لماذا غلي اللبن ضروري للحفاظ عليه لمدة أطول؟

سبب محافظة اللبن على صلاحيته لفترة أطول بعد الغلي

اللبن من المشروبات التي لا غنى عنها في حياة الإنسان، ويجب شرب اللبن المعلب أو غلي اللبن السائب، لذلك في هذا المقال نوضح أسباب غلي اللبن .

0

غلي اللبن قبل شربه من الخطوات الضرورية الواجب اتباعها للحصول على فوائد اللبن كاملة، فاللبن يحافظ على صحة الأسنان والعظام ويمنع هشاشتها، ويساعد اللبن في فقدان الوزن الزائد، ويساهم في الحصول على جسد صحي، ويجعل اللبن بشرة الإنسان متوهجة، ويؤدي إلى تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق ويسهل عملية الهضم ويخلص الفم من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، كما أنه يقلل احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب عامة، ويطرد السموم ويعالج التهاب الأمعاء، ويعد مصدرا غنيا للبروتينات وله دور هام في إنماء عضلات الجسم، ويقي الجسم من الجفاف؛ وبذلك فإن اللبن من المشروبات التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن يجب غليها جيدا قبل ذلك، وفي هذا المقال سنتعرف على سبب غلي اللبن قبل شربه.

أسباب غلي اللبن

يحذر الكثير من الأطباء والدارسين والباحثين، من شرب اللبن دون غليه، والمقصود هنا هو اللبن المحلوب مباشرة من الماشية، وليس اللبن المعلب، فاللبن المعلب يمر بعدة مراحل قبل إنتاجه، حيث يمر بمرحلة البسترة التي تخلصه من الجراثيم والبكتيريا الموجودة به، وقبلها يتم تبريده بشدة، حتى يمكن تناوله مباشرة من العلبة دون الحاجة لغليه، وذلك لأنه قد سبق ومر بعملية التعقيم، أما اللبن السائب الذي يباع في الأسواق والشوارع، أو حتى الذي تحلبه بنفسك إن كنت تملك الماشية، يحتوي على كثير من الجراثيم والبكتيريا، ويعد اللبن وسطا مناسبا لتكاثرها، لذلك يجب أن يتم غلي اللبن قبل شربه للقضاء بالحرارة على كل الكائنات الدقيقة الموجودة باللبن، والأفضل أن تتم تهدئة النار قرب وصول اللبن إلى الغليان ويتم تقليبه جيدا لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى الغليان التام، وأيضا للحصول على نتيجة مثالية من الممكن وضع اللبن في حمام مائي بعد غليه مباشرة حتى يتم تبريده فجأة لضمان القضاء على كل البكتيريا الضارة.

غلي اللبن بدون فوران

قد يتعرض الكثيرون إلى مشكلة فوران اللبن أثناء غليه مما يسبب فقدان كمية من اللبن وإحداث الفوضى في المكان. يتكون اللبن من البروتين والدهون والسكر، وعند غلي اللبن تنفصل البروتينات عن الدهون وتتجمع في الطبقة العليا من اللبن مكونة الطبقة المعروفة باسم القشدة وأثناء التسخين يتحول الماء الموجود في اللبن إلى بخار، ويُحبس هذا البخار أسفل طبقة القشدة مكونا رغوة سميكة على سطح اللبن، وفي النهاية يرفع هذا البخار طبقة القشدة إلى أعلى حتى يقتحمها مما ينتج عن ذلك الفوران؛ لذلك توجد ثلاث طرق من الممكن اتباعها حتى تتمكن من غلي اللبن دون فوران.

يمكنك إبقاء ملعقة طويلة على الإناء الذي تغلي به اللبن حتى يتمكن بخار الماء من الإفلات ولا يُحبس أسفل طبقة القشدة وبذلك يتم غلي اللبن دون فوران. ويمكن وضع طبق فنجان قهوة صغير سواء كان نوعه صيني أو زجاج في الإناء الذي تغلي اللبن فيه. يتم غلي اللبن على أصغر عين في البوتاجاز ومراقبته وعدم الانشغال عنه.

طريقة غلي حليب البقر

يعد حليب البقر من أهم المنتجات الحيوانية والمشروبات المهمة التي يجب على الإنسان شربها طوال عمره باختلاف مراحله العمرية، خاصة في المراحل الأولى من عمره التي تعد مرحلة بناء الجسم، فهو غذاء متكامل، يحتوي على كل العناصر الأساسية التي يحتاجها الإنسان، فهو يحتوي على الفيتامينات والأحماض والأملاح والمعادن، كما أنه مذاقه لذيذ، ويحتوي لبن البقر على نسبة كبيرة من الكالسيوم أكثر من أي نوع لبن آخر، والجدير بالذكر أنه يجب تناول الحليب بكميات معقولة، لتجنب النتائج العكسية التي تصاحب الإفراط في تناوله، خصوصا إن كان كامل الدسم، حتى لا يرفع مستوى الكولسترول في الدم مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين. ويعد لبن البقر هو أكثر لبن ملائم للأطفال بعد لبن الأم.

وقبل غلي حليب البقر، يجب تصفيته بواسطة قطعة من الشاش الأبيض، وذلك للتخلص من الشوائب الناتجة عن عملية الحلب، والتي توجد بكثرة في حليب الأبقار أكثر من أنواع الحليب الأخرى، ويجب تقليبه عند وضعه على النار حتى لا يلتصق اللبن بالإناء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 − ستة =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر