لماذا تحدث رغوة الصابون ولماذا تظهر ملونة أحيانًا؟

سبب تكون رغوة الصابون والتفسير العلمي لألوانها

بكل تأكيد سحرتك في فترة من فترات حياتك رغوة الصابون التي تظهر بألوان متغيرة، فما هو التفسير العلمي لذلك؟ ومم تتكون رغوة الصابون تحديدًا؟

0

رغوة الصابون تظهر عند فرك الصابون مع الماء، وتكون أحيانا شفافة وأحيانا أخرى ملونة، وقد يعتقد البعض أن رغوة الصابون الكثيرة تدل على قدرة الصابون في التنظيف، ولكن هذا غير صحيح، وتدوم فقاعات رغوة الصابون مدة طويلة نسبيا عن فقاعات الماء العادية الموجودة أسفل الشلالات مثلا. والرغوة هي مادة كيميائية تتكون عن طريق حبس جيوب من الغاز داخل سائل أو صلب، وتنفصل المناطق الغازية عن الأخرى السائلة أو الصلبة بواسطة غشاء نحيف، ولتفهم سبب رغوة الصابون عليك أن تقرأ هذا المقال.

مم يتكون الصابون؟

تتكون رغوة الصابون نتيجة التركيب الكيميائي للصابون، فتتكون جزيئات الصابون من قسمين: رأس وذيل طويل، يتكون الرأس من أيون سالب يتكون من ذرة كربون وذرتي أكسجين ومن أيون موجب مثل الصوديوم، بينما يتكون الذيل من ذرات كربون وهيدروجين، وعندما يتصل الأيون الموجب بالماء تنفصل عن الذيل الباقي، ويوصف الذيل بأنه كاره للماء، أما الرأس المحب للماء فلا يمانع التواصل مع الماء، وحين يتم تحريك الهواء والمياه المختلطة بالصابون، تتكون الفقاعات حيث تأتي جزيئات الصابون كي تصطف سويا من جهتي طبقات الماء الرقيقة مكونة ظاهر الفقاعات، ليجذب غشاء الماء الرؤوس المحبة للماء وتتجه الذيول الكارهة للماء نحو الهواء داخل وخارج الفقاعات.

إن وجود رغوة الصابون لا يعيق عملية التنظيف، ولكنه بالمقابل لا يزيدها، بل لاحظ العلماء أن الصابون ينتج رغوة في محيط نظيف أكثر من المحيط المتسخ، حيث تتكوم رغوة الصابون حول الأوساخ لتزيلها، ومتى تزيلها تصبح غير صالحة لتكوين الفقاعات.

رغوة الصابون البيضاء

تتواجد بعض قطع الصابون بألوان مختلفة، لكن على الرغم من اختلاف ألوان قطع الصابون إلا أن رغاوي الصابون تكون شفافة دوما، لأنها تكون رقيقة جدا، حيث تمتص كل الألوان ولا تعكس إلا الضوء الأبيض، فيصطدم بالغشاء الرقيق، لينفذ جزء منه وما يتبقى ينعكس ويظهر بلون الصابونة نفسها، ولكن نظرا لأن الغشاء رقيق فليس من السهل رؤية هذا اللون، وبذلك تظهر دائما رغوة الصابون بيضاء أو شفافة. في بعض الأحيان قد تظهر الفقاعات ملونة نتيجة انعكاس الضوء عليها، ومن الممكن الحصول على فقاعات ملونة عند وضع الصبغة عليها، ويكون ذلك بوضع قطع صغيرة الصابون في كمية مناسبة من الماء وإضافة الصبغة، وعندها تكون الفقاعات ملونة.

فقاعات الصابون

بعض الأطفال قد يلعبون برغوة الصابون، أو يستمتعون بالفقاعات الهوائية المتطايرة، فهي تعطي شعورا غريبا من السعادة والاسترخاء لمن يلعب بها أو يشاهدها في الهواء.

ويمكن الحصول على سائل الفقاعات المستخدم في اللعب، عن طريق خلط كمية من الماء مع الصابون أو الشامبو أو سائل الجلي الذي يعد أفضل نوع صابون، والتحريك جيدا، ثم محاولة إنتاج الفقاعات فإن كانت النتيجة غير مرضية يمكن إضافة المزيد من الصابون، ويكون ذلك السائل أقل جودة من السائل المباع المصنع خصيصا للعب، حيث يكون حجم الفقاعة صغير وتنفجر سريعا في حالة السائل المحضر في المنزل.

ويمكن استخدام نفس مقادير الطريقة الأولى، مع إضافة السكر والغليسرين السائل بنفس الكمية لزيادة حجم الفقاعة ومقاومتها للانفجار، ولا يمكن تحديد كميات بعينها لاختلاف الأسماء التجارية وتركيز الصابون المستعمل، ويجب مراعاة ألا يصبح السائل كثيفا، كي لا يمنع تكون الفقاعة.

والجدير بالذكر أن هذا السائل تزيد كفاءته عند تركه مدة قبل استعماله، ومن الأفضل استعماله بعد يوم من التحضير. ويعد الماء المقطر هو الأفضل لإنتاج سائل الفقاعات، والصابون الخالي من الكحول يعطي نتيجة أفضل ويمكن شرائه مباشرة من الأسواق أو وضع كمية من الصابون على قطعة قماش وتركها حتى يتطاير الكحول منها، ثم ينقع القماش في الماء ليذوب الصابون عند بدأ استخدامه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

10 + أربعة عشر =

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقاقرأ أكثر