موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا يعد كوينتن تارانتينو صاحب مدرسة سينمائية مميزة؟

سيرة حياة المخرج الأمريكي تارانتينو المثير للجدل دومًا

الكثير من عشاق السينما يعرفون كوينتن تارانتينو . فهو هذا المخرج الذي لم يقم بإخراج سوى ثمانية أفلام فقط لكنه يعد واحد من أباطرة السينما.

0

واحد من أنجح وأغرب المخرجين على الإطلاق هو كوينتن تارانتينو. إن أراد أي شخص مشاهدة شيء غريب وجديد ومقبول فبالطبع أفلام تارانتينو هي الحل. أغلبية الانطباعات عن أفلامه تكون الاستغراب والدهشة والانبهار. لأنه قادر على أن يجعلك تتابع المشاهد السينمائية بطريقة مجنونة. بسبب أفكاره المجنونة والخارجة عن الصندوق. فلن تستطيع التوقف عن الانبهار بكمية الأحداث والموسيقى والعنف والدماء التي أبدعها هذا المخرج القدير في أفلامه. والتي وصفت من النقاد بأنها رائعة إخراجًا. أما من جهة المشاهدين فهو كمخرج أخرج ثمانية أفلام حازوا جميعًا على أعلى الإيرادات والمشاهدات في السينما العالمية. حيث يظهر جليًا مدى الجنون والهواجس التي يطعم بها هذا المخرج أعماله. والتي أصبحت خالدة رغم قلتها سينمائيًا.

بداية حياته ساهمت في تكوينه السينمائي

هو مخرج أمريكي ولد في السابع والعشرين من شهر مارس في العام الميلادي 1963. أي عمره حاليًا أربعة وخمسون عامًا. نشأته كانت في مدينة توكسفيل التي تقع في ولاية تينسي في أمريكا. أبوه كان يعمل في مجال الموسيقى والتمثيل وكان يدعى طوني تارانتينو، وأمه كانت ممرضة. أبواه لهم أصول إيطالية. وهذا يظهر جليًا في أعمال العصابات والمافيا خاصته. انفصلت أمه عن والده وتزوجت بموسيقي أخر كان يدعى كيرت زاستويل. وفي عمر الرابعة انتقل إلى منطقة تدعى تورانسي ثم رحلوا جميعًا إلى لوس أنجلوس. حيث ارتاد المدرسة الإعدادية والثانوية ولكنه لم يكمل تعليمه وتهرب منه. حتى حصل على وظيفة مرشد لأحد صالات عرض الأفلام الإباحية وهو 16 عام فقط. ثم بدأ في أخذ دروس في التمثيل. لكنه كان يشعر بالملل من الدروس والتمثيل التقليدي، فترك الدروس وعمل كبائع لمحل شرائط فيديو. وكان في هذا المحل يجتمع هو وأصدقائه ويتسامرون حول الأفلام العظيمة. حتى وصل في عام 1987 إلى أول أعماله في مجال السينما كمساعد مخرج.

متى أحب كوينتن تارانتينو الأفلام؟

كما ذكرنا سابقًا أن كوينتن تارانتينو ليس مثل الجميع. قال له الكثير “لماذا لديك 54 عام ولم تخرج سوى 8 أفلام فقط على الرغم أن جميعها ناجح باكتساح سوقيًا ونقديًا؟ رده كالعادة كان خارج عن المألوف مثل أفلامه وأسلوبه. وصرح بأنه لن يخرج في حياته سوى 10 أفلام فقط. والخطة الذي يمشي عليها أنه يريد أن يعتزل الإخراج السينمائي على سن ال60 وهذا يعني أنه يتبقى له 6 سنوات حتى يخرج فيلمين ليكملهم 10 أفلام. والسبب في هذا أنه لا يريد أن يصل لمرحلة يرغب فيها الجمهور والنقاد أن يزيحوه عن السينما بنقدهم اللاذع. بل هو يحبذ أن يعتزل وهو في قمة مجده. حتى يكون علامة فارقة بأعماله القليلة ولكنها فارقة في السينما. وهو يصور كل أفلامه بكاميرا ال35 مللي فقط. ولا يستخدم الكاميرات الرقمية الحديثة. وذلك لأنه يرى أن الأصولية في صناعة الفيلم شيء أساسي جدًا ويعطي قيمة كبيرة للعمل والمشهد.

إعلانات

يختار ممثلين قليلين

الغريب والذي يجعله مميز عن بقية المخرجين. هو أنه يتعامل مع عدد محدود من الممثلين. هو بالطبع لا يمانع مع التعامل مع ممثلين جدد، لأن أي عمل درامي يحتاج للتغير. ولكن الأساسين لديه في أفلامه قليلين. منهم صامويل آل جاكسون، الذي عمل معه في أربعة أفلام من الثمانية. وهم فيلم خيال رخيص، وفيلم جاكي براون، وجانغو، والكارهون الثمانية. أيضًا الممثلة أوما ثورون والتي أشيع أنه على علاقة بها ولكنه خرج وقال إنها تلهمه ولا يوجد علاقة معها. أيضًا كريستوفر فالتز وهو ممثل غريب جدًا ومميز جدًا وظهر جليًا في أفلام كوينتن تارانتينو فقط. حيث أنه تألق في فيلم أوغاد مجهولون الذي حاز على هذا الدور جائزة الأوسكار. ثم بعدها في فيلم جانغو بلا قيود لينال الأوسكار مرة أخرى لأحسن ممثل مساعد. وأخيرًا تيم روث الذي تكرر ظهوره مع تارانتينو من البداية في فيلم خيال رخيص وحتى أخر أفلامه الكارهون الثمانية.

أشهر أفلام كوينتن تارانتينو

كلاب المستودع

يعد واحد من أشهر أفلام المخرج العبقري، والذي تدور قصته حول مجموعة من اللصوص يذهبون ليسرقوا محل مجوهرات فيفاجئون بالشرطة في انتظارهم. مما يسفر عن موت شخصان من الثمانية ليتبقى ستة لصوص يهربون إلى مستودع مغلق حتى تهدأ عمليات البحث عنهم. ويبدأ هناك الصراع بينهم في معرفة من هو الواشي الذي وشى بهم. ويتميز الفيلم بالحوارية الذكية جدًا والتفاصيل وجودة التمثيل التي جعلت منه واحدًا من أفضل أفلام تارانتينو رغم أنه كان الأول له. مع العلم أن كوينتن تارانتينو كان يمثل دور أحد اللصوص في هذا الفيلم أيضًا كما أنه كان كاتب الفيلم الرئيسي.

خيال رخيص

يعتبره الكثير واحد من أهم الأفلام في التاريخ. حيث أنه يحتل المركز السابع ضمن أفضل الأفلام في التاريخ في موقع Idmb الشهير الذي يعمل على تقييم الأفلام عن طريق النقاد والجمهور. ويقوم ببطولة هذا الفيلم الكثير من الأبطال مثل جون ترافلوتا وأوما ثورون وصامويل آل جاكسون. أهمية الفيلم تنتج من كونه غريب في كل شيء وفي سيره. حيث أنه يبدأ في منتصف القصة، والقصة تنتهي في نصف الفيلم. ووتيرة الفيلم غير منتظمة ولكنها شيقة وغريبة. واعتبره النقاد تكنيك جديد في كتابة السيناريو. مما جعله ضمن أفضل الأفلام في التاريخ. أيضًا السيناريو رائع جدًا من حيث الحوارات الباطنية التي كانت تدور بين جون ترافولتا وصامويل آل جاكسون. والموسيقى التصويرية للفيلم تعتبر وأحدة من نقاط القوة.

أوغاد مجهولون

هو من أغرب الأفلام على الإطلاق والذي أبرز مدى عبقرية وجنون هذا الكاتب والمخرج. حيث أن كوينتن تارانتينو غير التاريخ وبكل بساطة. دون أن يعتبره أحد نوع من أنواع التحريف. بل أعتبره الجميع فن، وفاز كلًا من براد بيت وكريستوفر تولز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد، عن أدائهما في هذا الفيلم. كانت قصته تدور عن عملية اغتيال الرئيس الألماني هتلر وهو يستمع إلى أحد الأفلام في سينما مملوكة لامرأة قد عانت جدًا من تعذيب الكولنيل هانزلاندا، الذي كان يقوم بدوره كريستوفر تولز. الفيلم مزيج من العنف والحوارات الغريبة الغير مرتبطة أحيانًا بشيء. بل فقط مجرد نوع من أنواع الجنون وأنت تساير هذا الجنون لترى عن ماذا سيسفر أخيرًا.

إعلانات

حصد كوينتن تارانتينو الجوائز

لو تكلمنا عن الجوائز التي حصدها كوينتن تارانتينو سيكون الأمر ضخم بالفعل. حيث أنه ترشح لخمس جوائز أوسكار فاز باثنين منهم. وترشح ستة مرات لجوائز الأكاديمية البريطانية وفاز مرتين. كما ترشح ستة مرات لجائزة الجولدن جلوب وفاز مرتين. ترشح ثلاث مرات لمهرجان كان السينمائي وفاز مرة.

ختام

يعد كوينتن تارانتينو علامة فارقة في تاريخ السينما رغم إرثه الضئيل من عدد الأفلام. لكنه أثبت نفسه ككاتب سيناريو ومخرج عبقري للكل. لأن الثمانية أفلام التي أخرجهم مصنفين ضمن أفضل 200 فيلم في التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

two × one =