لماذا يتعرض البعض إلى صداع ضعف النظر المؤلم؟

أسباب انتشار صداع ضعف النظر بين العديد من الأشخاص

يتعرض بعض الأشخاص إلى الإصابة بمشكلة صداع ضعف النظر، وفي الحقيقة هذا الصداع يكون مؤلم بشدة على عكس الصداع العادي الذي يصيب الرأس فقط، ويرجع السبب في ذلك إلى الكثير من المشاكل الصحية والممارسات الخاطئة التي سنعرفها سويًا.

0

يعتبر صداع ضعف النظر من أكثر أنواع الصداع ألمًا وذلك لأن أثره يبدأ من العين ثم ينتهي بالرأس، فبالتالي يشمل منطقتين وليس منطقة واحدة كما هو الحال في الصداع العادي، ويأتي صداع ضعف النظر نتيجة بعض الأسباب المختلفة مثل وجود مشكلات في العيون، أو ارتفاع ضغط الدم، أو قلة الأكل بسبب رجيم أو عدم القدرة على تناول الطعام لأي سبب كان، أو من الممكن أن يأتي هذا الصداع بسبب ألم الأسنان أو الحساسية وغيرها من الأسباب الكثيرة التي تؤدي لظهور هذه المشكلة المؤلمة، ولمعرفة ما إذا كان الألم الذي نشعر به هو صداع ضعف النظر أم لا يتوجب علينا الذهاب إلى الطبيب لكي يقوم بتقييم الحالة ومعرفة ما السبب وراء ذلك، ولو كان ما نعاني به هو متعلق بالنظر فسيقوم الطبيب بعمل اللازم لمعرفة هل ستحتاج إلى ارتداء نظارة طبية أم ستكتفي بإجراء عملية ليزر لتصحيح الإبصار، عامة نحن هنا سنتعرف على أهم العوامل التي تجعل البعض يتعرض لصداع ضعف النظر، فتابعوا معنا.

صداع ضعف النظر نتيجة وجود مشكلات في العين

تعتبر المشكلات التي تطرأ على العين هي أهم العوامل التي تزيد من ظهور صداع ضعف النظر، وذلك لأن العين تحدث فيها أشياء غير معتادة الوجود وتتغير وضعيتها وفق المشكلة التي طرأت عليها فيؤدي ذلك إلى اختلال العين وظهور أثر هذا الاختلال على هيئة صداع مؤلم للغاية، ومن أمثلة المشكلات التي تتعرض لها العين هو انحراف مسار النظر أو ضعفها بصورة كبيرة، أو عدم ثبات ضغط العين بالارتفاع أو الانخفاض، أو التهاب الصلبة، وغيرها من المشكلات التي تتسبب في ظهور صداع ضعف النظر، ونظرًا لكثر الأسباب والمشكلات التي من الممكن أن تتعرض لها العين فيجب علينا الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي في حدوث ذلك الصداع، وسيقوم الطبيب بعمل الفحوصات والاختبارات اللازمة لمعرفة أصل المشكلة.

مع توفير العلاج المناسب لها وعادة ما يكون الحل الأمثل لتلك المشكلات هو إجراء عملية تصحيح الإبصار بالليزر أو تفصيل نظارة طبية، لذا فعلينا الذهاب لطبيب العيون لأنه الأكثر علمًا بذلك.

قلة تناول الطعام وارتفاع ضغط الدم

من الممكن أن يكون السبب الذي يؤدي لظهور صداع ضعف النظر هو قلة تناول الطعام أو عمل رجيم مع ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن قلة الأكل مرتبطة بضغط الدم بصورة كبيرة فالأكل هو محفز هام لتغير نسبة ضغط الدم بالجسم، فالأشخاص الذين يقومون بعمل حمية غذائية أو رجيم لإنقاص أوزانهم عادة ما يقومون بذلك بدون استشارة طبيب سمنة والسير على الخطة التي سيضعها لنا، فهم يقومون بمنع تناول الطعام من تلقاء نفسهم وهذا ما ينتج عنه تغير نسبة ضغط الدم بالجسم ثم ظهور صداع ضعف النظر، وهناك أصلًا من هم لا يقدرون أو لا يحبون تناول الطعام وهذا بالطبع أمرًا سيء للغاية.

فالجسم في حاجة دائمة إلى الطعام لأنه بمثابة البنزين الذي يحركه وعندما ينعدم لا يقدر الجسم على فعل أي شيء ومع الوقت تظهر أثاره السيئة والتي يعتبر صداع ضعف النظر أحدها، وارتفاع ضغط الدم هذا يتسبب في بعض الأحيان بظهور صداع حاد فيما خلف الرأس، ويلزمنا هنا أخذ بعض الأدوية المتعلقة بضبط ضغط الدم ولكن من قبل الطبيب لعدم حدوث أي أثار عكسية تأزم الموضوع بصورة أكبر.

قلة النوم وعدم شرب الماء الكافي

يقول الأطباء والخبراء أن قلة النوم وعدم شرب الماء بقدر كافي على مدار اليوم تؤدي لظهور صداع ضعف النظر، حيث أن النوم القليل يؤثر بشكل رئيسي على ظهور الألم في الرأس ومع الوقت يتطور ليصبح صداع شديد، وليس النوم القليل فقط بل عدم النوم بارتياحيه أيضًا يسبب في ظهور هذه المشكلة ولكن ليست بمقدار النوم الغير كافي، ولذا ينصح الخبراء بضرورة النوم بصورة جيدة ومعتدلة ولمدة تتراوح ما بين الست إلى ثمانية ساعات يوميًا، وأيضًا علينا محاربة الجفاف والعطش الذي يحل بالجسم في بعض الأحيان فهو أيضًا مسئولًا عن ظهور مشكلة صداع ضعف النظر، فعلينا شرب الماء بكميات وفيرة على مدار ساعات اليوم ولا ننسى أن التبول والتعرق يفقدنا الكثير من المخزون المائي الموجود بالجسم، لذا علينا تزويد الجسد بالماء والطعام من حين لأخر.

صداع ضعف النظروهذان السببان بالمقارنة مع الأسباب الأخرى هم أسهل الأسباب التي يمكننا التخلص منها سريعًا وتصحيح هذه الأخطاء، في حين أن الأسباب الأخرى عادة تحتاج للذهاب إلى الطبيب وإجراء عمليات على العين أو ارتداء نظارة طبية طوال العمر، فلذلك عليك بملاحظة هذه الأسباب فور ظهور للقضاء عليها سريعًا.

حساسية العين أو الجسد عامة

من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة صداع ضعف النظر هي حساسية العين أو الجسد بشكل عام، حيث أنه وكما هو معروف فإن العين تكون حساسة بشكل أكبر إلى بعض الأشياء مثل التوابل والفلفل الحار، والعدسات اللاصصداع ضعف النظرقة، والأتربة والغبار، وعندما تتعرض العين لأي عامل منهم يحدث ارتباك في الأجهزة الحساسة التابعة للعين وينتج عنه حكة شديدة في العين واحمرارها وظهور صداع ضعف النظر في بعض الأحيان، ولا تعتبر حساسية العين فقط هي المسبب لذلك الصداع بل هناك حساسية الجسد بشكل عام لبعض الأشياء، فمثلًا الصدر أو الجيوب الأنفية من الممكن أن ترتبك عند دخول هواء محمل بالمواد الغير اعتيادية عليه أو المؤثرة بشكل ضار على الجسم، فيلجأ الصدر إلى إحداث ردة فعل سريعة لتوضيح ما حدث بها وتختلف أعراض هذه الردة من شخص لأخر.

وفي بعض الأشخاص تكون عبارة عن صداع شديد تزيد حدته مع مرور بعض الساعات، هذا بجانب أن المعدة من الممكن أن تؤثر على ذلك الصداع وتزيد من حدته، وذلك عند تناولنا لبعض الأطعمة الغير مرغوب فيها فهناك من لديه حساسية من سكر اللاكتوز أو الحليب، وعند تناول أحد الأطعمة التي يدخل بها هذه الأشياء مثل الجبن أو الزبادي أو الزبدة تحدث أعراض جانبية مختلفة، مثل القيء والغثيان وصداع ضعف النظر.

صداع ضعف النظر نتيجة الإحساس بالتوتر والقلق

عندما يشعر الإنسان بالارتباك والقلق يبدأ الجسم في محاولة إصدار ردة فعل جانبية لهذه الأحاسيس، وذلك لأن هرمونات الجسم لا تسير وفق المنهج المعتاد لها أي يحدث بها خلل مفاجئ يشعر به جهاز المناعة سريعًا، فتترجم هذه الاختلالات إلى صداع ضعف النظر أو صداع التوتر والقلق، ويصيب هذا الصداع منطقة ما وراء العينين وتظهر الكثير من الأعراض الجانبية الأخرى في نفس هذا الوقت، مثل الإجهاد والتعب وظهور بعض الأوجاع في العضلات والرقبة وغيرها من الأعراض التي تدل علة أن هذا الصداع نابع من التوتر والقلق، ولكن سرعان ما ينتهي هذا الصداع فور تناول الأدوية المخصصة للصداع، وأما عن الآلام الأخرى فبالتدليك بأي كريم موضعي سينتهي الألم سريعًا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: أحمد علي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة عشر − 12 =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر