موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

ستان لي : لماذا يعد ستان لي من رواد صناعة الترفيه ؟

ستان لي هو أحد أعمدة وقامات شركة مارفل العالمية لصناعة الترفيه ويحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال والمراهقين.. لماذا ؟

0

ستان لي واسمه الحقيقي ستانلي مارتن ليبر المولود في 28 ديسمبر 1922م، هو كاتب ومحرر قصص مصورة ومقدم تلفزيوني وناشر ومنتج أمريكي، ويعد ستان لي هو أحد الأعمدة الرئيسية لشركة مارفل للمواد الترفيهية، ويعتبره البعض نسخة معاصرة من والت ديزني كونه يتمتع بشعبية واسعة في أوساط الأطفال والمراهقين، كما يعد لي أحد رواد فن القصص المصورة ومثل أعلى لكافة فناني الكتب الهزلية حول العالم.

لماذا يحظى ستان لي بشعبية وسط لأطفال والمراهقين :

شهرة ستان لي وسط الأطفال والمراهقين أمر طبيعي باعتباره أحد رواد صناعة الترفيه في العالم، ومن أهم وأبرز إسهاماته في هذا المجال ما يلي:

1- ابتكار الأبطال الخارقين الأكثر شهرة :

يعد ستان لي أحد النجوم المفضلين لهواة قصص أو الأفلام التي تعرض مغامرات الأبطال الخارقين، إذ ساهم على مدار سنوات نشاطه الفني في ابتكار العديد من تلك الشخصيات الخيالية، التي حققت نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً حول العالم وصارت اليوم من أبرز الأبطال المملوكة حقوق استغلالها لشركة مارفل الشهيرة. من أبرز شخصيات الأبطال الخارقين التي ابتكرها ستان لي أو ساهم في تطويرها:

إعلانات
  • الرجل الحديدي Iron Man
  • الرجل العنكبوت Spider-man
  • الأربعة المذهلون Fantastic four
  • الرجل الأخضر Hulk
  • الرجال إكس X-Men

2- إبداع القصص المصورة :

حققت القصص المصورة أو قصص الكوميكس رواجاً كبيراً بين الأطفال والمراهقين، وحتى البالغين منهم من هو متعلق بشدة بهذا اللون الأدبي، وقد ساهم ستان لي في كتابة مئات الإصدارات من كتب الكوميكس الخاصة بالأبطال الخارقين، وكانت بداية ستان لي مع هذا الفن في عام 1939م بانضمامه إلى فريق عمل شكرة تايملي كوميكس، وفي زمن قياسي تمكن من أن يصبح أحد الأعضاء الأساسيين بالشركة، وساهم في إبداع العديد من الشخصيات وتحرير العديد من القصص التي حققت رواجاً كبيراً وتمت ترجمتها لعشرات اللغات.

يعد ستان لي واحد من أبرز الكتاب في تاريخ فن الكوميكس، وهو منافس قوي لرواد هذا الفن مثل الكاتب جاك كيربي مبتكر شخصية كابتن أميركا، وبوب كين وبيل فينجر مبتكري شخصية باتمان والكاتب جيري سيجل مبتكر شخصية سوبر مان الأشهر على الإطلاق في عالم الكوميكس.

3- ستان لي مشرفاً فنياً :

يمتلك ستان لي نسبة في أسهم شركة مارفل الترفيهية وتولى عِدة مناصب بها إلى أن شغل منصب رئيس مجلس إدارتها. وخلال عمله كمشرف فني ومنتج تنفيذي تولى مهمة الإشراف على العديد من إصدارات الشركة، والتي جميعها بطبيعة الحال تدور حول شخصيات الأبطال الخارقين المحببة إلى الأطفال.

إعلانات

تولى ستان الإشراف على عدد كبير من أعداد الكوميكس المعاصرة أو التي تعرف باسم أعداد Rebirth أو إعادة إحياء شخصيات الكوميكس الكلاسيكية، هذا بجانب توليه العمل على مشاريع ألعاب الفيديو وأفلام الرسوم المتحركة وغيرها من المواد الترفيهية الموجهة للأطفال والمراهقين.

4- كثير من المرح .. كثير من الإثارة :

من العوامل الرئيسية التي كفلت لأعمال ستان التميز وساهمت في انتشارها وشهرتها، هو إنه يتخذ من الإثارة والمرح قاعدتان ثابتتان لأعماله الفنية التي تولى تحريرها أو قام بالإشراف عليها، ولهذا تمكن من منافسة شركة دي سي كوميكس الرائدة في فن القصص المصورة، حيث إن أعمال الأخيرة تغلب على أحداثها الكآبة والسوداوية، أما ستان لي فقد جمع في أعماله بين عنصري الكوميديا والإثارة، مما جذب الأطفال إلى أعماله بعد أن كانت قصص الكوميكس لفترة طويلة حكر على المراهقين ونسبة كبيرة من أعدادها تطرح بتصنيف +16.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × five =