علم الرياضيات : لماذا تعتبر الرياضيات العلم النظري الرئيسي ؟

علم الرياضيات يعد أحد أهم العلوم في تاريخ الإنسانية .. ترى لماذا اكتسب هذه الأهمية ؟ ولماذا يُلقبه العلماء بأبو العلوم الدنيوية ؟

0

علم الرياضيات هو أحد العلوم ذات المفاهيم المجردة، التي تقوم على دراسة الاصطلاحات الدالة على الكم والعدد، ويعتبر علم الرياضيات أحد أهم العلوم التي عرفتها الإنسانية، وفي نظر الكثيرين هو العلم الأهم على الإطلاق، حتى إن بعض العُلماء أطلقوا عليه (أبو العلوم الدنيوية)، وكذلك هو العلم الأوسع انتشاراً حول العالم، فكافة الشعوب يشتغلون به على اختلاف  درجات رقيهم ومستويات ثقافاتهم وتعليمهم.

أهمية علم الرياضيات :

علم الرياضيات يعتبره العلماء أهم العلوم في تاريخ البشرية، وذلك لما يتمتع به من خواص تجعله مؤثراً بميادين العلم الأخرى.

الرياضيات والعلوم الإنسانية :

علم الرياضيات هو الأساس الذي تقوم عليه أغلب العلوم الإنسانية إن لم يكن جميعها، فمن خلال الصيغ الرياضية تتحدد الأفكار بدقه، وبواسطتها يتم إجراء التصميمات وتحليل البيانات، وإن نظرنا إلى علم الكيمياء مثلاً سنجد إنه يعتمد كلياً على علم الرياضيات ،فبواسطتها تتم صياغة المعادلات الكيميائية وتحديد وزن الذرة.. إلخ، والأمر لا يختلف بالنسبة لعلم الفيزياء، حيث يقوم هذا علم على ما يعرف بمصطلح التمثيل الرياضي، أي إنه يحول الظواهر الطبيعية المختلفة إلى أرقام ومعادلات، ومن ثم يسهل دراستها وتحليلها، والأمر ذاته ينطبق على دراسة التاريخ والجغرافيا والجيولوجيا وباقي العلوم؛ فجميعها لا يمكن دراستها دون الاستعانة بالرياضيات.

أكثر من علم :

علم الرياضيات في الحقيقية ليس علماً مفرداً، بل هو عبارة عن مجموعة من العلوم المترابطة التي تقوم على قاعدة مشتركة، ومنها :علم الحساب الذي هو أبسط العلوم الرياضية وأولها من حيث الظهور، فقد استعانت كافة الحضارات القديمة بهذا العلم، فكان يعتمد عليه في القيام بالمعاملات التجارية أو حل المسائل المتعلقة بالمواريث وغير ذلك، كما إن الحضارات التي عرفت الزراعة استعانت بالحساب في تحديد مواسم الحصاد والتعرف على كم المحصول وقيمته المادية، وكذلك علم الجبر الذي ابتدعه علماء المسلمين ونقله عنهم الأوروبيين، وعلم حساب المثلثات المستخدم في قياس المسافات الطويلة غير المنتظمة، وغيرهم.

 تطبيق الإحصاء :

علم الرياضيات تتشعب منه العديد من التطبيقات الهامة، ومنها تطبيق الإحصاء والذي يعد بمثابة علم مستقل بذاته، ومختلف المجالات تعتمد بشكل أساسي على العمليات الإحصائية، فإن إدارة الدول تعتمد بشكل أساسي على الإحصاء في رصد تعداد السكان وحساب معدلات النمو والتضخم والصادرات والواردات.. إلخ، كذلك دراسة الجدوى للمشروعات الاستثمارية تعتمد في بعض جوانبها على الإحصاء، وتقريباً كافة المجالات تعتمد -بشكل أو بآخر- على تطبيقات هذا العلم، خاصة في تحديد النسب المئوية وإيجاد المتوسط الحسابي، إذ إن هاتين القيمتين الرياضيتين تعتبرا من قواعد التعامل المالي والتجاري.

المعاملات اليومية :

صار علم الرياضيات جزء لا يتجزأ من نشاط الإنسان اليومية، يستخدمه جميع البشر على اختلاف أعمارهم واختلاف مستوياتهم التعليمية والثقافية، فمعرفة القياسات والأحجام كلها أمور متعلقة بعلوم الرياضيات، والأمر نفسه ينطبق على تحديد الأسعار والأوقات والأوزان وغيرها، بحانب إن كل شىء في حياتنا ينقسم إلى وحدات تُقدر بالقيمة العددية، ومن ثم نتبين إننا نستخدم الرياضيات حتى في أحاديثنا العادية، للإشارة إلى الأشياء سواء كانت المادية أو المعنوية.

تمثيل البيانات :

يستخدم علم الرياضيات في إجراء عمليات التمثيل البياني، عن طريق تصميم القطاعات أو الرسومات البيانية، والتي تهدف إلى إجراء تحليلات واقع معين لخدمة مجال معين، مثل رصد معدلات الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة، أو متابعة حالة أسهم البورصة من حيث الصعود والهبوط، وما إلى ذلك من الدراسات التحليلية، والتي في ضوء نتائجها يتم وضع الخطط المستقبلية، وتحديد آليات التعامل مع الواقع المحيط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة − واحد =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر