فوائد الزيتون : لماذا ينصح بتناول الزيتون أثناء فترة الحمل؟

فوائد الزيتون متعددة وينصح بتناوله، لكن خبراء التغذية خصوا المرأة الحامل بالذكر ورأوا أنها المستفيد الأكبر من تناوله.. ترى لماذا ؟

0

فوائد الزيتون الصحية -سواء كان زيتاً أو ثماراً- بالغة التعدد والتنوع، ولذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة الحرص على تناوله بشكل دوري، وخص الخبراء بالذكر المرأة الحامل واعتبروا اغتنام فوائد الزيتون خلال فترة الحمل من الأمور بالغة الضرورة، إذ أن تلك الثمار تمتاز بالعديد من الخواص العلاجية والوقائية التي تضمن استقرار الحمل وتحد من احتمالات تعرض الأم لأي مشكلات صحية خلاله أو خلال فترة ما بعد الولادة.

فوائد الزيتون للمرأة الحامل

حدد الأطباء وخبراء التغذية العديد من فوائد الزيتون للمرأة خلال فترة الحمل، ومن أهمها ما يلي:

يكافح مضاعفات ما بعد الولادة

فوائد الزيتون للمرأة لا تقتصر على فترة الحمل فحسب بل أن بعض آثاره الإيجابية يدوم لما بعد الولادة، حيث كشفت الدراسات المتناولة لخواص الزيتون وآثاره الصحية أنه يحد من احتمالات التعرض إلى مضاعفات ما بعد الولادة، ومن بينها تعرض الأم إلى النزيف أو الإصاب بالأنيميا أو فقر الدم، وذلك بفضل احتواء حبات الزيتون على نسب مرتفعة من فيتامين K الذي يساهم في عملية تخثر الدم وتكون الصفائح الدموية.

إعلانات

كذلك أشارت بعض الدراسات أن تناول الزيتون بشكل دوري خلال فترة الحمل يقلل من احتمالات التعرض إلى مشاكل الجهاز التنفسي، والتي تصيب عدد غير قليل من النساء بعد الولادة وهي الحالة التي تُعرف بأسم صفير التنفس.

خفض الكوليسترول

تكون المرأة خلال فترة الحمل مُعرضة للعديد من المخاطر الصحية الجسمية، يأتي في مقدمتها ارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية والشرايين، ومن أهم فوائد الزيتون للحامل أنه يحد من احتمالات تعرض المرأة لأي من تلك المضاعفات الجسيمة أثناء الحمل، حيث أن المركبات الغذائية التي يحتوي الزيتون عليها تعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم، ومن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول هو المسئول الأول عن وقوع الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض عضلة القلب والشرايين.

تقوية الجهاز المناعي

من فوائد الزيتون الصحية المساهمة في رفع كفاءة الجهاز المناعي، حيث أنه يحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات المختلفة وعلى رأسها فيتامين ج، والذي يعد العنصر الغذائي الأهم على الإطلاق للوقاية من ضعف جهاز المناعة، وبالتالي فأن تضمين الزيتون إلى النظام الغذائي للمرأة الحامل يقلل من احتمالات تعرضها لأي من الوعكات الصحية ويضمن مرور فترة الحمل بهدوء وسلام.

إعلانات

منشط عام ومضاد للغثيان

فوائد الزيتون الغذائية ناتجة عن كونه أحد الأطعمة مرتفعة القيمة الغذائية والتي تحتوي على نسب مرتفعة من العديد من العناصر اللازمة للحفاظ على الصحة العامة للإنسان، وأشارت الدراسات أن تناول المرأة الحامل حصة مناسبة من الزيتون على وجبة الإفطار يساهم في إمدادها بمختلف العناصر التي قد تحتاج إليها ومن ثم يمنحها الطاقة ويخلصها من حالة الخمول التي تسيطر على بعض النساء خلال فترة الحمل.

كذلك أشارت نفس الدراسات أن من فوائد الزيتون أن المواد التي يحتوي عليها تركيبها تحد بنسبة كبيرة من التعرض إلى غثيان الصباح والذي يُعد واحد من الآثار الصحية المزعجة التي تصاحب حدوث الحمل.

يحفز نمو الخلايا

من أهم فوائد الزيتنون للأم والجنين على السواء مساهمته في تحفيز نمو الخلايا وإصلاح الأنسجة التالفة، وذلك بفضل احتواء الزيتون على نسب مرتفعة من حمض البانتوثنيك والذي يُعد من أهم العناصر اللازمة لتجديد خلايا الجسم وحمايتها من التلف، إلى جانب دوره في تكوين خلايا الجنين ونموه بشكل سليم وآمن.

ضبط معدلات الهرمونات في الجسم

النسبة الغالبة من المشكلات الصحية التي تتعرض لها الأم خلال مراحل الحمل المختلفة تكون ناتجة عن الاضطراب الهرموني الذي يحدث داخل جسمها بتلك الفترة، ومن فوائد الزيتون أنه يعمل على تنظيم معدلات إفراز الهرمونات المختلفة في الجسم، وذلك لما لاحتوائه على مادة النياسين بنسب عالية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 + 6 =