لماذا لا تصلح المياه لإطفاء بعض أنواع الحرائق ؟

الحرائق من أكثر الحوادث المدمرة التي تسبب دمار هائل وذلك لسرعة انتشارها الشديدة وصعوبة السيطرة عليها لكن لماذا لا يجب استخدام المياه في إطفائها فوراً؟

0

تعتبر الحرائق من أكثر الحوادث المدمرة التي يصعب السيطرة عليها، خاصة إن كانت ناجمة عن حريق مواد بترولية أو ماس كهربي، فالنيران تلتهم كل ما يُقابلها مهما كان، مُدمرة الأخضر واليابس، لكن يُمكن الحد من الخسائر والتقليل منها قدر الإمكان إذا عرف كل شخص الطريقة الصحيحة لإطفاء الحرائق بأنواعها، حريق الزيت أو البنزين مثلاً يختلف في طريقة إطفائه عن حريق الأخشاب وما إلى ذلك، فبعض الحرائق تزيد أكثر إذا استخدمت المياه في إطفائها! ولأن أغلبنا لا يعرف ذلك يلجأ مباشرة لاستخدامها بمجرد حدوث أي شرر بسيط الأمر الذي قد يسبب كوارث عديدة، في هذا المقال سنتعرف على أنواع الحرائق والطرق المناسبة لإطفائها ولماذا لا يجب استخدام المياه في مثل هذه الحالات.

لماذا لا تصلح المياه لإطفاء بعض أنواع الحرائق ؟

كيف يحدث الحريق؟

علمياً يُعتبر الحريق سلسلة من التفاعل الكيميائي التي تحدث بين المواد الصلبة والأكسجين الموجود في الهواء بسبب تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة، وينتج عن هذا التفاعل اللهب أو الحريق، أي أنه عملية كيميائية لها أربعة أطراف هي المادة الصلبة والأكسجين والحرارة والتفاعل الكيميائي، ورغم أهمية الأطراف الأربعة لحدوث الحريق إلا أن أهمها هي الحرارة، حيث أن الأكسجين والمواد الصلبة تتواجد عادة في الطبيعية دون أن يسبب ذلك أي حرائق، لكن إذا تعرضت لدرجة حرارة شديدة سواء بسبب حدوث شرر كهربي أو ارتفاع درجة حرارة الأجهزة أو حتى تعرضت لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة طويلة، تحدث الحرائق.

أسباب حدوث الحريق

يحدث الحريق عادة بسبب الإهمال في تخزين ووضع المواد والأجهزة المختلفة، أو عدم الاهتمام بسلامة الأجهزة واللوحات الكهربية، أو وجود العديد من الأبخرة والمواد المتصاعدة بجوار مواد قابلة للاشتعال أو عدم الاهتمام بقواعد السلامة كالامتناع عن التدخين في محطات الوقود وما إلى ذلك.

طرق إطفاء الحريق

مهما كان نوع الحريق فإن هناك ثلاث طرق رئيسية لإطفائه كما يلي:

  • التبريد

    وهنا يتم التركيز على سحب عنصر الحرارة من سلسلة التفاعل، وذلك عن طريق تبريد المادة المشتعلة بالماء الذي يمتص الحرارة الزائدة، حتى إذا وصل لمرحلة الغليان وتحول إلى بخار ماء يُساعد أيضاً في إطفاء الحريق وذلك عن طريق طرد الأكسجين من سلسلة التفاعل والحلول محله، بالتالي يختنق الحريق وينطفئ مع الوقت.

  • الخنق

    وتعتمد هذه الطريقة على خنق الحريق أي منع إمداد الأكسجين إليه، بالتالي تنقطع سلسلة التفاعل عند انتهاء الأكسجين الموجود في محيط الحريق فينطفئ اللهب، ويكون عادة بإحلال ثاني أكسيد الكربون محل الأكسجين أو استخدام محاليل كيميائية أخرى.

  • التجويع

    وتعتمد هذه الطريقة على نقص المادة الصلبة، بالتالي لا يجد الأكسجين ما يتفاعل معه حتى مع وجود الحرارة، بالتالي “يجوع” الحريق فينطفئ بعد نفاذ المادة الصلبة التي أشعلها بالفعل، يتم ذلك عن طريق نقل كافة المواد القابل للاشتعال من مكان الحريق ومحاولة إبعاد النيران عن مكان تجمع المواد قدر الإمكان إن كان ذلك ممكناً.

تصنيف الحرائق

تم تصنيف الحرائق لأربع فئات مختلفة تبعاً للمُسبب والطريقة الواجب إتباعها في الإطفاء كما يلي:

  • حرائق الفئة الأولى

    هذه الحرائق تشمل المواد ذات الأصل العضوي مثل الأقمشة والأخشاب والفحم والورق وغيرها، وتُعتبر أسهل الحرائق في الإطفاء وذلك لأنها مواد مسمية، بالتالي تمتص المياه بسهولة، فتنخفض درجة حرارتها سريعاً وبالتالي تنكسر سلسة التفاعل فينطفئ الحريق.

  • حرائق الفئة الثانية

    وهي الحرائق التي تحدث نتيجة اشتعال السوائل مثل البنزين والجاز والزيوت وغيرها، في هذه الحالة يحذر استخدام المياه لإطفاء الحريق، وذلك لأن هذه المواد كثافتها أقل من كثافة المياه كما أنها لا تذوب بها، بالتالي عند استخدامها تؤدي لارتفاع السوائل المشتعلة أكثر وحصولها على نسبة أعلى من الأكسجين، فتزداد حدة الحريق، لهذا أنسب وسيلة في هذه الحالة هي خنق الحريق باستخدام ثاني أكسيد الكربون أو بعض المساحيق الكيميائية الأخرى.

  • حرائق الفئة الثالثة

    وهي الحرائق الغازية وتحدث عادة بالقرب أو في آبار البترول، في الغازات الناتجة عنه والتي تم تسيلها كالبروبان والبيوتان وغيرها، في هذه الحالة أيضاً يحذر استخدام المياه لأنها ستؤدي لزيادة الحريق أكثر، بل يتم استخدام نفس الطريقة السابقة وهي خنق الحريق باستخدام المساحيق الكيميائية الجافة.

  • حرائق الفئة الرابعة

    وهي الحرائق الناتجة عن اشتعال المعادن كالصوديوم والمغنسيوم، في هذه الحالة لا تصلح المياه ولا حتى الغازات والمواد الكيميائية المخصصة لإطفاء الحرائق، بل تُصبح بلا جدوى، لذلك يتم استخدام المساحيق الجافة كبودرة التلك أو الرمال أو الجرافيت.

  • الحرائق الكهربية

    الحرائق الكهربية ليست فئة في حد ذاتها، فهي عادة ما تكون بسبب حدوث ماس كهربي أدى لاشتعال أحد المواد السابقة، لذلك يتم تحديد طريقة الإطفاء بناء على نوع المادة المشتعلة، لكن لابد أن يتم فصل التيار الكهربي أولاً، أما إن تعذر فصله فيُستخدم ثاني أكسيد الكربون أو المواد الكيميائية الأخرى، ولا يجب استخدام المياه أبداً لأنها موصل جيد للكهرباء بالتالي ستؤدي لتفاقم المشكلة وقد تسبب كارثة.

  • حرائق المطبخ

    عادة تكون حرائق المطبخ ناتجة عن اشتعال الزيت، لذلك فهي تتبع الفئة الثانية والطريقة الصحيحة لإطفائها هي خنق الحريق، إما بوضع غطاء فوق النيران إن كانت مشتعلة داخل وعاء صغير وعدم محاولة نقله أو حمله من مكانه حتى ينطفئ ويبرد تماماً مع إغلاق مصدر الحرارة عنه بالتأكيد، أو استخدام مطفأة الحريق إذا لزم الأمر، عن طريق توجيهها لقاعدة الحريق وليس لأعلى حتى يتم القضاء على سبب الاشتعال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × واحد =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر