لكن ما هي مباريات الكلاسيكو؟ وما سبب شهرتها الواسعة؟ ولماذا يشاهدها الملايين من مشجعي كرة القدم حول العالم؟

لماذا يشاهد الملايين الكلاسيكو ؟

معنى كلمة الكلاسيكو

الكلاسيكو أو كما تعرف أحياناً بكلاسيكو الأرض أو كلاسيكو الكرة الأرضية هي كلمة أسبانية تطلق على المباريات التي تجمع بين أكبر فريقين في أسبانيا وهما ريال مدريد وبرشلونة، من المفترض أن تطلق كلمة الكلاسيكو على المباريات التي تجمع الفريقين ضمن المنافسة على الدوري الأسباني، لكن نتيجة لشهرتهما الواسعة حدة المنافسة بينهما أصبحت أي مباراة تجمع بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة يطلق عليها مباراة الكلاسيكو، سواء كانت المنافسة على كأس ملك إسبانيا أو دوري أبطال أوربا.. إلخ، تعد مباريات الكلاسيكو من أشهر المباريات وأكثرها مشاهدة حول العالم؛ فآخر مباراة جمعت بين قطبي الكرة الإسبانية في مارس الماضي استقطبت حوالي 400 مليون شخص حول العالم لمشاهدتها، يرجع ذلك لعراقة الفريقين واحتدام المنافسة بينهما، فقد جمع الفريقين معاً 14 بطولة من بطولات الدوري الأوربي و54 بطولة من بطولات الدوري الأسباني.

تاريخ تأسيس كلا الفريقين

  • تأسيس نادي برشلونة

    أول من دعا لتأسيس نادي برشلونة هو شخص سويسري يسمى خوان غامبر، قام خوان بوضع إعلان عن تأسيس نادي لكرة القدم في 22 أكتوبر 1899، وعقد أول اجتماع للنادي بحضور 11 لاعباً لكرة القدم في مدينة جيمناسيو سولي في 29 نوفمبر من نفس العام، وبناء عليه تم تأسيس النادي.

  • تأسيس نادي ريال مدريد

    أول من أدخل كرة القدم لمدينة مدريد هم أساتذة مؤسسة التعليم الحرة الأسبانية، قام هؤلاء الأساتذة بإنشاء فريق لكرة القدم عام 1897، سمي الفريق بفريق سكاي لكرة القدم، ولم يكن أعضاء الفريق يلعبون الكرة إلا في أيام العطلات فقط، انقسم هذا الفريق عام 1900 ليكون فريقين هما مدريد الجديد ومدريد الإسباني، ثم انقسم مدريد الإسباني مرة أخرى عام 1902 ليكون فريق مدريد لكرة القدم وهو الفريق الموجود حالياً والمعروف باسم ريال مدريد، تم تغيير اسم الفريق من فريق مدريد إلى ريال مدريد عام 1920 من قبل ألفونس الثالث ملك إسبانيا آن ذك.

سبب المنافسة الشديدة بين الطرفين

يعد الصراع القائم بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة صراع سياسي أكثر منه رياضي، حيث يتخذ أبناء الإقليم الكتالوني من فريق برشلونة رمزاً لقوميتهم وهويتهم الكتالونية، بينما يعد ريال مدريد رمزاً للحكم الديمقراطي والقومية الأسبانية في العاصمة مدريد، لذلك أصبحت انتخابات ومباريات الفريقين ذات بعد وطابع سياسي، تعود بدايات العداوة بين الناديين إلى ثلاثينيات القرن الماضي بعد أن قام فرانشيسكو فرانكو بانقلاب عسكري ضد الحكومة الأسبانية مما أثار حرب أهلية بين جمهور نادي برشلونة الممثل للكتالونية وجمهور ريال مدريد الممثل للقومية، بعد ذلك منعت السلطات الديكتاتورية أي وسيلة للتعبير عن الرأي فصار نادي برشلونة الممثل والرمز الوحيد للكتالونية.

أول مباراة جمعت بين ريال مدريد وبرشلونة

أول لقاء جمع بين الفريقين كان عام 1902 في منافسة كوروناسيون بمدينة مدريد وانتهى الأمر بفوز برشلونة بثلاثة أهدف مقابل هدف واحد لنادي الريال، لكنها كانت مباراة ودية، أول مباراة رسمية جمعت بينهما كانت ضمن منافسات كأس ملك إسبانيا عام 1916 وانتهت أيضاً بنفس النتيجة حيث فازت برشلونة على ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، أما أول مباراة من مباريات الدوري الإسباني فكانت في عام 1929 وقد كان الحظ حليف الريال هذه المرة حيث فاز على برشلونة بهدفين مقابل هدف واحد.

نتائج المباريات التي جمعت بين الفريقين

حتى الآن التقى نادي برشلونة وريال مدريد في 228 مباراة، كان لنادي الريال الحظ الأكبر منها، فقد حقق 92 فوزاً على نادي برشلونة، بينما فاز برشلونة بـ 88 مباراة وتعادل الفريقان 48 مرة سواء كان تعادل سلبي أو إيجابي، ويعد الناديين بالإضافة لنادي أتلتيك بيلباو الأندية الوحيدة التي ظلت محافظة على مكانتها ضمن أندية المجموعة الأولى ولم تهبط للدرجة الثانية منذ تأسيسها.

  • الجدير بالذكر أن ريال مدريد فاز على برشلونة عام 1943 في مباريات نصف نهائي كأس الملك بنتيجة تعد من أكبر نتائج المباريات في التاريخ، فقد فاز على غريمة بـ 11 هدف مقابل هدف واحد لبرشلونة، لكن السبب لم يكن عائداً لضعف برشلونة إنما لأسباب سياسية، فبعد فوز برشلونة بثلاثة أهداف نظيفة في مباراة الذهاب، تلقى الفريق تهديداً شديداً من قبل النظام الملكي، لذلك ووسط الترهيب الشديد الذي عانه الفريق في مباراة العودة فاز الريال بإحدى عشر هدفاً غير شريفة!

حتى الآن تظل المنافسة محتدمة بين الفريقين ولم تهدأ لحظة واحدة منذ نشأتهما، فكل منهما يسعى ليكون على قدرة ثقة مشجعيه في كافة بقاع الأرض، فهما من أعرق وأشهر الأندية على مستوى العالم والتي استطاعت أن توحد الجميع على شيء واحد مهما كانت أعراقهم ولغتهم، حيث أشارت الإحصائيات الأخيرة أن عدد مشجعي برشلونة في أوربا فقط بلغ حوالي 58 مليون شخص بينما مشجعي ريال مدريد حوالي 32 مليون مشجع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين + 6 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر