موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا شارع الشانزليزيه من أهم معالم باريس اليوم؟

تعريف بشارع الشانزليزيه وشهرته الكبيرة في فرنسا

كثيرًا ما نسمع عن شارع الشانزليزيه، فهو من أكثر الشوارع شهرة في العالم وهذا بسبب شهرة من يرتادونه من كل العالم إلى موقعه في باريس.

0

تعتبر باريس من أجمل عواصم العالم على مدار التاريخ، وذلك بسبب تميزها بمعالم سياحية كثيرة مثل شارع الشانزليزيه وقصره الشهير وبرج إيفل والمقاهي والمطاعم. هذا غير أن شارع الشانزليزيه يعتبر واحد ضمن أكثر الشوارع السياحية ازدحامًا في العالم. وذلك بسبب جماله ووجود وسائل ترفيهية دائمة. من حيث دور السينما والمكتبات والمحلات التجارية التي تبيع الماركات العالمية من كل شيء. فباريس معروفة أنها عاصمة الجمال في العالم من قدم التاريخ.

شارع الشانزليزيه في باريس

يعتبر الكثير من الفرنسيين هذا الشارع ليس مجرد طريق عادي أو مكان سياحي ولكنه أكثر من ذلك، فهو مكان للاحتفالات القومية ورأس السنة. ويقام فيه عرض عسكري دوري عالمي. أيضًا في حالة الاحتجاجات يتجمع الفرنسيون في هذا الشارع للتعبير عن غضبهم. في حالة الاحتفالات مثلما احتفل الشعب الفرنسي بكأس العالم عام 1998 وبكأس أمم أوروبا عام 2000. ويقع شارع الشانزليزيه على مساحة 1.91 كيلو متر شمال غرب العاصمة باريس. ساحة الكونكورد التي تكمن في نهاية شارع الشانزليزيه قريبة جدًا مع نهر السين. وتعتبر من أكبر الميادين في فرنسا وقد قام بتصميمها مهندس يدعى جيمس موت في عام 1755. في وسط الميدان توجد مسلة فرعونية ضخمة يصل طولها إلى خمسة وعشرون متر قد أهداها الوالي محمد علي إلى الحكومة الفرنسية عام 1829. ولكنها وصلت فرنسا بعد أربعة سنوات كاملة من رحلة شاقة جدًا. كما يوجد العديد من النوافير في الميدان والتماثيل القديمة الرائعة التي تعطي هذا المكان تميز كبير.

تاريخ شارع الشانزليزيه

في عام 1616 قررت ملكة فرنسا ماري دي ميسي تحسين شارع الشانزليزيه. وتحويله من مجرد ممر ملئ بالزرع الغير متناسق والحقول المتناثرة إلى شارع واسع، وعلى جانبيه يكون هناك صفين أشجار من نفس النوع. بداية من حديقة التوليري حتى ساحة شارل ديجول. وفي أواخر القرن الثامن عشر صار هذا الشارع ملكًا لمدينة باريس، وتحول إلى مكان أساسي وعامر بالناس والتجارة وهذا لقربه من نهر السين والمرافئ. هذا بجانب المقاهي والمطاعم والمباني. وأيضًا ضم قصر رئيس الجمهورية.

إعلانات

قرب شارع الشانزليزيه من متحف اللوفر

متحف اللوفر يعد واحد من أعرق المتاحف العالمية. ويزوره الملايين من السياح الذين يأخذون جولة سياحية داخله ويرون الكثير من الآثار العالمية والفرعونية. حيث يكمن هناك حجر رشيد الذي من خلاله اكتشفت اللغة الفرعونية القديمة. ومن بعد متحف اللوفر يخرج السياح ليذهبوا إلى شارع الشانزليزيه مباشرة. والذي يجذبهم في هذا الشارع هو أنه ملئ بالجمال. ولو كان السائح من النوع الغني فهذا المكان ملغم بكل أنواع المتاجر ذات الجودة العالمية. لأن باريس يدعوها الناس أنها عاصمة الموضة. حيث أن معظم الموديلات الجديدة من الملابس يكون مصمميها فرنسيين. ولذلك يفضل السياح أو الفنانين أو المغنين شراء ملابسهم ومتعلقاتهم من فرنسا وخصوصًا من شارع الشانزليزيه.

أهم مقاهي الشانزليزيه

رينو أتيليه هو أحد هذه المقاهي والمتاجر في نفس الوقت، الذي يتيح للسائح الراحة من خلال وجود أماكن لشرب القهوة، ثم في منطقة مفتوحة من الهواء الطلق يوجد العديد من الصالات لعرض منتجات رينو التجارية. أيضًا هناك قهوة المادريجال وقهوة الفوكيت الشهيرة وقهوة الماريوت. ولكن المشكلة أن سعر فنجان القهوة في هذه الأماكن يصل ل26 يورو وهذا مبلغ كبير جدًا بالنسبة لكوب من القهوة.

إعلانات

مطاعم الشانزليزيه

مشكلة هذه المطاعم أيضًا هي أنها سياحية وبسعر كبير جدًا. هي تلائم جدًا رجال الأعمال. لكنها لا تلائم السائح العادي، حيث من الممكن أن تتجاوز الوجبة العادية في أحد مطاعم الشانزليزيه الـ 200 يورو وهو مبلغ كبير جدًا على أكلة عادية. ومن أشهر هذه المطاعم هو مطعم الفوكيت.

ختام

شارع الشانزليزيه من أهم وأعرق الشوارع والأماكن السياحية في العالم. لو كنت في فرنسا ولم تذهب إلى “الشانز” كما يطلقون عليه هناك فأنت قد فاتك الكثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

twenty + ten =