موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

فوائد الشطة : لماذا تُعد الشطة مفيدة رغم ما يُثار عنها ؟

فوائد الشطة الصحية بالغة ومتعددة ومتنوعة على الرغم مما يشاع عن تأثيرها السلبي ومخاطرها الصحية.. ترى لماذا ينصح خبراء التغذية بتناولها؟

0

فوائد الشطة الصحية بالغة التعدد وفقاً لما تم إثباته من خلال العديد من التجارب والأبحاث التي أعدت من خلال كبرى المراكز البحثية حول العالم. يشاع أن الأطعمة الحارة تلحق أضرار جسيمة بالصحة العامة للإنسان، وهذا صحيح ولكن الآثار السلبية لتلك الأطعمة لا تنتج إلا عن الإفراط في استهلاكها وتناولها بكميات كبيرة، أما فوائد الشطة التي يتحدث عنها خبراء التغذية والأطباء فيمكن اغتنامها من خلال تناولها بكميات محدودة تمنحنا الفائدة وتقينا التعرض للمخاطر المحتملة.

فوائد الشطة الصحية :

فوائد الشطة تفوق مجرد كونها أحد أنواع التوابل التي تمنح الأطعمة مذاقاً مميزاً، بل إن لها العديد من الآثار الإيجابية على الصحة العامة للإنسان، والتي بسببها تم اعتبارها واحدة من أهم وأفضل الأغذية، ومن تلك الفوائد.

مفيد لضغط الدم :

أجريت في عام 2010 دراسة صينية متعلقة بـ فوائد الشطة الحارة وآثارها الصحية، وقد أثبتت تلك الدراسة أن الشطة أو الفلفل الحار يقي من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بفضل ما تحتوي عليه الشطة من نسبة مرتفعة من مركب الكابسيسين ذو القدرة الفائقة على خفض ضغط الدم، بجانب هذا فإن من فوائد الشطة الصحية أيضاً إن مركباتها تساعد الجسم على إنتاج أكسيد النتيريك وهو من المركبات المعروف عنها إسهامها في حماية الأوعية الدموية.

مقاومة للسرطان :

الأثر الصحي الإيجابي لمركب الكابسيسين الذي تمتاز الشطة والفلفل الحار بارتفاع نسبته في تركيبها لا يقف عند حد خفض ضغط الدم فقط، بل إنه كذلك يعتبر أحد المركبات شديدة الفاعلية في مواجهة مرض السرطان، وهو الأمر الذي تم إثباته من خلال العديد من الدرسات والأبحاث المتناولة لـ فوائد الشطة الصحية.

فوائد الشطة فيما يخص الأورام السرطانية لا تقتصر فقط على علاجها والعمل على طمثها، بل إن بعض الدرسات أثبتت إن الكابسيسين قد يلعب دور في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية في الأساس، وخصت الدراسات بالذكر مجموعة من أنواع السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الدم وسرطان البروستاتا، وتسعى الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان حالياً لاستخراج مضاد للخلايا السرطانية من مادة الكابسيسين.

 التخسيس :

ينصح خبراء التغذية بتضمين برامج الحمية الغذائية قدر معتدل من الشطة أو الأطعمة الحارة، وذلك لأن الأبحاث المتناولة للأمر قد أثبتت أن من فوائد الشطة الصحية مساهمتها في رفع معدلات حرق السعرات الحرارية. جدير بالذكر أن تأثير الشطة هنا ليس قوياً ولا يمكن الاعتماد عليها بصورة أساسية لرفع معدلات عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، لكن في ذات الوقت يمكن اعتبارها عالم معزز وينصح خبراء التغذية الراغبون في التخلص من الكرش وخفض أوزانهم من تناولها إذ أن ذلك في النهاية لن يضيرهم في شىء.

تحمي القلب :

من فوائد الشطة الصحية بالغة الأهمية والسبب الرئيسي لنصح خبراء التغذية بتناولها بصورة منتظمة ونسب معتدلة، هو إنها تعمل على حماية عضلة القلب وتحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية أو أي من الأمراض المهددة له، وذلك لسببين هما:

  1. مركب الكابسيسين المتوفر في الشطة يعزز من قوة عضلة القلب وذلك لإنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويمنع تراكمه على جدران الأوعية الدموية، ومن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول هو المسبب الرئيسي لأغلب مشاكل القلب.
  2. أما السبب الثاني فيتمثل في أن مركب الكابسيسين يحد من فاعلية الجين الذي يسبب ضيق الوعاء الدموي، مما يعني أن من فوائد الشطة حماية الاوعية الدموية وتحسين جريان الدورة الدموية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × 1 =