لماذا تدخل فاكهة الكيوي في العديد من المجالات الطبية؟

تعتبر الكيوي أحد الكنوز الغذائية التي توفر للجسم كل ما يحتاجه من معادن كما أنها تساعد على حفظ توازنه الداخلي لكن لماذا بدأت أنظار العلماء تتجه لاستخدامها؟

تبدو فاكهة الكيوي لمن ينظر إليها من الوهلة الأولى وكأنها قطعة حجرية صماء لا أكثر، لكن أحياناً تكون المظاهر خادعة، فهذه الفاكهة الصغيرة تحتوي فوائد لا تعد ولا تحصي خاصة للبشرة والشعر، لذلك بدأت الأنظار تتجه إليها مؤخراً وزاد معدل استهلاكها بشكل ملحوظ سواء بين عامة الناس أو على الأصعدة الطبية، فهي من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ج الذي يُعتبر من أشهر مضادات الأكسدة، أصلها يعود لبلاد شرقي أسيا لكن حالياً تعتبر إيطاليا أعلى مُنتج لها، في هذا المقال سنلقي الضوء أكثر على فاكهة الكيوي وأهم استخداماتها وفوائدها.

لماذا تدخل فاكهة الكيوي في العديد من المجالات الطبية؟

شكل نبات الكيوي

نبات الكيوي أحد النباتات المعمرة، حيث يصل عمر شجرته لحوالي 40 عاماً، موطنه الأصلي يعود لجمهورية الصين خاصة حول نهر يانغ تسي وكانت تُعرف باسم يانك تاو، ثماره بيضاوية الشكل لها قشرة خارجية تميل للون البني ويكسوها بعض الزغب، أما من الداخل فشكلها مُختلف تماماً، حيث تميل للون الفيروزي تزينها بعض البذور السوداء ما يُعطيها تباين خلاب ومظهر شهي، مظهرها الداخلي لا يختلف كثيراً عن طعمها، من يأكلها يشعر أنه تذوق مزيجاً طبيعياً من الفواكه، فهي تحمل الطعم اللاذع المنعش للفراولة والطعم الحلو وللأناناس.

فوائد الكيوي

كما ذكرنا سابقاً، هذه الفاكهة الصغيرة تحمل في ثناياها فوائد لا تُعد ولا تحصي، فهي بمثابة كنز طبي لا يجب أن يخلو منه أي بيت، ثمرة واحدة منها قادرة على توفير مصاريف جلسة علاجية كاملة للبشرة، كما أنها تُساعد في علاج أمراض عديدة سنوضحها فيما يلي:

  • تحمي من السرطانات

    من المعروف أن المسبب الرئيسي للسرطان هو دخول بعض الملوثات الشديدة للجسم فتقوم بتغيير صفات الحمض النووي للخلية بالتالي تؤدي لحدوث خلل بآلية عملها فتصاب بالسرطان، عندما قام الباحثون بدراسة فاكهة الكيوي وتأثيرها على خلايا الجسم وجدوا ما أدهشهم بشدة، فقد أثبتت الكيوي قدرتها الفائقة على حماية الخلايا والحفاظ على تركيب الحمض النووي ضد أي تأثيرات خارجية، حتى الآن لم يتم التعرف على المركب الرئيسي الذي يقوم بهذا الدور، لكن حتى يكفي أن تناولها يقي من هذا المرض اللعين!

  • تحافظ على نضارة وتألق البشرة

    تعتبر فاكهة الكيوي الصديق الأول للبشرة، وذلك لأنها تحتوي على أحماض هامة جداً منها أوميجا 3 وفيتامين ج وهما من أهم مضادات الأكسدة على الإطلاق، بالتالي تقي من تصبغ البشرة وظهور البثور والتجاعيد المصاحبة لتقدم العمر عن طريق محاربة الشوارد الحرة التي تُعد المدمر الرئيسي لطبقة الكولاجين.

  • تقي من الإصابة بالالتهابات المتكررة

    فيتامين ج أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي وذلك لأنه من الفيتامينات التي تذوب في الماء فلا يستطيع الجسم الاحتفاظ به أكثر من 24 ساعة، كما أنها غنية بفيتامين هـ والذي يعمل مع فيتامين ج على تقوية الجهاز المناعي وحفظ توازنه، بالتالي يقي من الإصابة بالالتهابات المتكررة خاصة الأنفلونزا وعدوى الأذن، أثبتت بعض الدراسات أيضاً أن تناول فيتامين ج بشكل دوري يقي من حالات الوفاة المفاجئة والمبكرة.

  • تنظم معدلات السكر في الدم

    فاكهة الكيوي مفيدة جداً لمرضى السكري وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على معادلة نسبة السكر في الدم.

  • مفيدة للقلب والجهاز الدوري

    تساعد الكيوي على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها تساعد على تدفق الدم بشكل صحي دون أي أعراض جانبية كالتي تسببها الأدوية الطبية المخصصة لهذا الغرض فتقلل من فرص حدوث الجلطات الدموية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج وهـ ومعادن مختلفة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس.

  • مفيدة لمرضى القولون

    تعمل على تنظيم عملية الهضم وتقلل من تخمر الأطعمة في الجهاز الهضمي وبالتالي تساعد في تنظيف القولون وتسهل عملية الإخراج كما أنها تقي من الإصابة بسرطان القولون.

  • مفيدة لمرضى الجهاز التنفسي

    تساعد فاكهة الكيوي على محاربة أزمات الربو وأمراض الجهاز التنفسي والالتهابات الناتجة عنها وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج.

  • تقي من ضعف النظر

    أثبتت الكيوي فاعليتها في الحفاظ على صحة العين ومنع تدهور النظر بتقدم العمر، فقد وجد الباحثون أن تناولها بشكل يومي يقلل احتمالية الإصابة بأمراض العين بنسبة 36% بين كبار السن مقارنة بمن لا يتناولونها.

  • مفيدة للمرأة الحامل

    توفر الكيوي أغلب المعادن والفيتامينات الهامة للمرأة الحامل خاصة الفولات والتي تُساعد على نمو وتطور الجنين بشكل طبيعي، كما أنها تقي من مشاكل الهضم والإخراج التي تُرافق فترة الحمل عادة.

  • تعالج العقم عند الرجال

    فاكهة الكيوي غنية بالمعادن الهامة كالزنك والحديد التي تساعد على معادلة نسب هرمون الذكورة المنخفض كما أنها غنية بفيتامين ج الذي يُساعد على زيادة نسبة الخصوبة خاصة بين الرجال.

  • مفيدة للشعر

    تساعد الكيوي على منع تساقط الشعر وتوفر له الترطيب والعناية اللازمة فتمنع تقصفه وتقلل من تكون قشرة الرأس كما أنها تقلل من نسب الإصابة بالشيب المبكر وذلك لاحتوائها على الزنك والحديد وأوميجا 3 وغيرها من المعادن الهامة لنمو الشعر بشكل صحي.

  • تساعد على تقليل الوزن

    نتيجة لاحتوائها على نسب عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة كما أنها غنية بالمعادن التي ترفع نسبة الحرق في الجسم كالبوتاسيوم بالتالي توفر الطاقة التي يحتاجها الجسم مع تقليل كميات الطعام اللازمة، فتساهم في خفض الوزن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر