موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا تعد لحوم الديك الرومي غذاءً ملكيًا؟ وما هي فوائده؟

فوائد لحوم الديك الرومي الصحية

لحوم الديك الرومي يصفها الأطباء وخبراء التغذية بأنها طعاماً مثالياً ولكنهم في ذات الوقت يحذرون من الإسراف في تناولها.. ترى لماذا ؟

0

يتم وصف لحوم الديك الرومي دائماً بأنها من الأطعمة الملوكية، يعتقد البعض أن ذلك الوصف مستمد من أسعارها المرتفعة ومن لذة مذاقها، لكن الحقيقة أن وصف لحوم الديك الرومي بذلك يرجع إلى كونها غذاءً مثالياً مرتفع القيمة الغذائية وكذلك لما له من فوائد صحية عديدة تتنوع ما بين فوائد علاجية وأخرى وقائية، مما دفع الأطباء وخبراء التغذية للحث على تناوله قدر الإمكان.. ترى لماذا هذا الاهتمام؟ وما هي تلك الفوائد التي تميز لحم الرومي عن أنواع اللحوم الأخرى؟

فوائد لحوم الديك الرومي الصحية :

أثبتت الدراسات أن لحوم الديك الرومي من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة والتي تعود على صحة الإنسان بالعديد من الآثار الإيجابية، مثل:

مثالي للحميات الغذائية :

يتساءل دائماً الراغبون في التخلص من الكرش وخفض وزن كتلة الجسم عن الأطعمة التي تناسب الحميات الغذائية التي يتبعونها، ويرى الأطباء وخبراء التغذية أن لحم الديك الرومي مثالي للإدراج ضمن الأنظمة الغذائية من ذلك النوع، حيث أثبتت الدراسات قدرته الفائقة على المساهمة في تقليل الوزن بمعدلات سريعة.

إعلانات

يرجع الفضل في ذلك إلى أن لحوم الديك الرومي شبه خالية من الدهون وبالتالي يمتاز بانخفاض السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسب مرتفعة من عنصر البروتين وبالتالي يمنح إحساساً بالشبع يدوم لفترات أطول وبالتالي يقلل من احتياج الفرد لأنواع الطعام الأخرى، لكن تجدر بنا الإشارة إلى أن الحصول على تلك الفائدة من فوائد لحوم الديك الرومي تشترط نزع الجلد الخارجي عنه، حيث أن جلد الرومي يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الدهنية.

إمداد الجسم بالطاقة :

يرى خبراء التربية البدنية أن لحوم الديك الرومي غذاءً مثالياً لمعتادي ممارسة الرياضة وخاصة التمارين عالية المقاومة مثل كمال الأجسام ورفع الأثقال ورياضة السباحة وما يماثلها. وذلك لأن لحوم الرومي من الأغذية ذات القيمة الغذائية المرتفعة والتي تعمل على إمداد الجسم بكم هائل من العناصر اللازمة لإمداده بالطاقة والقوة مثل الزنك والفسفور بالإضافة إلى فيتامين ب.

من فوائد لحوم الديك الرومي للرياضيين أيضاً مساهمته الفعالة في تسريع وتيرة بناء العضلات وتضخيم حجمها، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من نسب مرتفعة من عنصر البروتين الذي يعد المسؤول الأول عن زيادة حجم الكتلة العضلية في جسم الإنسان.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية :

أثبتت العديد من الدراسات الصحية أن الكوليسترول الضار هو المُسبب رقم واحد لإصابات الجهاز الدوري ومن بينها الإصابات القاتلة مثل التعرض إلى الأزمات القلبية وحالات ارتفاع ضغط الدم المفاجئ وغير ذلك، ومن أبرز فوائد لحوم الديك الرومي الصحية أن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها -وخاصة الأحماض الأمينية- تساعد بصورة كبيرة في خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم.

يرى الأطباء أن لحوم الرومي من الأغذية التي تحمي عضلة القلب وتقلل بنسبة كبيرة من احتمالات تعرض الإنسان في المراحل العمرية المتقدمة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مصدر غذائي مثالي للمرأة الحامل :

يعتبر لحم الديك الرومي في نظر خبراء التغذية وأطباء النساء والتوليد غذاءً مثالياً للمرأة خلال فترة الحمل، ودائماً ما ينصحون بضرورة تناول حصصاً مناسبة منه بشكل دوري طوال فترة الحمل. السبب في ذلك يرجع إلى ارتفاع القيمة الغذائية لذلك النوع من اللحوم وبالتالي مساهمتها في إمداد المرأة بمختلف العناصر التي تحتاج إليها خلال تلك الفترة الحرجة، كما يلعب لحم الرومي دوراً بارزاً في الوقاية من التعرض إلى أمراض الأنيميا الناتجة عن الحمل.

فوائد لحم الرومي في هذا الصدد لا تقتصر على الأم فحسب، بل أن الانتظام في تناوله بكميات مناسبة ينعكس بصور إيجابية على صحة الجنين ويساهم بصورة مباشرة في ضمان تكوينه ونموه بالشكل السليم.

حماية الجهاز العصبي :

تعد لحوم الديك الرومي ذات فائدة عظيمة بالنسبة للجهاز العصبي وذلك لما يحتوي عليه من نسب مرتفعة من فيتامين ب، الذي يعمل على تعزيز قوة ذلك الجهاز ويحمي أعصاب الجسم من التلف، وقد أثبتت العديد من الدراسات الغذائية بشكل قاطع أن الأشخاص المنتظمين في تناول الديك الرومي بحصص المناسبة انخفضت لديهم احتمالات التعرض لأي من المشاكل الصحية بالأعصاب مستقبلاً.

يعالج الاضطرابات الهضمية :

هناك اعتقاداً شائعاً بين الناس بأن لحوم الديك الرومي من الأطعمة صعبة الهضم، قد يكون ذلك القول صحيحاً بالنسبة لطبقة الجلد الخارجية التي تحتوي نسب مرتفعة من الدهون، بينما اللحم نفسه فهو منخفض السعرات ولا يسبب أي مشاكل هضمية، بل أن الحقيقة على النقيض تماماً من ذلك حيث أثبتت الدراسات أن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها لحم الديك الرومي تحفز المعدة على إفراز العصارات الهضمية ومن ثم تساهم بصورة مباشرة في منع التعرض إلى عسر الهضم وكذلك تقي من الإصابة باضطرابات المعدة.

أضرار الإسراف في تناول الديك الرومي :

رغم ما تتميز به لحوم الديك الرومي من فوائد صحية بالغة التعدد والتنوع ورغم نصيحة الأطباء بالحرص على تناولها، إلا أنهم يحذرون في ذات الوقت من الإسراف في ذلك، حيث أن تناول لحم الديك الرومي بنسب مرتفعة أو بطريقة غير مناسبة، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تحقيق نتائج عكسية ويلحق بالإنسان بعض الأضرار، من بينها:

الخمول والكسل :

يعد الشعور بحالة من التكاسل والنعاس أحد الآثار الجانبية السلبية التي تأتي مترتبة على تناول لحم الديك الرومي بكميات كبيرة، حتى في حالة إعداده بصورة صحية وطهيه بشكل جيد وذلك لما يحتوي عليه ذلك اللحم من نسب مرتفعة من مادة التربتوفان، لذا ينصح دائماً بتناول الفرد حصة مناسبة دون إفراط.

تجنب جلود الرومي :

الطبقة الخارجية من الديك الرومي (طبقة الجلد) يراها البعض طعاماً شهياً خاصة في تحضيره عن طريق الشوي أو التحمير وإضافة التوابل المناسبة المحسنة للمذاق، لكن الحقيقة أن جلد الرومي دسم ويحتوي على نسب بالغة الارتفاع من الدهون، مما قد يكون له آثار مدمرة على الصحة العامة للإنسان.

إعلانات

كذلك ينصح عند إعداد وجبات الديك الرومي الحرص على القيام بذلك بصورة صحية، مع تجنب اتباع طريقة الطهي الشائعة التي تتطلب إضافة كميات كبيرة من ملح الطعام، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومن ثم يزيد من احتمالات تعرض الإنسان للعديد من المضاعفات الخطيرة.

تجنب الأنواع المصنعة :

أكد الأطباء مراراً وتكراراً أن وجبات اللحوم المصنعة تهدد الصحة العامة للإنسان بالعديد من المخاطر، ولحوم الرومي المصنعة لا تقل خطراً عن اللحوم الحيوانية الأخرى، بل أن بعض الدراسات قد رأت أن تناول لحم الرومي المصنع هو الأخطر على الإطلاق؛ حيث قد يكون سبباً في نمو الأورام السرطانية الخبيثة.

خاتمة :

توافق خبراء التغذية والأطباء على أن لحوم الديك الرومي أقرب إلى أن تكون غذاءً مثالياً ينعكس على الصحة العامة للإنسان بالعديد من الآثار الإيجابية ويمده بالعديد من الفوائد التي سبق الإشارة إليها، لكن يجب هنا مراعاة أن فوائد لحم الرومي تقترن دائماً بطريقة إعداده، وينصح الأطباء بضرورة تجنب تناول الديك الرومي المدخن نظراً لما تشكله تلك الطريقة من خطراً على الصحة العامة للإنسان وخاصة من يعانون من مشكلات صحية تتعلق بالقلب، ولذلك يفضل الحرص على طهي الرومي جيداً وبإحدى الطرق الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

two × 5 =