ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالطبيعةلماذا نبات الخيزران ذو قيمة اقتصادية؟ وما يميزه؟

لماذا نبات الخيزران ذو قيمة اقتصادية؟ وما يميزه؟

يعد نبات الخيزران من أهم النباتات اقتصادياً وبعض الدول التي تقوم بزراعته تعتبره بمثابة ثروة وأحد مصادر الدخل .. ترى لماذا ؟ وما القيمة الاقتصادية للخيزران؟

نبات الخيزران يعد واحد من النباتات المفيدة بيئياً واقتصادياً، فالعلماء والعاملون في مجال الزراعة يصنفون الخيزران كأحد وسائل تنقية البيئة إذ أن غاز الأكسجين الذي تنتجه شجرة خيزران واحدة يفوق ما تنتجه أي من النباتات الخشبية الأخرى بنسبة 35% تقريباً، كما إن لديها القدرة على امتصاص أربعة أضعاف ما تمتصه الأشجار الأخرى من غاز ثاني أكسيد الكربون. أما من الناحية الاقتصادية فإن نبات الخيزران يعد بمثابة ثروة قومية بالنسبة للدول التي تعمل على زراعته وتجني المال عن طريق تصديره أو استغلاله صناعياً، وذلك على الرغم من عدم ندرته حيث أن هناك حوالي 1200 نوعاً من الخيزران أشهرها خيزران موسو، وتتلائم هذه الأنواع مع درجات الحرارة المختلفة وعليه فإنها تزرع بكافة بقاع العالم تقريباً باستثناء قارة أوروبا والمناطق القطبية.

قيمة نبات الخيزران الاقتصادية :

الأهمية الاقتصادية لـ نبات الخيزران نتجت عن الخواص الطبيعية التي يتميز بها والتي جعلته مثالي للاستخدام في العديد من المجالات الصناعية.

نبات الخيزران سريع النمو :

من أهم العوامل التي تحققت منها القيمة الاقتصادية لـ نبات الخيزران وجعلته واحد من أهم المواد الخام النباتية إنه يمتاز بسرعته الفائقة في النمو، فالعلماء يعتبرون الخيزران أو البامبو أسرع النباتات نمواً على سطح الأرض، وذلك لإن معدل نموه مرتفع بدرجة كبيرة ويصل إلى 100 سم لكل 24 ساعة تقريباً ويصل شجر الخيزران إلى مرحلة النضج الكامل خلال فترة ثلاث سنوات، بينما الأشجار الأخرى قد تحتاج لأكثر من قرن لتبلغ هذه المرحلة ومن أمثلة ذلك شجر البلوط الذي يصل للنضج الكامل خلال 120 عاماً تقريباً، وذلك كله ساعد في مضاعفة إنتاج الخيزران وتحقيق أرباح مضاعفة من تصديره كمادة خامة وكذلك من تصنيعه.

تعدد الصناعات المعتمدة عليه :

ارتفاع معدلات الطلب على سيقان نبات الخيزران كمادة خام ترجع إلى دخوله بالعديد من الصناعات، يستعان بأخشاب الخيزران بصورة رئيسية في صناعة الأثاث المنزلي، خاصة إنه يمتاز بالمتانة وخفة الوزن، كذلك يستخدم الخيزران في صناعة الورق، بجانب هذا وذاك يستخدم الخيزران كإحدى مواد البناء في العديد من دول العالم وخاصة قارة إفريقيا وقارة أمريكا الجنوبية، وعادة ما يتم استخدام سيقان البامبو في إقامة المنازل البسيطة المخصصة للأغراض السياحية مثل كبائن الشواطئ أو المنازل الجبلية.

الخصائص الهيكلية :

يمتاز نبات الخيزران أو البامبو بالعديد من الخواص الهيكلية الفريدة والمميزة التي تحققت منها قيمته الاقتصادية، وجعلته أحد أهم المواد المستخدمة في مجالات الصناعة ومجال البناء. أهم خصائص نبات الخيزران الهيكلية إنه يتمتع بالقوة والمتانة وذلك لإن حواف سيقان البامبو أعلى كثافة عند الحواف وهو ما يمنح سيقانه تلك الصلابة، وبرغم تلك القوة التي يمتاز بها الهيكل الخارجي لـ نبات الخيزران إلا إنه يتمتع كذلك بقدر لا بأس به من المرونة مما يسهل عملية تطويعه وتشكيله.

الخيزران في المستقبل :

يتوقع العلماء إن يزداد الاعتماد على نبات الخيزران مستقبلاً في المجالات الصناعية بصفة عامة، وفي مجال البناء والتشييد على وجه الخصوص، ذلك لإن سيقان الخيزران تمتاز بالصلابة وفي ذات الوقت أسعارها منخفضة بنسبة كبيرة عن مواد البناء الأخرى، بجانب إن استخدام الخيزران يساهم في الحفاظ على البيئة ويمنع التلوث إذ أن لا ينبعث عنه غاز ثاني أكسيد الكربون كما هو الحال مع الأسمنت وخلافه بجانب إنه يحافظ على التربة ويحد من احتمالات تعرضها للتجريف. وقد رأي فريق بحثي تابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن الخيزران يمكن استغلاله في أعمال البناء بصورة عديدة، فهو يصلح للاستخدام في صناعة مواد البناء الثانوية المسئولة عن تقوية المباني الخرسانية وجعلها أكثر مقاومة لعوامل التعرية أو الزلازل والهزات الأرضية.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل