موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا يتم منح جائزة نوبل وما هي شروط الحصول عليها؟!

جائزة نوبل من أشهر الجوائز العالمية وتمنح في مجالات عدة مثل السلام والعلوم وغيرها، لكن أغلب الناس لا يعلمون عنها الكثير. لماذا يتم منح جائزة نوبل اذا ؟

1

جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز العالمية التي يتم منحها لمن ساهم بشكل أو بآخر في إفادة البشرية في أي مجال كان، خاصة في الجوانب العلمية وإرساء قواعد السلام بين الناس ودحض الشر والحرب، لكن هل تساءلت يوماً عن تاريخ هذه الجائزة، وكيف ظهرت؟ ومن هو نوبل الذي وُضعت هذه الجائزة باسمه؟ وما هي شروط الحصول عليها؟

لماذا يتم منح جائزة نوبل وما هي شروط  تلقيها ؟

من هو ألفريد نوبل باختصار؟!

ألفريد نوبل هو عالم سويدي ولد في بدايات القرن التاسع عشر، تحديداً في الحادي والعشرون من شهر أكتوبر عام 1833، عاش في باريس مدة طويلة من حياته، وعلى الرغم من عدم وجود تعليم ثانوي في الفترة التي عاش بها، إلا أنه تمكن من تعليم نفسه والتحدث بأكثر من 6 لغات مختلفة، وكتب العديد من المؤلفات الشعرية والمسرحية باللغة الإنجليزية.

أهم انجازات نوبل والتي سببت له شهرة عظيمة، هو اختراع مادة الديناميت وتطويرها فيما بعد الاختراع عدة مواد متفجرة أخرى مثل “الجلجنيت” و”الباللستيت” التي مازالت تستخدم حتى اليوم، كان غرض نوبل من اختراع هذه المواد هو مساعدة شركات التعدين في تفجير المناجم لتسهيل عملية البحث عن المعادن المختلفة، لكن تم استخدامه فيما بعد لأغراض حربية.

سبب الإعلان عن جائزة نوبل

عام 1888م انتقل شقيق ألفريد للرفيق الأعلى، لكن الصحف والرأي العام ظن أن ألفريد هو من مات، فقامت الصحف المحلية والعالمية بمهاجمته بدل نعيه، حيث وصفه الكثيرون على أنه تاجر الموت، وأنه جمع ثروته من دماء ورفات الأبرياء، واستنكروا بشدة اختراعه للديناميت، حزن نوبل لما قرأه وقلق كثيراً على سيرته وذكراه التي سيتركها للعالم بعد موته، لذلك قام بوضع وصيته الأخيرة عام 1895 والتي نصت على أن يخصص الجزء الأكبر من رأس مال شركته بعد سداد الضرائب والهبات لتكوين جائزة نوبل، والتي تنص على منحها لأي شخص يقوم بأي عمل يخدم البشرية دون التفرقة على أساس عرقي أو ديني، تمنح الجائزة للاكتشافات والاختراعات الغير مسبوقة والتي تثبت فائدتها قاطعاً في مجالات العلوم الطبيعية والكيمياء والطب، كما تُمنح للأدباء ذوي الاتجاه المثالي في الكتابة وتسمى جائزة نوبل في الأدب، وتمنح أيضاً لمن ساهم في إرساء قواعد السلام وإنهاء الحروب وتسمى جائزة نوبل في السلام.

أول جائزة تم منحها

تم إقامة أول حفل لتوزيع الجوائز عام 1901، وكانت أول الجوائز التي تم منحها في هذا الحفل للمجالات الأدبية، والطبية، والكيميائية والفيزيائية، تم إقامة الحفل في مدينة ستوكهولم، لم يقم الملك أوسكار الثاني بتسليم الجوائز هذا العام، وذلك لرفضه تسليم جائزة سويدية الأصل لأناس لا يحملون الجنسية السويدية ولا يدينون لها بالولاء، لكن بداية من العام التالي قام بتسليم الجوائز بنفسه بعدما أدرك الفائدة التي ستعود على بلاده من دعاية إعلامية وعالمية.

يتم إعلان اسم الفائزين بالجائزة كل عام في شهر أكتوبر، لكن لا يتم تسليمها إلا في ذكرى وفاة ألفريد نوبل وذلك في العاشر من ديسمبر، جائزة نوبل للسلام هي الوحيدة التي يتم تسليمها في مدينة أوسلو، بينما باقي الجوائز تسلم كما هي في مدينة ستوكهولم ويشرف على تسليمها ملك السويد حتى يومنا هذا.

شروط منح الجائزة

لا يتم منح جائزة نوبل لأي شخص متوفى مهما كانت إنجازاته، فمن شروط الترشح لها أن يكون الشخص على قيد الحياة، كما يمكن أن يتم ترشيح نفس الشخص أكثر من مرة، ويتم تلقي الاقتراحات والترشيحات من أساتذة لهم باع طويل في نفس المجال، سواء كانوا أساتذة في مجالات الأدب أو العلوم أو أعضاء حكومات وهيئات دولية.

قيمة الجائزة

جائزة نوبل وفقاً لما تم تحديده عام 1901، عبارة عن ميدالية مصنوعة من الذهب بالإضافة لمليون دولار أمريكي، الجدير بالذكر أنه يجوز منح الجائزة لأكثر من شخص في نفس المجال على أن يتم تقسيم المبلغ بينهم كلٌ حسب إنجازاته.

إحصائيات خاصة بجائزة نوبل

  • أكبر شخص حصل على هذه الجائزة حتى اليوم هو ريموند جونيور، تم منحه الجائزة في عام 2002 عن عمر يناهز 88 عاماً.
  • أصغر شخص يحصل عليها هي ملالا يوسف، فتاه باكستانية الأصل حصلت عليها عام 2014 وهي في عمر 17 وذلك لنشاطها ضد حركة طالبان.
  • يعد المسيحيون هم أكثر الحاصلين على هذه الجائزة بنسبة 65%.
  • يسيطر المسيحيون أيضاً على جائزة نوبل للفيزياء بنسبة 60%.
  • 10% من الحاصلون على جائزة نوبل عموماً هم من الملحدين.
  • يسيطر اللادينين أيضاً على جائزة نوبل الأدبية أكثر من أي طائفة أخرى.
  • 20% من الحاصلين على الجائزة ينتمون للديانة اليهودية.
  • لم يفز بها سوي 11 مسلم فقط على مدار تاريخ منحها، وأكثر من نصفهم حصل عليها في مجال السلام.
  • حتى عام 2012 لم يفز بها سوى 43 امرأة فقط من أصل 838 جائزة ممنوحة.
  • جمهورية مصر العربية لها النصيب الأكبر من جوائز نوبل الممنوحة لأشخاص من الشرق الأوسط، فقد حصل عليها الرئيس الراحل أنور السادات والدكتور محمد البرادعي في السلام، والكاتب نجيب محفوظ في الأدب، والعالم أحمد زويل في الكيمياء.
  • توكل كرمان هي أول امرأة عربية تفوز بنوبل للسلام وهي في عمر 32 عام.
تعليق 1
  1. علي عمر سكيف يقول

    تحية طيبة وبعد
    أنا الباحث علي عمر سكيف من سورية مقيم حالباً في أمريكا.
    أرجو إعلامي عن كيفية حصولي على جائزة نوبل للسلام عن اكتشافي (أصل ومنشأ الأبجدية العربية). الذي يعتبر أهم الاكتشافات الشرية والذي لم يصل إليه أيّ باحث أو عالم من قبل.
    البحث موثَّق لدرجة اليقين بعيداً عن الاعتقاد والظن والترجيح.
    ولكم جزيل الشكر والاحترام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 5 =