موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا عنصر الفسفور بالغ الأهمية لصحة الإنسان؟

أهمية عنصر الفسفور لصحة الإنسان

عنصر الفسفور وفقاً لما أثبتته الدراسات العلمية بالغ الأهمية بالنسبة للإنسان .. ترى لماذا ؟ وما آثاره الصحية ؟ و ما مصادر الحصول عليه؟

0

عنصر الفسفور يعد واحداً من العناصر الغذائية بالغة الضرورة، ويقدر العلماء النسبة الطبيعية التي يحتويها جسم الإنسان من ذلك العنصر بنحو 850 جم يتركز معظمها في العظام والأسنان، ويمكن الحصول على ذلك العنصر -أي عنصر الفسفور – من مصادر متعددة أبرزها اللحوم وصفار البيض والألبان والمأكولات البحرية واليقطين والقمح وغيرها، وينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة تضمين تناول الأطعمة الغنية بالفسفور بنسب مرتفعة أسبوعياً.. ترى لماذا ؟ وما الدور الذي يلعبه ذلك العنصر في الحفاظ على الصحة العامة للإنسان؟

فوائد عنصر الفسفور لصحة الإنسان :

كشفت الدراسات العلمية عن العديد من الآثار الصحية الإيجابية لـ عنصر الفسفور التي تجعل منه عنصراً غذائياً بالغ الضرورة، ومن أبرزها الآتي:

إمداد الجسم بالطاقة :

من أبرز فوائد عنصر الفسفور التي تنبع منها أهميته مساهمته في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة وإن كان ذلك يتم بصورة غير مباشرة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن ذلك العنصر -أي الفسفور- يلعب دوراً محورياً في عملية تفكيك الكربوهيدرات والبروتينات وكذلك الدهون وهي المواد المسؤولة عن منح الطاقة وجعل الشخص يشعر بالحيوية والنشاط، كما يدخل عنصر الفسفور في تركيب الفوسفوليبيدات وهي المادة التي تساعد الجسم على امتصاص الدهون والاستفادة منها.

إعلانات

ينصح خبراء التغذية والتربية البدنية الأشخاص المعتادون على ممارسة الرياضة وخاصة التمارين عالية المقاومة مثل السباحة وتمارين كمال الأجسام وغيرها بضرورة تناول مصادر الفسفور بنسب مرتفعة وشبه منتظمة وذلك للحفاظ على مستويات طاقتهم أثناء مزاولة التمارين.

تنشيط القدرات العقلية :

يعتبر عنصر الفسفور من العناصر الغذائية بالغة الأهمية بالنسبة لمختلف الفئات العمرية، وينصح الأطباء بضرورة تضمين الأطعمة المحتوية عليه إلى النظام الغذائي الخاص بالأطفال وكبار السن على السواء، والسر في ذلك يرجع إلى المساهمة الفعالة لذلك العنصر في تغذية عضو المخ وبالتالي تنشط القدرات العقلية المختلفة مثل القدرة على التركيز وكذلك تقوية الذاكرة وغيرها.

إعلانات

تخليق الحمض النووي للأشخاص :

يعتقد البعض أن الفائدة الوحيدة من الحمض النووي DNA هي تحديد نسب الأشخاص والكشف عن هوياتهم وغير ذلك، لكن الحقيقة أن ذلك الحمض النووي بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الإنسان العامة، حيث يساهم في تخليق عنصر البروتين بالغ الضرورة لاستمرار الفرد على قيد الحياة، بالإضافة إلى أنه يساهم في نقل الصفات الوراثية المختلفة من الآباء إلى الأبناء، ويعد عنصر الفسفور أحد العناصر الرئيسية الداخلة في تركيب ذلك الحمض وذلك أحد أبرز الأسباب التي تتشكل منها أهميته.

بالغ الأهمية لبناء العظام :

من النصائح المتكررة التي يقدمها الأطباء للنساء خلال فترة الحمل ضرورة تناول حصص مناسبة من الأطعمة الغنية بـ عنصر الفسفور وذلك للحفاظ على صحتهن وكذلك لضمان نمو الجنين بالشكل السليم، حيث من الأمور المثبتة علمياً أن عنصر الفسفور من العناصر الضرورية لتكوين الهيكل العظمي للأطفال، كما أن تناوله بشكل دوري أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة العظام والأسنان لدى البالغين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ten + thirteen =