رفعت إسماعيل : لماذا أحب القراء شخصية رفعت إسماعيل ؟

شخصية رفعت إسماعيل الخيالية أحبها القراء حتى إنهم أقاموا لها حفل تأبين عند إعلان مبتكرها وفاتها ضمن أحداث سلسلته.. فترى لماذا ؟

0

رفعت إسماعيل هو أبرز الشخصيات الأدبية العربية وأكثرها شعبية بين الشباب وخاصة مواليد الثمانينات. رفعت إسماعيل هو البطل الرئيسي بسلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق والصادرة عن المؤسسة العربية الحديثة، مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مؤكد يتذكرون هذا الاسم حتى إن لم يكونوا من قراء السلسلة، فقد أعلن الكاتب بعام 2014 انتهاء سلسلته ووفاة بطله، فأقام محبوه حفل تأبين على موقع فيس بوك لرثاء شخصيتهم المفضلة التي عاشوا معها لأكثر من عشرين عاماً، لتكون شخصية رفعت بذلك أول شخصية خيالية يقام لها حفل تأبين حقيقي.

الخصائص المميزة لشخصية رفعت إسماعيل :

تعلق الجمهور بشخصية رفعت إسماعيل إلى هذا الحد لم يكن من قبيل الصدفة، بل هو نتاج طبيعي لمجموعة من العوامل الفنية التي توفرت بسلسلة ما وراء الطبيعة عامة وببناء الشخصية بصفة خاصة، والتي من أهمها التالي:

سمات البطل الضد :

عند قراءة سلسلة ما وراء الطبيعة من أول صفحة ستدرك إنك أمام عمل فريد وخارج عن المألوف، فقد اختار مبتكرها دكتور أحمد خالد توفيق الخروج عن المألوف والتمرد على ثوابت الأدب التي يتم التعامل معها كمقدسات، فاختار لبطل سلسلته دكتور رفعت إسماعيل أن ينتمي إلى النمط المعروف بالبطل الضد، والذي يقصد به أن يكون البطل متحرراً من كافة المواصفات التقليدية لأبطال الروايات أو أفلام السينما، فشخصية رفعت إسماعيل لرجل لا يمتلك أية قدرات فائقة أو خارقة، فهو مجرد عجوز يعاني من أكثر من مرض، وحتى ملامحه تفتقر لأدنى قدر من الوسامة، هذا كله جعل شخصية رفعت إسماعيل أقرب للواقعية وبالتالي أكثر إقناعاً بالنسبة للقارئ.

إعلانات

الحس الكوميدي :

رغم إن رفعت إسماعيل هو الشخصية الرئيسية لسلسلة قصص فنتازية تميل إلى الرعب، إلا إنه كان يمتاز بحسه المرح الساخر، وقد برع أحمد خالد توفيق في استغلال هذه النقطة لكسر حِدة أحداث سلسلته التي تلغب عليها السوداوية، وتدور عادة في أجواء مظلمة يسودها السحر والمس واللعنات. وكانت النزعة الساخرة لدى شخصية رفعت إسماعيل أحد عوامل تميزه، وأحد الأسباب الرئيسية لتعلق هواة القراءة به، وقد اعتاد رفعت السخرية من نفسه ومظهره على صفحات القصص فتارة يصف نفسه بعصا المكنسة الصلعاء ومرة أخرى يقول إنه ثعبان يتظاهر بإنه سحلية.

إعلانات

تاريخ الشخصية :

معرفة تاريخ الشخصية الأدبية وخلفيتها يجعلها أكثر عمقاً ومصداقية، هذه قاعدة أدبية كثيراً ما تغافل عنها الكُتاب، خاصة حين يتم تقديم تلك الشخصية من خلال سلسلة أعداد منفصلة عن بعضها البعض، مثال ذلك شخصية جيمس بوند الشهيرة فكل ما نعرفه عنه إنه عميل مخابرات بريطاني يخوض بكل عدد مغامرة مختلفة، لكننا لا نعرف الكثير عن نشأته وتعليمه وعلاقاته الشخصية.. إلخ، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لشخصية رفعت إسماعيل فقد حرص أحمد خالد توفيق على توضيح ماضي الشخصية خلال الأعداد الأولى من السلسلة، فصار القارىء يعرف طبيعة البيئة التي نشأ بها وكيف تكونت شخصيته وتبلورت أفكاره. معرفة القارئ بماضي الشخصية يقربها منه ويجعلها أكثر توافقاً مع المنطق وبالتالي يسهل عليه تصديقها والانفعال معها، حتى وإن كانت تلك قصة تلك الشخصية تدور في عالم خيالي، مثال ذلك شخصية باتمان وشخصية هاري بوتر للكاتبة جوان رولينج.

الحد الأدنى من المعقولية :

من القواعد الفنية الأساسية إن كافة الأعمال الإبداعية يجب أن يتوفر بها حد أدنى من المعقولية وإلا صارت عبثاً، فالخيال شىء والشطط شىء آخر، وقد أدرك دكتور أحمد خالد توفيق مبتكر شخصية رفعت إسماعيل وسلسلة ما وراء الطبيعة هذا، ولذلك فإن أحداث السلسلة على الرغم من إنها تدور في عالم خيالي إلا إن كل شىء بها جاء خاضعاً للمنطق، فدوافع الشخصيات واضحة والأحداث لها ما يبررها، هذا ساعد القراء على الاندماج مع السلسلة بصورة أسرع والتفاعل مع شخصياتها وكأنهم شخصيات حقيقية وعلى رأسهم شخصية رفعت إسماعيل

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × two =