لماذا يتنفس الإنسان وما هي فوائد عملية التنفس ؟!

التنفس هو أحد الوظائف الحيوية في جسم الإنسان فهو يمد الخلايا بالأكسجين اللازم لبقائها على قيد الحياة لكن لماذا يتنفس الإنسان وكيف تحدث عملية التنفس ؟

0

التنفس هو أحد الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، فهو يمد الخلايا بالأكسجين اللازم لبقائها على قيد الحياة وبالتالي المحافظة على جسم الكائن الحي، لكن كيف تحدث عملية التنفس وما هي أهميته؟!

لماذا يتنفس الإنسان وما هي فوائد التنفس ؟!

ما هو التنفس؟

تعريف التنفس ببساطه هو عملية يقوم بها الكائن الحي بغرض الحصول على الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، وتتم عملية التنفس على مرحلتين كما يلي:

  • التنفس الداخلي

    فيه تقوم الخلايا بامتصاص الأكسجين الداخل من الرئتين واستخدامه في عمليات الأكسدة وإطلاق ثاني أكسيد الكربون الناتج من عمليات احتراق الغذاء داخل الجسم، وهذا النوع هو المسئول عن توفير الطاقة اللازم لحياة الكائن الحي وقيامه بأنشطته المعتادة.

  • التنفس الخارجي

    فيه تقوم الرئتين بإدخال الأكسجين من الهواء الخارجي للجسم وإطلاق ثاني أكسيد الكربون الذي أطلقته الخلايا.

تركيب الجهاز التنفسي

يتركب الجهاز التنفسي من عدة أعضاء لكل منها وظيفة محددة كما يلي:

  • الأنف

    وهو أول أعضاء الجهاز التنفسي يتواجد خارج الجسم، يتكون من جزء غضروفي وجزء عظمي وله وظيفة أساسية في التنفس والشم، كما أنه مبطن بمادة مخاطية وشعيرات صغيرة وظيفتها حماية الجسم من أي شيء غريب يدخل إليه.

  • البلعوم

    وهو جزء أنبوبي الشكل متصل بالأنف الخارجية ومبطن في أوله بطبقة مخاطية ثم يلتحم بعد ذلك مع القصبة الهوائية ولسان المزمار، يعتبر هذا الجزء ممر مشترك للهواء والطعام الداخلان للجسم.

  • الرغامي

    وهو مجموعة من الغضاريف الدائرية التي ترتبط ببعضها لتكون أنبوب، كما توجد بها بعض العضلات الملساء التي تساهم في تمددها وانقباضها، عند انقباضها تساهم بشكل كبير في حدوث السعال كما تساعد على تنظيف التجويف الداخلي لمجرى التنفس، كما أنها مبطنه من الداخل بأهداب مخاطية تمنع أي جسم غريب من الدخول لمجرى التنفس وتطرده للخارج.

  • القصبة الهوائية

    هي مجموعة من القصيبات الهوائية الصغيرة التي تفرعت من الرغامي وتأخذ شكل أغصان الشجر.

  • الرئتان

    توجد الرئتان في تجويف الصدر محاطة بالقفص الصدري ويدعمهما الحجاز الحاجز وتحاطان بغشاء بلوري الشكل، تأخذ الرئتان ملمس الأسفنج وتوجد بهما القصيبات الهوائية، كما تحتوي الرئة اليمنى على ثلاثة فصوص رئوية بينما تحتوي الرئة اليسرى على أثنين فقط، أيضاً تتصل الرئتان بالقفص الصدري عن طريق ما يسمى بالغشاء الجانبي وهو يتكون من وجهين متصلين أحدهما متصل بالرئتين والأخر متصل بالقفص الصدري.

  • الأوعية الدموية

    وهي التي يتم فيها عملية تبادل الغازات، حيث تتصل الرئتان بشريان رئوي يخرج من البطين الأيمن في القلب، ثم يتفرع هذا الشريان إلى شعيرات دموية صغيرة تتصل بالرئتين، تتجمع هذه الشعيرات مرة أخرى لتكون أوردة دموية تعود مرة أخرى للقلب لتصب في البطين الأيسر.

أهمية التنفس للإنسان

الهواء هو حياة أي كائن حي فلا يستطيع أي إنسان أو حيوان البقاء لعدة دقائق فقط على قيد الحياة بدون أن يتنفس، ذلك لأن كل شيء في جسم الكائن الحي يعتمد بشكل كامل على الأكسجين الداخل إليه من الهواء كما سنوضح الآن:

  • تزويد الجسم بالأكسجين اللازم للمحافظة على حياة خلايا الجسم خاصة خلايا المخ التي تحصل على النصيب الأكبر من الأكسجين الداخل عن طريق الرئتين.
  • التخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من عمليات إحتراق الطعام داخل الجسم مما يحمي الجسم من حالات التسمم التي قد تنتج من زيادة معدلات ثاني أكسيد الكربون في الدم.
  • يحافظ على التوازن الحمضي للجسم فيما يسمى بالتوازن القاعدي.
  • يساعد على هضم الغذاء في الخلايا عن طريق حصولها على الأكسجين من خلايا الدم الحمراء.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية وذلك على طريق احتراق الغذاء وتحويله إلى مواد تمد الجسم بالحرارة والطاقة اللازمة حتى يحافظ على درجة حرارته ثابتة أيضاً.

معدل التنفس الطبيعي

عادة يتم التنفس عن طريق عمليتي الشهيق والزفير، يأخذ الشهيق وقتاً أكثر من الزفير، كما يتنفس الرجل البالغ السليم بمعدل 13 إلى 18 مرة وتحسب الشهيق والزفير مرة واحدة، كما يكون معدل تنفس المرأة عادة أعلى من معدل تنفس الرجل، كذلك يكون معدل التنفس أعلى دائماً في حالات العمل أو بذل مجهود بدني شاق كممارسة الرياضة أو غيرها وأيضاً في حالات المرض التي تؤدي لإرتفاع درجة حرارة الجسم كالإصابة بالحمى أو ما شابه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 − تسعة =