موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

فوائد الباذنجان : لماذا يُنصح بتناول الباذنجان أسبوعيًا ؟

فوائد الباذنجان التي كشفت عنها الدراسات البحثية التي تناولت تركيبه وخواصه دفعت الأطباء لإدراجه ضمن أغلب الأنظمة الغذائية .. ترى لماذا؟

0

فوائد الباذنجان الصحية المتنوعة جعلت الأطباء يدرجونه ضمن أي نظام غذائي يوصون به، مع الإشارة إلى ضرورة طهيه بطريقة صحية، حيث يعتبر قلي الباذنجان في المواد الدهنية من الأخطاء الغذائية الشائعة التي نرتكبها، إذ أن ذلك يؤثر على تركيبه ويفقده تأثيره الصحي. عائلة الباذنجانيات متعددة الأنواع لكن أشهرها وأكثرها استهلاكاً هو الباذنجان الأرجواني المميز بثماره الضخمة داكنة اللون.

فوائد الباذنجان الأرجواني :

يعد الباذنجان أحد أهم المصادر الغذائية التي ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول ثلاث حصص منه شهرياً على الأقل، وذلك لأن الدراسات أثبتت أن القيمة الغذائية المرتفعة لهذا النبات والخواص التي يتميز بها تنعكس على الصحة العامة بصورة إيجابية، ومن أهم فوائد الباذنجان ما يلي:

يعزز صحة القلب :

من أهم فوائد الباذنجان الصحية مساهمته الفعالة في حماية عضلة القلب، وذلك لإنه يمد الجسم بالعديد من العناصر المعززة للقلب وعلى رأسها البوتاسيوم وفيتامين B6. هذا بجانب احتواء الباذنجان على نسب مرتفعة من المركبات الفلافينودية، وتلك المركبات تلعب دور محوري في تحد بنسبة 34% تقريباً من احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية وفقاً للدراسات التي نُشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition.

إعلانات

يقاوم السرطان :

أثبتت أكثر من دراسة أن أحد أهم فوائد الباذنجان مساهمته الفعالة في مقاومة مرض السرطان ومكافحة نمو الأورام السرطانية بالجسم، الفضل في ذلك يعود لمجموعة من المواد الغذائية التي تحتوي عليها ثمار الباذنجان وفي مقدمتها مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للرسطان. هذا بجانب احتواء الباذنجان على العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل مادة الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك، تلك المركبات تعمل على محاربة الجذور الحرة وتقي تلف الخلايا ومن ثم تمنع نمو الأورام السرطانية.

يخفض الكوليسترول :

يعد الكوليسترول المسئول الأول عند عدد غير قليل من المشاكل الصحية المعاصرة، وخاصة الأمراض المتعلقة بصحة القلب والشرايين، ومن أهم فوائد الباذنجان وآثاره الصحية إنه يساهم في خفض معدلات الكوليسترول في الدم، وذلك بفضل احتواء ثماره على نسب مرتفعة من حمض الكلورجينيك الذي يعمل على ضبط معدلات الكوليسترول بالإضافة إلى عمله كمُطهر من السموم حيث يساهم ذلك الحمض في محاربة الفيروسات والمواد المُسرطنة.

التغلب على السمنة :

يعد التخلص من الكرش وآثار السمنة والحصول على جسم رياضي متناسق هدف عام يسعى إليه عدد كبير من البشر، وهؤلاء ينصحهم خبراء التغذية بضرورة اغتنام فوائد الباذنجان وآثاره الصحية، حيث أكدت الدراسات إنه يساهم بفاعلية في إنقاص الوزن والتخلص من تراكم الدهون في الجسم.

إعلانات

الباذنجان من المصادر الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي نسبة من الدهون، كما إنه غني بالألياف الطبيعية والتي تمنح إحساساً بالشبع والامتلاء يدوم لفترات طويلة وفي المقابل تقل حصة الفرد من الأطعمة الأخرى مرتفعة السعرات. بجانب هذا وذاك فإن الباذنجان من الأطعمة مرتفعة القيمة الغذائية ومن ثم فإنه يمد الجسم بالعديد من العناصر اللازمة للحفاظ على صحته، والتي عادة ما يفتقر إليها متبعي الحميات الغذائية وأنظمة الريجيم.

تعزيز القدرات العقلية :

من فوائد الباذنجان الصحية بالغة الأهمية أنه يعمل على تعزيز الوظائف الإدراكية، حيث تحتوي قشور ثمار الباذنجان على مركب الأنثوسانين والذي يعد أحد أقوى المركبات المضادة للأكسدة، يساهم هذا المركب في حماية الأغشية الدهنية لخلايا المخ ويقيها من التلف، كذلك أشارت بعضت الدراسات الأخرى إلى أن ذات المراكب يساعد على ضخ الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات إلى الدماغ بالمعدلات المطلوبة، مما يساعد على تنشيطه وتعزيز الوظائف الإدراكية المختلفة، كذلك ربط بعض العلماء فوائد الباذنجان بالوقاية من الاضطرابات العقلية التي تظهر مع تقدم العمر مثل الزهايمر وغيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 − thirteen =