ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا فوائد الفراولة الصحية تجعلها غذاءً وقائياً؟

لماذا فوائد الفراولة الصحية تجعلها غذاءً وقائياً؟

فوائد الفراولة الصحية هي متعددة شأنها في ذلك شأن مختلف الأطعمة، أما ما يميز فوائد الفراولة الصحية عن الفوائد التي تجنى من الأغذية الأخرى، هو إن فوائدها الصحية ليست علاجية بل هي وقائية في المقام الأول، أي أن من يعتبرون الفراولة من الفواكه المفضلة لديهم، فهم في مأمن بنسبة كبيرة من التعرض للوعكات الصحية، بابتداء من الوعكات البسيطة مثل نزلات البرد والانفلونزا، ووصولاً إلى انخفاض احتمالات تعرضهم لأمراض خطيرة مهددة للحياة، من أمثلة السرطان وارتفاع ضغط الدم وغيرهما..

فوائد الفراولة الصحية والوقائية :

ذكرنا إن فوائد الفراولة الصحية هي وقائية في المقام الأول، فمما تتقي؟ وكيف تُحدث ذلك التأثير؟.. لنتعرف الإجابة علينا النظر بـ فوائد الفراولة وهي كالآتي:

1- الفراولة والوقاية من السرطان :

مرض السرطان هو المرض الأخطر على الإطلاق في زمننا المعاصر، ويعتبر هو والأزمات القلبية المسئولان الاوائل عن النسبة الأكبر من حالات الوفاة السنوية، الأمر الذي يجعلنا نضع هذه الفائدة من فوائد الفراولة على رأس القائمة، فقد أثبتت الدراسات العلمية المتناولة لخواص الفراولة، إنها كفيلة بواقية الإنسان من التعرض لعدد كبير من أنواع السرطان، أو على الأقل إنها تحد من احتمالات التعرض لهذه الحالة المرضية مستقبلاً، وذلك لإن من فوائد الفراولة إمدادها للجسم بالعديد من العناصر والمركبات الهامة، ومنها فيتامين ج ومركبات الأنثوسيانين والكايمبفيرول، وجميعهم يساهمون بفاعلية في مكافحة الأورام السرطانية، كما إن الانتظام في تناول الفراولة، يحد من احتمالات نمو الخلايا السرطانية من الأساس.

2- الفراولة مقوية لجهاز المناعة :

من فوائد الفراولة الرائعة إنها تساهم بفاعلية في الوقاية من مختلف الأمراض، وإن كانت تقوم بذلك عن طريق غير مباشر، إذ إن الفراولة يحتوي تركيبها على نسبة كبيرة من فيتامين ج، ومن المعلوم إن ذلك الفيتامين هو العنصر الأهم، فيما يتعلق برفع كفاءة وقدرة جهاز المناعة، ومن ثم فإن من فوائد الفراولة والانتظام في تناولها، إمداد الجسم بما يحتاج إليه من هذا العنصر، وبالتالي يحصل على جهاز مناعي بالغ القوة، يمكنه التصدي لمختلف الفيروسات والممرضات، ويقي الإنسان من التعرض للعديد من الوعكات الصحية المحتملة.

3- الفراولة والوقاية من أمراض العيون :

نعمة البصر هي واحدة من أكبر نعم الخالق -عز وجل- علينا، ولا يتمنى أحد أن يفقدها أو أن يصيبها سوء حتى، ولكن التمني وحده لا يكفي، فعلى الإنسان أن يسعى إلى الحفاظ على هذه النعمة لتدوم، وتحقيق ذلك لا يتطلب الكثير، فمجرد اغتنام فوائد الفراولة الصحية يمكن أن يحقق له تلك الغاية، فحين أراد الأطباء تلخيص كافة المشكلات المتعلقة بصحة العيون، أوجزها في الجذور الحرة وانتقاص بعض العناصر الغذائية، فهذا يترتب عليه حدوث انتكاسة للأعصاب البصرية، كما قد يؤدي إلى التعرض لحالة من جفاف العيون، أو تلف بعض الخلايا والأنسجة الدقيقة بالعين، ومن أهم فوائد الفراولة الوقائية والصحية، إنها تحمي من كل هذه المخاطر المحتملة، وهذا لما تحتويه حبات الفراولة من مواد مضادة للأكسدة، وأهما الفلافونيد والفينول بجانب فيتامين ج، و فوائد الفراولة لصحة العين وقوة النظر والرؤية لا تقف عند هذا الحد، إذ وجدت الدراسات إن الفراولة غنية بعنصر البوتاسيوم، وهو يساهم بفاعلية في الحفاظ على معدل ضغط العين منضبطاً.

4- الفراولة والوقاية من ضغط الدم :

من المبالغة أن نقول بإن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، هي واحدة من فوائد الفراولة الوقائية والصحية، ولكن من الظلم أيضاً القول بإنها عديمة التأثير في هذا الصدد، ولكن يمكن اعتبار إن فوائد الفراولة فيما يخص ارتفاع ضغط الدم، هي فائدة تعزيزية، أي إن الفراولة يستاعن بها كعامل معزز لتأثير العوامل الأخرى ذات التأثير الأقوى، وهذا لإن الفراولة يتوفر بها عنصر البوتاسيوم بنسب مرتفعة، وإن ذلك العنصر يلعب دوراً محورياً في الحفاظ على معدلات ضغط الدم بالجسم، خاصة ذلك النمط من ارتفاع ضغط الدم، الذي يكون ناتج عن سوء النظام الغذائي المتبع، وبصفة خاصة تناول نسب مرتفعة من ملح الطعام أو الصوديوم.

5- الفراولة والوقاية من تشوه الأجنة :

كبرى الجهات المعنية بالحفاظ على صحة المرأة والطفل، تدرج الفراولة ضمن قائمة الأطعمة التي تعلن عنها بتقاريرها، أو تقوم بنشرها على المواقع الخاصة بها على صفحات الإنترنت، والسر في ذلك هو كشف العلم عن مدى فوائد الفراولة بالنسبة للجنين، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة تناولة بقدر كافي خلال فترة الحمل، إذ وجد العلماء إن المركبات والعناصر التي تحتوي عليها الفراولة، سواء تم تناولها طازجة أو في هيئة عصير، وذلك لما يتوفر بها من حمض الفوليك وفيتامين ج بنسب غاية في الارتفاع، ووجدت الدراسات إن هذين العنصرين يساهمان بفاعلية في الوقاية من تشوه الأجنة، كما إن العناصر العديدة والمتنوعة التي من فوائد الفراولة إمداد الجسم بها، تساعد على نمو جسم الجنين بشكل صحي وآمن، فهي غنية بعنصر الكالسيوم وهو العنصر الأساسي اللازم لنمو الهيكل العظمي للجنين بشكل سليم، ولعل من أهم فوائد الفراولة بالنسبة للجنين، ما أظهرته تقارير النتائج البحثية التي أجريت في جامعة تاسمانيا الاسترالية، والتي وجدت إن تناول المرأة الحامل للفراولة بقدر كاف وبانتظام، يعزز القدرات العقلية للطفل ويحد بنسبة كبيرة من احتمالات تعرضه لأي مشاكل عقلية مستقبلية.

6- الفراولة والوقاية من مشاكل الحمل :

فوائد الفراولة لا تقتصر على الجنين وحده، بل إن الحامل أيضاً لها نصيب ونصيب وافر من فوائدها الوقائية، فمن المعروف إن فترة الحمل هي من الفترات الحرجة في عمر كل سيدة، ولكن هذه المرحلة يمكن أن تمر بسلام وسهولة، إذا ما اتخذت الحامل التدابير الوقائية اللازمة خلالها، ومن أهمها الالتزام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وفي سبيل تحقيق ذلك فلابد من اغتنام فوائد الفراولة العديدة، فبداية هي غذاء مثالي خلال هذه الفترة، يمد المرأة بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لها هي وجنينها، وتجنبها التعرض لحالة أنيميا الحمل، كذلك من فوائد الفراولة إنها تنظم عمل الجهاز الهضمي، ولهذا فهي من وسائل الوقاية من الاضطرابات الهضمية التي ترافق حدوث الحمل، والتي غالباً ما تأتي متمثلة في التعرض لحالة من الإمساك المزمن، ولكن رغم فوائد الفراولة للحامل التي يمكن وصفها بالمذهلة، إلا أن الأطباء يحذرون من يعانون من الحساسية من تناولها، إذ أن ذلك قد يتسبب في انعكاس تأثيرها فيصبح تأثير سلبي.

7- الفراولة والوقاية من الشيخوخة :

من أفضل فوائد الفراولة وتأثيرتها الصحية هذه الفائدة، والمتمثلة في مساهمتها الفائقة في تأخير مظاهر الشيخوخة بشقيها، فرغم كل ما سبق ذكره من خصائص وتأثيرات، إلا إن الكم الأكبر من فوائد الفراولة يخص الجلد ونضارته وصحته، وقد وجدت الدراسات إن تناول الفراولة بكافة صوره، أو استخدام معجونها في عمل ماسكات للوجه، يساهم في الوقاية من ظهور التجاعيد والانكماشات والهالات على البشرة، وفي ذات الصدد فإن من فوائد الفراولة إنها تعزز القدرات العقلية، ومن ثم فإنها تؤخر ظهور أعراض الشيخوخة المتعلقة بالقوى العقلية للإنسان، فالإصابة بضعف الذاكرة مع تقدم العمر أو ضعف القدرات العقلية بصورة عامة، هي جميعها أمور من فوائد الفراولة إنها تقي منها، وتحد من احتمالات التعرض لها مع التقدم في السن.

محمود حسين
محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل