لماذا سحور رمضان ضروري للقدرة على الصمود خلاص الصيام؟

أسباب أهمية وجبة السحور في شهر رمضان قبل الصيام

سحور رمضان وجبة أساسية خلال الشهر الفضيل ولا غنى عنها بأي شكل، ومهما حاول الإنسان الصائم تفاديها فإن ذلك سيؤدي إلى عواقب غير محمودة، وللسحور في رمضان عدة فوائد للجسم لابد للإنسان أن يدركها حتى يفهم أهميته ولا يهمله لأي سبب.

0

نجد فئة كبيرة من الناس تهمل سحور رمضان وتكتفي فقط بالأكل جيدا خلال الإفطار أو في الفترة التي تعقبه وللأسف هذا ليس بجيد على الإطلاق، ولا يعتبر الخيار الأمثل خلال الشهر الفضيل لعدة أسباب أهمها أن الجسم يجب أن يأخذ جرعته الغذائية بالكامل ولا يمكننا حرمانه من الأكل في وقت محدد وبالتالي مهما كانت كمية الطعام التي تناولتها في الإفطار أو العناصر الغذائية التي احتوت عليها جرعة الإفطار لا ينبغي على الإطلاق إغفال أهمية وجبة سحور رمضان أو تجاهلها كوجبة مهمة جدا إن لم تكن الوجبة الأهم خلال الشهر الكريم، والأسباب التي من أجلها يظل السحور وجبة مهمة نلقي الضوء عليها في السطور التالية.

تنشيط الجهاز الهضمي من أهم أسباب تناول سحور رمضان

أهمية وجبة سحور رمضان تكمن في قدرتها على تشغيل الجهاز الهضمي وتنشيطه، فإن كانت مدة الصيام افتراضا تصل إلى نصف اليوم كمتوسط أي اثنتا عشرة ساعة يجب أن يظل الجهاز الهضمي نشطا ويقوم بعملية حرق الدهون وهضم الطعام لأطول فترة ممكنة حتى لا تنكمش الأمعاء بالتالي يجب علينا تقليص المدة التي يظل الجهاز الهضمي فيها خاملا وعدم تناول وجبة السحور يعني بشكل لا يقبل الجدال إطالة المدة التي يقضيها الجهاز الهضمي بلا عمل وهذا له أضرار كبيرة على الجسم وعلى باقي العمليات الحيوية في جسم الإنسان.

تقليل الشعور بالإعياء والخمول

من فوائد سحور رمضان أنه يمنع الشعور بالإعياء والخمول فمن المعروف أن الغذاء يمد بالطاقة ويعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي الحفاظ على العملية الطبيعية لوصول الدم للمخ وتنشيط باقي العملية الحيوية أما عدم تناول الغذاء يعني احتمالية حدوث هبوط أو عدم وصول الدم الكافي للمخ وبالتالي عدم القدرة على مزاولة الأعمال الطبيعية بسبب الشعور الدائم بالإعياء والخمول.

الحفاظ على مستوى السكر

من فوائد سحور رمضان أيضًا الحفاظ على مستوى السكر في الدم حيث نعرف جيدا أن مريض السكر يجب أن تتوازن نسبة السكر لديه وذلك من خلال الغذاء أو من خلال الأدوية أما الإنسان العادي الصحيح فهو أيضًا يحتاج لأن يحتفظ بنفس نسبة السكر المتوازنة مثله مثل المريض غير أن المريض احتمالات هبوطه تكون أكبر، ولذلك تكون فوائد السحور مهمة جدا بالنسبة للإنسان حتى يحتفظ الإنسان بنسبة سكر متوازنة ويعمل على بقاء جسده صامدا طوال فترة الصيام.

سحور رمضان من أجل الطاقة

نحن نعرف جيدا أن رمضان شهر كامل ولا ينبغي أن نأخذه في خمول وتكاسل بل يجب علينا أن نعمل ونكد ونقضي مصالحنا وحوائجنا أيضًا بالتالي السحور بما أننا عرفنا أنه يحافظ على مستوى السكر وينشط الجهاز الهضمي والدورة الدموية ويعمل على تقليل الإعياء والخمول مهم جدا كي نحافظ على دورة حياتنا ومصالحنا وأعمالنا لا تتأثر ولا حياتنا تنهار بسبب هذا الخيول والإعياء بالتالي كان من الأفضل تناول سحور رمضان.

مما سبق يتضح لنا حقيقة واحدة هامة ومهمة، أن سحور رمضان يعمل على تقليص المدة التي يظل فيها الإنسان بلا طعام أو شراب، وأنه يجب أن يلتزم الإنسان بالمدة المقررة من رب العالمين وهي من طلوع الشمس حتى غروبها، حتى لا يضر جسمه ولا تتضرر حياته.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة + 4 =