لماذا تنبح الكلاب وكيف تتعامل مع نباح الكلب المستمر؟!

لماذا تنبح الكلاب وكيف تتعامل مع نباح الكلب المستمر؟!

38873
0
لماذا تنبح الكلاب
لماذا تنبح الكلاب وكيف تتعامل مع نباح الكلب

تربية الكلاب أمر ممتع في كثير من الأحيان، فهي كائنات لطيفة ووفية تسعى لإرضاء الإنسان والدفاع عنه بشتى الطرق حتى لو كلفها الأمر حياتها، لكن في كثير من الأحيان يمكن أن يشكل الكلب مصدر إزعاج وإحراج شديدين لك، خاصة عندما يبدأ في النباح بشكل متواصل، دون أن تعرف السبب أو تتمكن من إسكاته، خاصة أثناء الليل، لكن ما السبب وراء نباح الكلاب؟! ماذا يحاول كلبك أن يخبرك؟! وكيف يجب أن تتعامل معه؟!

لماذا تنبح الكلاب وكيف تتعامل مع نباحها ؟!

أولا تعريف نباح الكلب

نباح الكلب هي مجموعة من الأصوات التي يصدرها الكلب في محاولة للتفاعل والتواصل مع من حوله، فكل نبرة تصدر عنه لها معنى معين، لذلك قبل أن تفكر في كيفية إيقاف نباحه، حاول أولاً معرفة السبب الرئيسي وراء ذلك.

أشكال وأسباب نباح الكلاب

تختلف طبيعة نباح الكلب باختلاف الغرض أو الشيء الذي يحاول إيصاله لمالكه، فكما ذكرنا النباح هو الوسيلة الوحيدة التي يتواصل بها الكلب سواء مع بني البشر أو باقي الفصائل الحيوانية، لذلك ففهم طبيعة النباح مهمة جداً لكي تتمكن من حل المشكلة، فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي لنباح الكلب بشكل مزعج:

  • نباح منخفض أقرب للصفير

    يقوم الكلب بإصدار صوت أقرب للصفير عندما يشعر بالوحدة والحزن، كافتقاده لقضاء بعض الوقت واللعب مع مالكه، أو رحيل أحد الكلاب التي كانت تقيم معه، عندها يصاب الكلب بحالة من الحزن ويبدأ في إصدار هذا الصوت الأشبه بالبكاء للتعبير عن مدى وحدته وحزنه.

  • نباح مرتفع مع زمجرة واضحة

    يدل ذلك على تأهب الكلب واستعداده لبدء القتال، فهذه هي طريقته للتعبير عن وجود خطر ما واتخاذه موقف دفاعي ضد السبب يشكل خطر عليه أو على حياة مالكه من وجهة نظره.

  • نباح عالي بشكل سريع

    في هذه الحالة يحاول الكلب تنبيه من حوله لاقتراب خطر ما، سواء كان شخص لا يعرف أو حيوان ضارياً أو حتى اقتراب حدوث كارثة طبيعية، فالكلاب لديها قدرة على استشعار الزلازل والفيضانات والحرائق .. إلخ قبل فترة من حدوثها.

  • نباح لا يتوقف مع زمجرة عالية وواضحة

    يدل على دخول الكلب في شجار قوي سواء كان مع شخص أو حيوان آخر.

  • نباح مصحوب بصوت أقرب للعويل

    يدل على إصابة الكلب الجسدية سواء كان باصطدامه بشيء ما أو أثناء القتال.

  • نباح منخفض غير متواصل

    يدل على رغبة الكلب في المداعبة واللعب مع صاحبة، كأنه يدعوك لكي تلعب معه وتقضي مزيداً من الوقت بصحبته، غالباً ما يكون هذا السبب هو الأكثر شيوعاً في الحياة اليومية، خاصة إذا لم يحصل الكلب على ما يريد، سواء طعام أو ماء نظيف أو تمارين يومية كالذهاب للتنزه مع صاحبة وما إلى ذلك، أيضاً قد يكون نباح الكلب علامة على إصابته بمرض ما وشعوره بالتعب والإرهاق.

كيف تمنع كلبك من النباح غير المستحب

  • إذا كنت تتخذ الكلب للحراسة فعليك أن تتقبل الوضع، لأن كلب الحراسة يختلف عن باقي أنواع فصيلته من الكلاب، فهو يتخذ من النباح وسيلة تحذيرية وترهيبية في آن واحد، حيث يحذر صاحبة من اقتراب خطر ما، ويحاول ترهيب هذا العدو القادم سواء كان حيوان أو إنسان.
  • أيضاً عليك معرفة السبب الرئيسي الذي يدفع الكلب للنباح المستمر، هل توفر له كافة احتياجاته من طعام وشراب ومكان مناسب للنوم؟! هل تقضي وقتاً كافياً بصحبته أم تتركه وحيداً في المنزل؟! هل تصحبه للتنزه وقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق؟! عدم توافر أي جانب من جوانب الحياة الأساسية للكلب تصيبه بمزاج سيء ويتحول أسلوبه للعنف والنباح المستمر، وكلما تجاهلت متطلباته كلما تفاقم الأمر، لذلك إن لم تكن قادراً على توفير حاجة كلبك الأساسية وقضاء بعض الوقت معه، فربما يجب أن تبحث له عن مالك آخر يستطيع الاعتناء به بشكل لائق.
  • يمكنك أيضاً استخدام الأجهزة المخصصة لتدرب الكلاب والحد من نباحها غير المستمر، منها ما يلي:
    • الصاعق الكهربي

      وهو عبارة عن طوق يوضع حول رقبة الكلب، يقوم بإصدار تيار كهربي خفيف كلما نبح الكلب، فينبهه أن هذا أمر غير مستحب، لكن انتبه ألا تضع هذا الطوق بصفه مستمرة حتى لا يصاب الكلب بالأذى النفسي والجسدي أيضاً، فالنباح طبيعة في الكلب لا يجب كبتها تماماً لكن يجب تقنينها فقط، فقم بوضع الطوق حول عنق الكلب ليلاً إن كان نباحه يتسبب في إزعاج للجيران، لكن أحرص على نزعه أثناء النهار.

    • مُصدر الروائح الكريهة

      وهو نوع آخر من الأطواق الذي يقوم بإصدار روائح غير مستحبة للكلب كلما نبح، يعد هذا النوع أفضل من سابقه فهو لا يسبب أي أذى بدني للكلب.

اترك رد

five × 4 =