لماذا نستمتع بأكل الشوكولاتة وكيف تؤثر على صحتنا؟!

الشوكولاتة من الأطعمة المفضلة لدي أي شخص مهما كان عمره، كيف يمكن مقاومتها. لكن هل الشوكولاتة مضرة حقاً؟ ولماذا نشعر بهذه السعادة و النشوة عند تناولها؟

0

الشوكولاتة من الأطعمة المفضلة لدي أي شخص مهما كان عمره، كيف يمكن مقاومتها بطعمها الرائع الذي يذوب في الفم فيعطينا إحساساً
بالنشوة والسعادة، دائماً ما ترافقنا في كافة أوقاتنا سواء كانت سعيدة أو حزينة، فيبدو لنا في هذا المكعب الأسود الصغير كالسحر الذي يأخذنا إلى عالمنا الخاص فنذوب فيه عشقاً، نلونه بأحلامنا و أمالنا، لكن سرعان ما نفيق منه على تأنيب الضمير وكيف تمكنا من أكل هذه الكمية بالكامل متناسين حميتنا الغذائية و تلك الآثار الضارة التي تسببها هذه القطعة الصغيرة! لكن هل الشوكولاتة مضرة حقاً؟ ولماذا نشعر بهذه السعادة عند تناولها؟!

لماذا نستمتع بأكل الشوكولاتة وكيف تؤثر على صحتنا ؟!

∇ مما تتكون الشوكولاتة ؟!

الشوكولاتة لا تتواجد في الطبيعة بشكلها الذي يصل إلينا ، بل يتم صناعتها من مكونات عدة، لكن يظل العنصر الأساسي فيها والذي يضفي عليها طعمها ولونها المميزين هو الكاكاو أو  Cacaoفكلما كانت الشوكولاتة غامقة اللون كلما زادت نسبة الكاكاو فيها، يتم استخراجه من شجرة الكاكاو وهي شجرة تنمو في المكسيك وجنوب القارة الأمريكية بشكل رئيسي.

∇ فوائد الشوكولاتة للجسم :

على عكس الاعتقادات الشائعة، الشوكولاتة  لها فوائد عديدة من الناحية الصحية طالما تناولناها باعتدال، من هذه الفوائد:

مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة :

تحتوي الشوكولاتة السوداء على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الشوارد الحرة، بالتالي تحمي الجسم من أثار الشيخوخة المبكرة كما تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. أما الشوكولاتة البيضاء فلا تعطي نفس الفائدة نتيجة لخلوها من مادة الكاكاو.

تحسن المزاج وتعطي شعوراً بالسعادة :

بالتأكيد لاحظت السعادة والنشوة التي تكون فيها عند تناولك لقطعة من الشوكولاتة، فهي تساعد على التحسين الفوري للمزاج وذلك لأنها تحث الجسم على إفراز هرمون الإندورفين الذي يعطي شعوراً فورياً بالراحة والسعادة، لكن إحذر من الإفراط في تناولها حتى لا تصل لمرحلة إدمان الشوكولاتة! فقد أثبتت الدراسات أن من يواظب على تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة يومياً قد يعاني من الاكتئاب إذا توقف عن تناولها فجأة!

تساعد على خفض ضغط الدم :

بعد إجراء الاختبارات على العديد من الناس الذين قاموا بتناول حوالي 100 جم يومياً من الشوكولاتة السوداء لمدة أسبوعين، لوحظ انخفاض ضغط الدم لمعدلات طبيعية لدي من يعانون من ارتفاعه بشكل مزمن، فالشوكولاتة تحسن من وظائف الأوعية الدموية و عملية الأيض، كما تقلل من لزوجة الدم.

علاج جيد للصداع النصفي !

حيث وجد أن تناول الشوكولاتة يزيد من إفراز مادة الـ MAP في الجسم وهي مادة تقلل إفراز العديد من المواد التي تسبب الالتهاب كمادة الـ CGRP و بالتالي تساعد في التخفيف من حدة الصداع النصفي.

مفيدة للقلب و الجهاز الدوري :

حيث أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتعمل على توسيع الأوردة والشرايين وتحسن من جريان الدم في الجسم بشكل عام لوحظ أنها تساعد على تحسين صحة الجهاز الدوري عامة، فقد وُجد أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة مرتين إلي ثلاث مرات يومياً بعد نجاتهم من أزمة قلبية قل احتمال وفاتهم لثلاث مرات مقارنة بأقرانهم الذين لم يتناولوا الشوكولاتة.

تزيد من ذكاء الإنسان كما تعمل على تحسين الرؤية :

تعمل الشوكولاتة على تدفق الدم إلى الدماغ بشكل أقوي مما يؤدي لتغذية المخ بشكل أكبر، فتعمل على زيادة نسبة الذكاء وتقي من أمراض الشيخوخة المبكرة كمرض الزهايمر، كما تغذي العصب البصري وتعزز تدفق الدم إلى الشبكية فتحافظ على صحة العينين.

تساعد الجلد في الاحتفاظ بمرونته :

على عكس الاعتقاد الشائع أنها تسبب حب الشباب لدى المراهقين، لم تثبت البحوث العلمية أي صلة بينها وبين الإصابة به، على العكس فهي تحسن حالة الجلد عامة نتيجة لاحتوائها على مضادات الأكسدة كما أنها تقلل كثيراً من توتر الأعصاب، أيضاً تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجلد والجسم عموماً مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.

تعتبر منوم طبيعي :

تناول الشوكولاتة يساعد على إفراز مادة السيروتونين التي تعد مهدئاً طبيعياً للأعصاب فتساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ.

لكن إحذر من الإفراط في تناولها فهي شأنها شأن باقي أنواع الحلوى، تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي قد تؤدي للإصابة بالسمنة عند تناولها بكميات كبيرة، أيضاً تذكر أن الفضل في هذه الفوائد يعود لعنصر الكاكاو لذلك إحرص على تناول الشوكولاتة الداكنة فقط لا الشوكولاتة البيضاء، فتلك الأخيرة لا تحتوي على الكاكاو إطلاقاً بل هي عبارة عن مجموعة من الدهون و السكريات المصنعة التي تضر الجسم لا تفيده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 − عشرة =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر