ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالصحةلماذا تختلف الشرايين عن الأوردة وما أسباب اختلافها؟

لماذا تختلف الشرايين عن الأوردة وما أسباب اختلافها؟

الشرايين والأوردة هم شبكة الأنابيب التي تملأ الجسم، فالشرايين هي أنابيب التغذية الحقيقية للجسم حيث تقوم بتوصيل الأكسجين والطاقة اللازمة للخلايا أما الأوردة فهي بمثابة أنابيب الصرف حيث تنقل فضلات الخلايا ونواتج العمليات الحيوية  إلى مراكز إخراجها.

أسباب اختلاف الأوردة عن الشرايين :

يختلفون في التكوين والوظيفة مما يجعل لكل منهم شكله المميز … فمن حيث التكوين جدار الشرايين مرن يتكون من ثلاث طبقات وهم  طبقة داخلية تقع على احتكاك مباشر بالدم وطبقة وسطي وهي طبقة عضلية وطبقة خارجية.

أما الأوردة فتتكون من ثلاث طبقات أيضا لكن الطبقة العضلية أقل من تلك المكونة للشرايين، وما يمز الأوردة أيضا وجود صمامات تمنع رجوع الدم، حيث يسير الدم فيها تحت ضغط أقل كثيرا من الضغط الذي يضخ به الدم في الشرايين، أما من حيث الوظيفة فالشرايين هي مسئولة عن نقل  الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم المختلفة لذلك لون الدم المار بها أحمر فاتح،
لكن الأوردة تقوم بنقل ثاني أكسيد الكربون ونواتج العمليات الحيوية من الخلايا إلى مراكز إخراجها، سواء الرئتين لإخراج ثاني أكسيد الكربون أو إلي الكليتين لإخراج الأملاح وحمض البولينا والبوليك و غيرها من السموم أو إلى الكبد للتخلص من السموم التي تملأ الجسم.

ويعتقد البعض أن الشرايين هي الأجزاء الظاهرة تحت الجلد لكن الشبكة الظاهرة هي شبكة الأوردة، ويختلف الأضرار التي تصيب الإنسان عند إصابة الشرايين بالأمراض عن إصابة الأوردة، فعند إصابة الشرايين بأي مرض يكون الناتج دائما هو قلة وصول الدم إلى الجزء المغذي بهذا الشريان، فتقل بالتالي الطاقة والأكسجين اللازمين لعمل هذا العضو فتقل كفاءته لدرجة قد تصل إلى الضمور.

أما عند إصابة الأوردة فإن يقل تصريف الدم من الأعضاء و دائما ما تكون شبكة الأوردة متفرعة، فيتم صرف الدم من فرع آخر إلا في حالات الأوردة الرئيسية، وغالبا تكون أسباب اعتلال هذه الشبكة هي العادات الغذائية والصحية السيئة بالإضافة إلى قابليتنا للإصابة بهذه الأمراض، فارتفاع نسبة الدهون في الأكل يؤدي إلى ارتفاع نسبتها  بالدم ويساعد عل حدوت تصلب في الشرايين مما يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وكذلك الإكثار من ملح الطعام قد يؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة  بتصلب في الشرايين وقلة ممارسة الرياضة والتدخين والسمنة هم أشهر أسباب للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن توجد وسائل عديدة للحفاظ علي هذه المنظومة أو الحد من إصابتها بالأمراض:

1- الإكثار من ممارسة الرياضة .
2-الامتناع عن التدخين أو شرب الكحوليات والوجبات السريعة.
3-الإكثار من الأكل الصحي والطبيعي والابتعاد عن الدهون أو الملح الزائد والإكثار من الطعام المحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة.
4-تجنب أسباب الضغط النفسي.
إذا كنت من مرضي السكري أو الضغط المرتفع فإن مع إتباع حمية غذائية وصحية سليمة قد تتجنب الإصابة بمضاعفاتهم وتأثيرهم علي الأوعية الدموية.

ومن الأطعمة التي تحافظ على هذه الشبكة :

– الأطعمة المحتوية علي فيتامين سي كالليمون والبرتقال والبروكلي والفلفل الأخضر والكيوي.
– الأطعمة التي تحتوي علي مضادات الأكسدة  كالبندق والتوت  والبروكلي والشاي الأخضر.
– الأطعمة المحتوية علي فيتامين ه كالسبانخ واللوز والبابايا والبروكلي  وزيت الزيتون .
– الأغذية المحتوية علي فيتامين ب3  كالاسماك والبازلاء والمشروم.

و قد أثبتت الدراسات الحديثة أهمية فيتامين د للأوعية الدمية فهو يساعد في تقوية الخلايا المكونة لجدار الأوعية الدموية.

د. رنا مصطفى
رنا مصطفى طبيبة مصرية احب القراءة والكتابة واسعى لنشر المعرفة والمعلومات وخاصة تلك التي تتعلق بالطب والصحة والعافية وجسم الانسان حتى تعم الفائدة على الجميع