ذات صلة

قد يعجبك ايضا

لماذا يضيء القمر ومن أين يأتي ضوء القمر؟

ليس غريبا ان تسأل لماذا يضيء القمر أو من أين يأتي ضوءه؟ لكن الجواب ليس معقدا كذلك. وانت كنت ممن يقولون إن القمر مضيء، فاعلم ان هذا ليس صحيحا فهو لا يشع نورا.

لماذا لون الدم احمر ولماذا يختلف في درجاته؟

ان تسآلت لماذ لون الدم احمر ، فببساطة لأنه يتكون من خلايا الدم الحمراء.  لكن ما اين اتت هذه الصبغة الحمراء، ولماذا الدم احمر غامق او أحمر فاتح او حتى أزرق؟

لماذا يعتبر شريف إكرامي حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب؟

شريف إكرامي حارس مرمى لعب في عدة أندية أبرزها نادي الأهلي، كما حرس عرين منتخب مصر لفترة من الوقت. يبقى شريف حارسًا مثيرًا للجدل داخل الملعب، فلماذا يا تُرى؟

لماذا يواصل أحمد حسام ميدو تصدر المشهد رغم اعتزاله الكرة؟

أحمد حسام ميدو لاعب مصري مُعتزل ويُعتبر من أشهر اللاعبين الذين مروا بتاريخ الكرة المصرية، لكن على الرغم من اعتزال هذا اللاعب منذ فترة إلا أنه لا يزال حتى وقتنا الحالي متصدرًا للمشهد الكروي، فلماذا يا تُرى يحدث ذلك؟
الرئيسيةالحقائقالتاريخلماذا أثارت زيارة السادات لإسرائيل كل هذه الضجة عربيًا؟

لماذا أثارت زيارة السادات لإسرائيل كل هذه الضجة عربيًا؟

لا شك طبعًا أن زيارة السادات لإسرائيل كانت من النقاط الهامة في التاريخ العربي بأكمله وليس فقط تاريخ مصر، فقد أثارت تلك الزيارة الكثير من اللغط منذ الإعلان عنها وحتى قبل أن تتم بشكل فعلي، فالأمر كان أشبه بالصاعقة التي حلت بالمتابعين، ودعونا نقول إن المتابعين لم يكونوا فقط أولئك الذين لهم علاقة بطرفي الحرب، بل حتى أولئك الذين يهتمون بالتاريخ شمروا عاتقهم وتجهزوا لتسجيل ذلك الحدث التاريخي البارز، بيد أن السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة يتعلق بما ترتب على إعلان هذه الزيارة وتنفيذها من ضجة كبيرة، فلماذا يا تُرى؟ إجابة هذا السؤال تتواجد بالسطور المُقبلة.

مد يد السلام للعدو الأول

ليس هناك جدال طبعًا على أن الوطن العربي بأكمله يعتبر إسرائيل العدو الأول له، لذلك فإنه من الممكن تحمله لأي شيء بخلاف يد السلام مع هذا العدو ومحاولة التعامل معه بأي شكل من الأشكال، وهذا تحديدًا ما فعله السادات عندما قرر أن يُبرم تلك الاتفاقية التي تم اعتبارها من قِبل الكثيرين اعتبارية مُهينة للعالم العربي بأكمله، فالسادات بدا بعد الحرب الفارس المُخلص للعالم العربي من الكيان الصهيوني، وبهذه الطريقة يكون قد أزاح تلك الصورة تمامًا وبدا وكأنه لم يقم بحرب من الأساس، ومن هنا اندلعت النسبة الأكبر من الضجة التي أعقبها الكثير من السخط، وربما تمثل ذلك السخط في اغتيال السادات نفسه بعد سنوات قليلة من زيارة السادات لإسرائيل .

قطع باب الأمل أمام حروب الاسترداد

لا نزال مع حالة الجدل الكبيرة التي أثارتها زيارة السادات إلى إسرائيل عقب حرب أكتوبر، فبعد هذه الزيارة بدا جليًا أن باب الأمل قد انقطع أو أٌغلق في وجه أولئك الذين كانوا يحلمون بالحرب من أجل استرداد الأراضي التي قام الكيان الصهيوني باحتلالها، وطبعًا تلك الأراضي المقصودة هي أرض فلسطين في المقام الأول، فبعد الانتصار في حرب أكتوبر عادت الثقة مجددًا وظن الكثيرون أن ما كان مُستحيلًا في السابق فيما يتعلق بهزيمة إسرائيل قد بات ممكنًا، بل وفعلته مصر في حرب الست ساعات، لكن عندما قام رئيس مصر بزيارة ذلك الكيان زيارة رسمية وتوقيع معاهدة سلام معه فقد أعلن ضمنيًا انتهاء هذه الحالة، فالدولة التي من المفترض أن تشرع في حربها ذهبت وأجريت المعاهدات معها، فوق ذلك أنت الذي طلبت السلام، لم تكن في موقف قوة إن جاز التعبير، وقد كان هذا سببًا في تلك الضجة الكبيرة التي أعقبت الزيارة أو سبقتها.

جرأة زيارة السادات لإسرائيل

الفعل الذي قام به السادات وبغض النظر عن الشكل السياسي له كان كذلك جريئًا ومُلفتًا إلى أبعد حد ممكن، فقد أصبح هذا الرجل من وجهة نظر الكثيرين مجنونًا لطلبه الذهاب إلى قلب إسرائيل والتحدث مع القيادة هناك في أمور تبدو معقولة لكن لا تُعقل الظروف التي جرت بها، فأنت قد حاربت دولة وتسببت في موت الكثيرين منها، وإذا كانوا بالنسبة لك أعداء فهم بالنسبة للدولة التي ذهبت إليها أبناء وآباء وأشقاء، ببساطة، أنت مُعرض للاغتيال في أي لحظة وبكل سهولة، وهذا إن حدث فلن يكون صعبًا بالمرة لأن كامل الدولة سوف يُصبح فخًا بالنسبة لك، ومن هنا اندلعت الضجة.

محمود الدموكي
كاتب صحفي فني، وكاتب روائي، له روايتان هما "إسراء" و :مذبحة فبراير".