لماذا يتغذى البعوض على دم الإنسان وكيف يفعل ذلك ؟!

البعوض هو أكثر الحشرات إزعاجاً على الإطلاق فبعوضة واحدة تكفي لمنعك من النوم لكن لماذا يتغذى البعوض على دم الإنسان؟ وما هي أنواعه وكيف يقوم بنقل الأمراض؟

0

البعوض هو أكثر الحشرات إزعاجاً على الإطلاق، فيكفي أن تتواجد بعوضة واحدة بغرفتك ليلاً لتمنعك من النوم بلسعاتها المؤلمة وصوتها المزعج! الأمر لا يقتصر على الصوت أو اللسعات المزعجة فقط فالبعوض يعد حشرة وسيطة لنقل العديد من الأمراض من وإلى الإنسان، لكن لماذا يتغذى البعوض على دم الإنسان؟! وما هي أنواعه وكيف يقوم بنقل الأمراض؟!

لماذا يتغذى البعوض على دم الإنسان وكيف ؟!

ما هو البعوض ؟!

يعرف البعوض علمياً باسم (Culicidae) وهو حشرة تنتمي لشعبة المفصليات ولها 6 أرجل، لا تتغذى على دم الإنسان كما يشاع عنها، كذلك تنتمي لرتبة ذوات الجناحين ولها قرون استشعار تشبه الخيوط في دقتها.

على ماذا تتغذى البعوضة ؟!

يشاع بين عامة الناس أن البعوض يتغذى على الدم عموماً سواء كان دم الإنسان أو الحيوان أو الطيور، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، فالبعوض يتغذي أساساً على خلاصة الزهور خاصة الذكور، أما الإناث فهي من تقوم بامتصاص الدم لكنها لا تتغذى عليه بل تحتاجه لوضع البيض لذلك فهي العائل الرئيسي للعديد من الأوبئة كالملاريا وغيرها.

أنواع البعوض

يوجد في الطبيعة حوالي 35 جنساً من أنواع البعوض تم تقسيمها إلى ما يقرب من 3000 نوعاً، كل جنس منها ينقل نوعاً من الأمراض، مثلاً جنس كيولكس الذي يقوم بنقل الديدان الطفيلية أو جنس الأدِس الذي يقوم بنقل فيروس الحمى الصفراء وغيرها من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان.

أين تضع الأنثى بيضها؟!

تعد المستنقعات وأماكن تجمع المياه الأسنة والراكدة مكان ممتاز لكي تضع الأنثى بيضها، فهي بعد أن تمتص الدم تقوم بإنتاج البيض ثم تضعه على سطح الماء، حيث يعتبر الماء أساسياً لكي تفقس هذه البيوض، لذلك عادة ما تبحث الأنثى عن مكان تتجمع فيه المياه الراكدة كالبرك وحمامات السباحة أو الخزانات المكشوفة غير المستخدمة، تقوم الأنثى البالغة بوضع ما يقارب 300 بيضة في كل مرة كما يصل مجموع البيض الذي تضعه طوال حياتها حوالي 3000 بيضة، يحتاج البيض من 24 إلى 48 ساعة حتى يفقس وتخرج اليرقات، كل يرقة لا يتعدى طولها 1 ميليمتر تقريباً، كما يغطي جسمها شعيرات دقيقة لكي تتمكن من السباحة على سطح الماء، تتغذى اليرقات في هذه المرحلة على الطحالب والكائنات الدقيقة التي تتواجد في الماء، وتبقى هذه اليرقات على سطح الماء لحاجتها للأكسجين الجوي فهي لا تتمكن من التنفس في الماء.

دورة حياة يرقات البعوض

تمر اليرقة خلال فترة حياتها بأربعة أطوار تأخذ في مجملها من 7 إلى 10 أيام، في كل طور تتخلص اليرقة من جلدها ويتكون لها جلد جديد لتدخل إلى دورة جديدة من حياتها، حتى تصل البعوضة للطور الرابع أو ما يسمى بالطور العذري، في هذا الطور لا تتغذى البعوضة على شيء وتستمر هكذا يومين أو ثلاثة أيام تتكون فيها أعضائها وتتحول إلى بعوضة ناضجة، ينتهي الطور بانسلاخ جلدها للمرة الأخيرة وتصبح قادرة على الطيران فتخرج الأنثى باحثة عن كائن حي تمتص دمه لتكرر دورة حياتها مرة أخرى بعد أن يتم تلقيحها من قبل الذكور.

كيف تمتص البعوضة الدم

تمتص البعوضة الدم عن طريق ما يسمى بالقليمات وهي أجزاء تتواجد على شفتها السفلى، تقوم بغرز هذه القليمات في جلد الكائن الحي فترتفع الشفة السلفية لتحرر القليمات، بعد ذلك تفرز البعوضة لعابها في الجسم ليمنع تجلط الدم فتتمكن من امتصاصه بسهولة، عندما تكتفي البعوضة من الدم تخرج القليمات من الجسم لتعود الشفة السفلى إلى مكانها ثم تترك الجسم مبتعدة، ما يسبب الحكة الشديدة والدمامل على الجلد هو حساسية معظم الأشخاص للعاب البعوضة مما يسبب إزعاجاً شديدة للإنسان.

الأمراض التي ينقلها البعوض

كما ذكرنا سابقاً يقوم كل نوع بنقل العديد من الأمراض لجسم الإنسان ومن أشهر هذه الأنواع كما صنفها العلماء ما يلي:

  • ايدس اجبتاي

    هذا النوع يقوم بنقل ما يعرف بحمى الضنك، تعيش قريبة من التجمعات السكنية فهي تتخذ من فتحات المكيفات أو الخزانات وغيرها ملجأ لها.

  • ايدس فكسن اربينسز

    هذا النوع يفضل العيش في المناطق قليلة الكثافة السكانية كالريف بالقرب من المسطحات المائية، تقوم بنقل ما يعرف باسم حمى الوادي المتصدع للإنسان والحيوان على حد سواء.

  • الانوفيلس

    تعيش أيضاً في المناطق الريفية والمستنقعات وغيرها وهي المسئولة عن داء الفيل أو (الملاريا)

مكافحة البعوض

مع انتشار الأوبئة والأمراض التي ينقلها البعوض أصبح العلماء والعامة على حد سواء يولون اهتماماً خاصاً لمكافحة هذه الحشرات، غالباً ما تستخدم المبيدات في القضاء عليها عن طريق رش الأماكن التي تتواجد فيها، كذلك العمل على تدمير الأماكن الطبيعية التي تساعدها على التكاثر كالمستنقعات وغيرها من أماكن ركود المياه، كذلك توجد بعض الطرق التي صممت لتخلص من اليرقات نفسها قبل أن تصبح بعوضة ناضجة وذلك عن طريق استخدام بعض أنواع من السمك الذي يتغذي في الأساس على هذه اليرقات، كذلك نشر أنواع من البكتريا العصية التي تقوم بتدمير اليرقات قبل نضوجها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 − اثنان =