موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا سميت الإمارات العربية المتحدة بهذا الاسم؟

الإمارات العربية المتحدة أشير إليها في الكتابات القديمة كجزء من الإقليم المسمى إقليم عُمان.. فترى لماذا سميت فيما بعد بذلك الاسم؟ وما مدلوله وإلى ماذا يشير؟

0

الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، وتعد الإمارات حالياً واحدة من أقوى الدول اقتصادياً كما إنها تعد الدولة العربية الأكثر تقدماً وازدهاراً. فما تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ولِمَ سُميت بهذا الاسم؟

سر تسمية الإمارات العربية بهذا الاسم :

تنتمي الإمارات تاريخياً إلى الإقليم المسمى عُمان والذي يشمل اليوم دولتي الإمارات العربية وسلطنة عمان، وأشار المؤرخون القدامى إليها بهذا الاسم، فمن أين أتى مسمى الإمارات العربية المتحدة وما مدلوله؟

الإمارة في اللغة :

قبل التعرف على سبب تسمية دولة الإمارات العربية المتحدة بذلك الاسم، فعلينا أولاً التعرف على مدلول أو معنى كلمة الإمارات -بكسر الألف وفتح الراء- في اللغة العربية، بحسب معجم المعاني فإن الإمارات هي جمع إمارَة والتي تستخدم في موضعين كالآتي:

إعلانات
  • الإمارَة : هي المنصب الذي يتوالاه الأمير
  • الإمارَة : هي مساحة محددة من الأرض مُنصب عليها أمير أو هو الحاكم الفعلي لها

لماذا إمارات وليست إمارة واحدة :

بعد تبين معنى الإمارات العربية اصطلاحاً نأتي للتطبيق، ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا سُميت الدولة بلفظ الجمع لا المفرد؟.. عند دراسة التاريخ القديم لدولة الإمارات العربية المتحدة سنجد إنها في الأصل تتكون من سبعة إمارات منفصلة هم كالآتي:

إعلانات
  • إمارة أبو ظبي : الإمارة الأكبر من حيث المساحة وهي العاصمة الحالية لدولة الإمارات العربية ،وقد تم استطيان هذه الإمارة منذ حقبة ما قبل التاريخ، والآثار التي عُثر عليها بها تشير إلى إن ذلك كان قبل سبعة آلاف عاماً.
  • إمارة دبي : هي الإمارة الأشهر حالياً وتعد الوجهة السياحية الرئيسية في دولة الإمارات، وهي ثاني أكبر إمارة وتمثل مساحتها حوالي 5% من إجمالي مساحة الإمارات.
  • إمارة الشارقة : يعود تاريخ تلك الإمارة لأكثر من 8 آلاف عاماً، حيث تم استيطانها بسبب التغير المناخي الذي طرأ على المنطقة فحولها من بيئة صحراوية قاسية إلى مناخ أكثر اعتدالاً وتحولت إلى سهول خصبة، مما شجع قبائل البدو إلى العاملة في مجال الزراعة إلى الاستقرار بها.
  • إمارة عجمان : هذه الإمارة بدأ تاريخها بتولي الشيخ راشد بن حميد النعيمي ولايتها، وكان ذلك في 1820م تقريباً وهي الأصغر مساحة بين جميع الإمارات العربية
  • إمارة الفجيرة : هي الإمارة الوحيدة التي لا تقع على ساحل الخليج العربي، ولكنها مطلة على خليج عمان وهذا الموقع المميز جعلها ذات أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة بالنسبة لدولة الإمارات العربية
  • إمارة أم القيوين : تم تعمير أرضها قبل 7000 عاماً وكشفت الآثار إن سكانها ربطتهم علاقات وطيدة بحضارات العالم القديم وخاصة حضارة بلاد ما بين النهرين.
  • إمارة رأس الخيمة : سميت بهذا الاسم نسبة إلى الملكة الزباء والتي كانت تقيم خيمتها على قمة الجبل، وتبلغ مساحتها حوالي 1700 كيلو متراً.

الإمارات المتحدة :

تلك الإمارات العربية بسبب موقعها المتميز ومناخها المعتدل بأغلب مناطقها مقارنة بباقي بقاع شبه الجزيرة العربية، دفع القبائل العربية للاستقرار بها وربطتهم علاقات وطيدة، ولكنها بقيت لفترة طويلة منفصلة، أي إن كل إمارة منهم كانت تمثل مجتمعاً مستقلاً، وتعرضت الإمارات السبعة معاً للعديد من الانتكاسات السياسية والاقتصادية خاصة في القرون الوسطى، ووقعت تحت سيطرة الاحتلال البرتغالي لقرنين من الزمان تقريباً، قبل أن تنشأ بها دولة اليعاربة على يد مؤسسها ناصر بن مرشد، وكان هذا أول توحد يجمع بين الإمارات العربية السبعة تحت لواء واحد.

الإمارات المتحدة :

بعد انهيار دولة العربية تولى إدارة الإمارات العربية سكانها الأصليون، وجرت في تلك الفترة العديد من التحالفات أبرزها تحالف القواسم وبنو ياس. في عام 1962م تم اكتشاف البترول في إمارة أبو ظبي لأول مرة وكانت هذه بداية التخلص من الركود الاقتصادي الذي عانت منه المنطقة لفترة طويلة، وبعد خمسة أعوام فقط تأسس مجلس حكام الإمارات المتصالحة الذي اتخذ من إمارة دبي مركزاً له، وبتلك الفترة انسحب القوات البريطانية المحتلة من كافة مستعمراتها في الدول العربية ومنها الإمارات، وفي عام 1968م وعلى خلفية الانسحاب البريطاني عقد اجتماع السميح في 1968م، الذي جمع بين زايد بن سلطان آل نهيان وراشد بن سعيد آل مكتوم وبه تبلورت فكرة الاتحاد، وتمت دعوة الإمارات المختلفة للانضمام إليه وكانت إمارتي قطر والبحرين من ضمن الإمارات المدعوة، ولكن في النهاية اقتصر الأمر على الإمارات السبعة التي تشكلت منها دولة الإمارات العربية المتحدة التي نعرفها اليوم واكتسبت بذلك الاتحاد السياسي والاقتصادي صفتها ومُسماها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 − 11 =