موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا شخصية نيجان أكثر شخصية تلفزيونية مكروهة في 2016؟

لماذا تصدرت شخصية نيجان الاستفتاءات باعتبارها أكثر شخصية مكروهة؟

شخصية نيجان في مسلسل الموتى السائرون تصدرت الاستفتاءات باعتبارها أكثر الشخصيات المكروهة في الدراما.. ترى لماذا ؟ وما سر كراهية المشاهدين؟

0

شخصية نيجان هي إحدى الشريرة الرئيسية التي ظهرت ضمن أحداث مسلسل الموتى السائرون The walking Dead وتحديداً في الحلقة الأخيرة من الموسم السادس وتولى تجسيدها الممثل جيفري دين مورجان، يعود الفضل في ابتكار الشخصية في الأصل إلى كاتب القصص المصورة روبرت كيركمان وصممها الرسام تشارلي ألدراد وقد كان ظهورها الأول في العدد رقم 100 من سلسلة الكتب المصورة التي تحمل نفس عنوان المسلسل. تسببت شخصية نيجان في إثارة الكثير من الجدل بين محبي مسلسل الموتى السائرون على مواقع التواصل الاجتماعي كما تصدرت نتائج العديد من استطلاعات الرأي باعتبارها الشخصية الأكثر بشاعة في الموسم الدرامي 2016م، وتجدد الجدل مرة أخرى مع إعلان شبكة amc عن موعد إطلاق الموسم الثامن من المسلسل المقرر له 22 أكتوبر 2017م، حيث كثر التساؤل حول مصير نيجان وكيف سيتم الثأر منه؟ وقد أشارات استطلاعات الرأي أن ترقب الجماهير ظهور شخصية نيجان في الموسم الثامن يفوق ترقبهم لظهور أبطال المسلسل أنفسهم.. ترى لماذا كل هذا الاهتمام بتلك الشخصية؟ وما سر جذبها لأنظار واهتمام المشاهدين؟

لماذا شخصية نيجان أبرز الشخصيات الشريرة :

جاءت شخصية نيجان في مرتبة متقدمة ضمن قائمة الشخصيات المكروهة في تاريخ الدراما التلفزيونية متفوقاً على العديد من الشخصيات الشريرة الشهيرة مثل شخصية تي باج في مسلسل بريزون بريك Prison Break، السر في ذلك يرجع إلى العديد من الأسباب من أبرزها الآتي:

مشهد الشخصية الأول والمرعب :

تقول الحكمة الشهيرة (الانطباع الأول يدوم) وقد ذكر مؤلفي مسلسل الموتى السائرون نفس العبارة عن لسان شخصية نيجان في أول ظهور مطول له على الشاشة خلال الحلقة الافتتاحية من الموسم السابع، كأنه إنذار للمشاهدين بأن ما يشاهدونه في تلك اللحظة أمراً غير مسبوق.

إعلانات

على الرغم أن مسلسل الموتى السائرون أكثر المسلسلات الحالية احتواءً على مشاهد دموية عنيفة، لكن رغم ذلك جاء الظهور الأول لـ شخصية نيجان فاق كل التوقعات وتسبب لهم في صدمة قوية خاصة إنه تضمن مقتل اثنين من الشخصيات الرئيسية في المسلسل، كما أن أسلوب القتل نفسه اتسم بالبشاعة وانعدام الرحمة وكانت تلك اللقطات شديدة البشاعة هي بداية التعارف بين المشاهدين ونيجان، ولأن الانطباعات الأولى تدوم -كما قال نيجان نفسه- فقد أصبحت تلك الشخصية منذ المشهد الأول أكثر الشخصيات المكروهة في تاريخ السلسلة.

مقتل غلين وأبراهام على يد نيجان :

ذكرنا سابقاً أن الظهور الأول لـ شخصية نيجان صاحبه فقدان اثنين من الشخصيات الرئيسية في مسلسل الموتى السائرون، وقد تخير صناع المسلسل من بين الجميع شخصيتين محبوبتين من قبل المشاهدين مما ضاعف حجم صدمتهم وبالتبعية تضاعف حجم كراهيتهم لنيجان، والشخصيتان هما:

  • أبراهام فورد : أول ضحايا نيجان كان أبراهام -الضابط السابق- الذي انضم إلى ريك ورفاقه مؤخراً ويجسده على الشاشة الممثل مايكل كوليتز، والمفارقة الغريبة أن مشاعر أغلب الجماهير تجاه تلك الشخصية كانت حيادية بدرجة كبيرة منذ ظهورها الأولى وكان من المتوقع فقدانها في أي لحظة كما هي العادة في حلقات الموتى السائرون، لكن ابتداءً من الموسم السادس اكتسب أبراهام بعض الشعبية بفضل المواقف البطولية المتكررة التي قام بها، إلا أن ذلك لم يدم لفترة طويلة إذ قرر المؤلفون التضحية به في الحلقة الأولى من الموسم السابع.
  • غلين ري : يعد الفتى الأسيوي غلين ري الذي يجسده الممثل ستيفن يوون واحد من الشخصيات المؤسسة لمسلسل الموتى السائرون، حيث ظهر في بداية الموسم الأول واستمر حتى بداية الموسم السابع، وهو يعد أحد طرفي قصة الحب الأبرز في المسلسل وواحد من أكثر الشخصيات شعبية، وقد اعتبر أغلب المشاهدين موت غلين على يد نيجان الصدمة الأكبر في تاريخ المسلسل.

تعدد الضحايا وتنوع الأفعال الشاذة :

لم يكن مقتل شخصيتي أبراهام وغلين على يد نيجان في الحلقة الأولى الدافع الوحيد لكراهيته من قبل المشاهدين، بل تعددت أسباب الكراهية مع مرور الأحداث واتضاح جوانب جديدة من شخصية نيجان المعقدة، حيث مارس العديد من الأفعال الشنيعة والشاذة التي لم يقم بها أي من الشخصيات الشريرة الأخرى التي ظهرت ضمن أحداث المسلسل، ومن أمثلة ذلك:

إعلانات
  • الإمعان في إذلال خصومه وأبرزهم شخصية داريل داكسون
  • القتل بدم بارد فقط للبرهنة على قوته
  • فرض الإتاوات وإجبار الآخرين على العمل لصالحه
  • احتجاز زوجات الآخرين واتخاذهن جواري له

كانت تلك الأفعال الشاذة سبباً مباشراً في كراهية المشاهد لـ شخصية نيجان أكثر من أي شخصية شريرة أخرى، حيث اتسمت بدرجة كبيرة من التطرف والسادية.

هدف الشخصية وحلم الامبراطورية :

تعد دوافع شخصية نيجان والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في إبرازها وجعلت منها أكثر شخصية مكروهة في تاريخ سلسلة الموتى السائرون، حيث أن الشخصيات الشريرة الأخرى التي ظهرت على مدار مواسم المسلسل كانت تحارب من أجل البقاء، وتنازع أبطال المسلسل -ريك ورفاقه- على الممتلكات والمؤن.

بينما شخصية نيجان تبدو سعيدة بالمصير الذي وصل إليه العالم الذي شارف على النهاية، حيث أن غياب القانون والأنظمة الحاكمة منحه الفرصة أخيراً لفرض سيطرته وبناء امبراطوريته الخاصة، فقد استطاع تكوين ما يشبه المنظمة الإجرامية المسماة بالمنقذون وهدفه ليس الاستيلاء على ممتلكات الآخرين، بل يهدف إلى الاستيلاء على الآخرين أنفسهم ومن ثم استعبادهم وإجبارهم على العمل لصالحه، حيث صور المسلسل شخصية نيجان في صورة الامبراطور المصاب بداء جنون العظمة الساعي إلى توسعة رقعة حكمه على حساب الأبرياء، حتى أن بعض المشاهدين شبهوه ببعض أباطرة التاريخ أمثال أدولف هتلر وبينيتو موسوليني.

الخلفية الغامضة :

ظلت شخصية نيجان حتى انتهاء الموسم السابع من مسلسل الموتى السائرون The walking dead محاطة بقدر كبير من الغموض، خاصة فيما يتعلق بماضي الشخصية وطبيعة حياته قبل نهاية العالم وانتشار الفيروس المسؤول عن تحويل الموتى إلى كائنات متوحشة، ويرى النقاد أن ذلك كان أحد أسباب كراهية المشاهدين لـ شخصية نيجان وخوفهم منه في ذات الوقت.

غموض ماضي شخصية نيجان في رأي بعض النقاد جعل المشاهد ينظر له على أنه وحش كاسر عديم الرحمة مستعد لفعل أي شيء من أجل فرض سطوته على الآخرين، خاصة في ظل غياب أي معلومة تتعلق بشكل حياته الطبيعية قبل وقوع الكارثة التي قضت على كوكب الأرض وتسببت في إبادة الجنس البشري.

الأداء التمثيلي المميز :

في النهاية تجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي لما يكنه المشاهدين من مشاعر بغض وكراهية تجاه شخصية نيجان يرجع في الأساس إلى الأداء العبقري الذي قدمه الممثل جيفري دين مورجان، حيث قدم أداءً سلساً شديد الهدوء خالياً من كافة أشكال المبالغة، فهو لم يعتمد على الصوت المرتفع أو العبوس الدائم وما إلى ذلك من الأساليب المعتادة لتجسيد الشخصيات الشريرة، وقد ساعد ذلك على جعل أدائه أكثر اتساقاً مع علم المنطق ومنح الشخصية قدر أكبر من المصداقية.

نيجان في الكتب المصورة :

اتجهت شبكات التلفزيون العالمية خلال السنوات الأخيرة إلى إنتاج العديد من الأعمال الدرامية المستوحاة من قصص الكتب المصورة Comics مثل مسلسل السهم Arrow ومسلسل فلاش The Flash وأخيراً مسلسل الموتى السائرون The walking Dead. متابعي إصدارات قصص الكوميكس المصورة يعلمون أن شخصية نيجان ليست مجرد أحد الخصوم الذين يصادفهم ريك غرايمز ورفاقه خلال مسيرتهم، بل إنه أحد شخصيات الكوميكس الرئيسية والمؤثرة في أحداث السلسلة حتى أن المؤلفين قد خصصه له أعداداً كاملة من إصداراتهم.

نيجان في الكوميكس هو مدرب تربية رياضية بإحدى المدارس الثانوية عديم الأخلاق ذو ميول عدوانية، تصاب زوجته التي –لوسيل- التي يهيم بها حباً بمرض السرطان ويتم إيداعها المستشفى مما يؤثر على حالته النفسية بشكل سلبي، وفي اليوم الأول لانتشار الفيروس تتوفى الزوجة وتتحول أمامه إلى أحد وحوش الزومبي. منذ ذلك الحين يتحول نيجان إلى شخص مشرد وينضم إلى العديد من الجماعات الباحثة عن النجاة ويمر معهم بمواقف عصيبة كانت دائماً تنتهي بنجاته وهلاك الآخرين، وفي النهاية اتخذ قراره بتكوين عصبته الخاصة التي أطلق عليها اسم المنقذون بعدما صارت لديه قناعة بأن السيطرة على من تبقى من البشر هو السبيل الوحيد لضمان النجاة في ذلك العالم المتداعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

16 − nine =