لماذا يصدر صرصور الليل صوته الصارخ المميز ليلاً؟

سبب إصدار حشرة صرصور الليل للصوت المميز له

تصدر حشرة صرصور الليل صوتا مميزا ويغطي صوته على باقي أصوات الحشرات، لذلك في هذا المقال نخبرك عن سبب هذا الصوت وأنواع نغماته وكيفية صدروه.

0

صرصور الليل من الحشرات المنتشرة حول العالم ما عدا المناطق الباردة، أي أنه لا يتواجد في المناطق الموجودة بعد خط عرض 55 شمال وجنوب الكرة الأرضية، يتخذ صرصور الليل من النباتات غذاء له، فيقتات على أوراق وثمار وأزهار النباتات وبعض الأنواع تقتات على الحشرات الأخرى وبيضها، ويسكن صرصور الليل في الأشجار والأعشاب، والبعض يسكن في الكهوف والصخور أو تحت الأرض، و صرصور الليل ليس جنسا واحدا ولكن يوجد منه أجناس كثيرة تختلف في أمور صغيرة، لكن على الرغم من ذلك فإن الهدف من الصوت واحدا باختلاف الأجناس، وخلال فصل الصيف والربيع تكثر أصوات الحشرات التي تنشط بنمو النباتات الخضراء حيث تفضل العيش في الأشجار أو الأعشاب، ومن أكثر أصوات الحشرات وضوحا وتميزا، صوت صرصور الليل، وفي الأغلب قد قضينا جميعنا الكثير من الليالي نستمع إلى صوته ونشعر بالانزعاج ونتساءل عن سبب صدوره، أو حتى أن البعض قد يكون اعتاد على هذا الصوت لكنه لا يعرف الحشرة المسؤولة عنه، لذلك في هذا المقال نخبرك ببعض المعلومات عن صوت صرصور الليل وسبب صدوره.

صوت صرصور الليل

صرصور الليل من الحشرات الصغيرة، له ست أرجل، وأجنحته شفافة لونها بني، وله قرنا استشعار طويلان، والصراصير عامة من أوائل الكائنات الموجودة على كوكب الأرض، وتصدر الأنثى رائحة معينة لجذب الذكر الذي يشمها عن طريق قرني الاستشعار، وتستطيع الصراصير أن تعيش شهرا كاملا دون طعام، وتحفر الأنثى شق في الأرض وتدفن بيضها فيه حتى يكتمل نموه، ويعد الصرصور هو الكائن الوحيد الذي لا يوجد به أي بكتيريا أو ميكروب.يعتقد البعض أن صوت صرصور الليل ينتج عن طريق استخدامه لأرجله، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالصوت يصدر عن الأجنحة وليس عن الأرجل، والجزء السفلي من جناحي الصرصور مسنن مثل شكل السكين، والجزء العلوي مسطح مثل شكل ورق الحف، يقوم صرصور الليل بتحريك الجزء السفلي لأحد جناحيه على الجزء العلوي للجناح الآخر، ويستطيع تغيير نغمة الصوت عن طريق تغيير زاوية تحريك الأجنحة، والجدير بالذكر أن ذكر صرصور الليل هو المسؤول عن الصوت المميز، أما الإناث فلا تصدرن تلك الأصوات.

ونتساءل الآن عن سبب إصدار صرصور الليل لهذا الصوت المميز، وتتنوع الأسباب بتنوع النغمات الصادرة عن صرصور الليل، فاختلاف تلك النغمات ليس عبثيا، وقد استطاع الباحثين اكتشاف أربعة معاني مختلفة لكل نغمة، فيما يلي توضيح لهدف كل منهم:

المغازلة

يصدر عن الذكر نغمتين مختلفتين حتى يجذب إناث جنسه، تكون النغمة الأولى مرتفعة ومتناسقة وليست حادة، وتكون ذلك لجذب الإناث من مسافات بعيدة، أما الثانية فتكون أكثر هدوءا وتناسقا وتستهدف الإناث من المسافات القريبة.

الدفاع

يصدر صرصور الليل نغمة حادة جدا وعدائية، ويكون ذلك من أجل إبعاد الذكور الأخرى عنه أو عن شريكته.

التعبير عن السعادة

يصدر صرصور الليل صوتا مميزا أيضا عند الانتهاء من الجماع، تكون نغمته مميزة ويطلقها لفترة قصيرة من الوقت تعبيرا عن سعادته ورضاه.

ونتيجة للأسباب السابقة، يصدر صوت صرصور الليل المميز خصوصا في الليالي الدافئة. ويمكن التخلص من صرصور الليل عن طريق المبيدات الحشرية، وتوجد أنواع من المبيدات مخصصة للصراصير لضمان القضاء عليها، ويمكنك سد الشقوق والحفر الضيقة حتى لا تعيش بها الصراصير وتنظيفها للتخلص من البيض إن وجد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية + 18 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر