ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالتغذيةلماذا سميت البيتزا "بيتزا" وما هو اصل البيتزا ؟

لماذا سميت البيتزا “بيتزا” وما هو اصل البيتزا ؟

لكل عشاق البيتزا هي سألتم أنفسكم يوما لماذا سميت البيتزا “بيتزا”، لم يخطر هذا السؤال على بال أحد من قبل، لأن معظم الأشخاص لا يهتمون بمعرفة السبب وراء تسمية الأشياء بتلك الأسماء، ولكن بعد أن أصبحت البيتزا من الوجبات الأساسية ومن الأطعمة التي يفضلها الكثير من الناس، الكبار والصغار فهي من الوجبات الخفيفة التي يفضلها الأطفال، وبعد الانتشار الواسع لوجبة البيتزا أصبح هناك بيتزا شرقية وأخرى إيطالية، ولكن طعم عشاقه الذين لا يستطيعون الاستغناء عنه في وجباتهم الأساسية، يرجع تاريخ البيتزا الإيطالية إلى 120 عام ظهرت في نابولي عام 1889، ويعتقد بعض المؤرخين أن الخبز المصري هو أصل البيتزا الإيطالية، حيث قام المهاجرين المصريين إلى إيطاليا بصناعة البيتزا بشكل جيد من الخبز المصري.

لماذا سميت البيتزا “بيتزا”

حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى السبب الحقيقي وراء تسمية البيتزا بهذا الاسم، ولكن هناك بعض الروايات التي سطرها المؤرخين عن سبب تسمية البيتزا بهذا الاسم، ومن أهم الروايات التي قيلت بخصوص هذا الموضوع، أن أحد العلماء تزوج من امرأة اسمها” بيتزا” وكان يجبها بشكل كبير، وفي أحد الأيام قرر أن يعد لها مفاجأة، فجمع جميع الأطعمة التي تحبها زوجته وصنع منها وجبة جديدة، وكانت زوجته” بيتزا” تحب الفلفل والطماطم والزيتون والجبن، فجمع تلك الأصناف في طبق واحد وعندما أبدت زوجته إعجابها بالوجبة، قرر هذا العالم أن يطلق عليها لقب بيتزا.

كما يرجع البعض تسمية ” البيتزا” بهذا الاسم إلى أن أحد الطباخين قدم طبق من البيتزا إلى الملكة مارجريتا، وكانت على هيئة علم إيطاليا بألوانه الأخضر ورق الريحان والأبيض الجبن الموتزاريلا والأحمر الطماطم، وبعدها أطلق الطباخين اسم” بيتزا مارجريتنا” على الطبق الذي قدم للملكة تكريما لها.

بينما قال أحد المؤرخين أن تسمية البيتزا بهذا الاسم يرجع إلى أحد القصص الطريفة التي انتشرت بالولايات المتحدة الأمريكية، فعندما قام الأخوان دان وفرانك كارني بتأسيس أول فرع لهما بأمريكا عام 1958، استأجروا مكان يشبه الكوخ إلى حد كبير وكان صغير الحجم، فلم يستطيعا وضع لافتة كبيرة عليه، فقاموا بوضع لافتة صغيرة لا تتسع إلا لثمانية أحرف فقط، فاقترحت زوجة إحداهما عنوان” Pizza hut ” الذي يعني كوخ البيتزا.

هذا الأمر أشعل النزاع بين جميع الدول، وحير المؤرخين والعلماء فلم يستطيع أحد التوصل إلى الموطن الأصلي للبيتزا، فالبعض يقول أنها اختراع مصري، لأن المصريين المهاجرين إلى اليونان هم من صنعوا الخبر المصري الذي تصنع منه البيتزا، والبعض الآخر يؤكد أن إيطاليا هي الموطن الأصلي للبيتزا، والبعض قال اليونان ولكن على الرغم من هذا الاختلاف، إلا أن طريقة إعداد البيتزا وطريقة تقديمها تختلف من بلد لآخر، ففي الدول العربية يقوم الطباخ بتغطية سطح البيتزا بالمنتجات الحيوانية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يتم وضع الكثير من الإضافات على سطح البيتزا ومن أشهر تلك الإضافات البيبروني، وفي روسيا يتم إضافة خليط من الأسماك البحرية على إختلاف أنواعها من التونة والسردين والرنجة والسالمون والماكريل إلى البيتزا، أما الهند وباكستان فهما يضيفان الكثير من التوابل إلى البيتزا ومن أهم تلك التوابل الكاري والتندوري والمصالا، وفي أستراليا يضاف الأناناس والروبيان إلى البيتزا، وبالتالي تنفرد كل دولة بطريقة معينة في تصنيع البيتزا.

ولكن في كل الأحوال يرجع الفضل لعدد كبير من الطباخين المصريين واليونانيين والإيطاليين في اكتشاف تلك الوجبة اللذيذة، التي أصبحت من أكثر الوجبات المفضلة لدى جميع الفئات، فالبيتزا تتميز بالرائحة الجميلة والطعم اللذيذ الذي يجذ الناس لها.

آية صلاح
آية صلاح كاتبة مصرية احب الكتابة والقراءة والمطالعة واكتب في مواضيع متنوعة مثل الدين والفلسقة والتكنولوجيا والمجتمع وكل ما يجذب انتباهي ويفيد الاخرين