دواء الريتالين : لماذا يحذر الأطباء من مخاطر الربتالين ؟

دواء الريتالين : لماذا يحذر الأطباء من مخاطر الربتالين ؟

دواء الريتالين أحد الأدوية التي حذرت منها قدمت إدارة FDA .. ترى لماذا ؟ وما الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة لتعاطي هذا العلاج؟

83
0
دواء الريتالين

دواء الريتالين Ritalin واسمه العلمي أو الكيميائي مثيلفنيدات Methylphenidate من الأدوية التي انتشرت حول العالم خلال السنوات الأخيرة، ويستخدم للأطفال والبالغين على السواء خاصة من يعانوا من اضطراب فرط الحركة والتشتت الذهني ADHD الشائع بين الأطفال بنسبة كبيرة، ورغم فاعلية دواء الريتالين في السيطرة على أعراض هذا المرض، إلا أن الأطباء يحذرون من استخدامه ويوصون بضرورة أن يكون تعاطي هذا الدواء تحت إشراف ومتابعة طبية، كما صدرت توصيات للأطباء بضرورة إجراء العديد من الفحوصات قبل وصف الريتالين للمرضى وتحديد الجرعات المناسبة لكل منهم.. فترى لماذا؟ وما المخاطر أو الآثار الجانبية التي لهذا الدواء والتي تستدعي اتخاذ تلك الاحتياطات؟

أضرار داواء الريتالين :

قدمت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA في عام 2009م منشوراً يحذر من دواء الريتالين Ritalin وذلك بعدما ثُبت أن الدواء له العديد من الآثار الجانبية السلبية، كما يحتمل أن يترتب على تعاطيه العديد من المضاعفات شديدة الخطورة.

الريتالين وتباطؤ النمو :

أكدت الدراسات البحثية المتناولة للآثار الناتجة عن استخدام دواء الريتالين في علاج الأطفال المصابون باضطراب ADHD، أنه قد يتسبب في إصابتهم بأحد اضطرابات النمو، حيث أن التركيب الكيميائي لهذا العقار يؤثر بصورة سلبية على نمو العضلات ويُبطئ من معدلات الزيادة في وزن الطفل وطوله.

آثار دواء الريتالين الجانبية :

كشفت الدراسات عن العديد من الآثار الجانبية لاستخدام دواء الريتالين والتي تصيب الأطفال والبالغين على السواء، ومن أخطرها إصابة متعاطيه بنوبات متكررة من الصداع الشديد، كما تسبب جرعاتالريتالين في ألم البطن والإصابة بالغثيان والدوار، كما سجلت بعض الحالات التي أصيب بحالة من تشويش الرؤية المؤقت نتيجة تناول هذا العلاج.

الإعلانات

الريتالين والضعف العام :

النسبة الغالبة من الأطفال الذين تعاطوا دواء الريتالين لعلاج اضطراب فرط الحركة والتشتت الذهني أصيبوا بحالة من الضعف العام ناتجة عن سوء التغذية، وعند تناول الأمر بالبحث والتحليل وجد العلماء أن المركبات الكيميائية في ذلك الدواء تتسبب في فقدان الشهية بصورة ملحوظة، مما يجعل أجسام الأطفال تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة، مما ينعكس بصورة سلبية على عملية النمو البدني والعقل وكذلك يؤدي إلى تردي الصحة العامة وإصابته بحالة من الضعف الجسماني.

دواء الريتالين قاتل :

تم إدراج دواء الريتالين مؤخراً ضمن تصنيف العقاقير القاتلة أو المؤدية للوفاة، وذلك بعدما تم تسجيل أكثر من حالة تعرضت إلى الموت المفاجئ بسبب تناول جرعة اعتيادية من دواء الريتالين نتيجة التعرض إلى الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية CVA، لذا تم حظر استخدام هذا العلاج مع الأطفال والبالغين ممن يعانون من أي مشكال صحية تخص عضلة القلب مثل اضطرابات معدل النبضات أو لغط القلب وغير ذلك.

مخاطر الريتالين على المدى البعيد :

يوصي الأطباء بضرورة أن يكون الاتجاه إلى استخدام دواء الريتالين بشكل مؤقت وبمعدلات محدودة، حيث أن الإفراط في استخدامه أو تناوله لفترات زمنية طويلة قد يترتب عليه مخاطر صحية جسيمة، حيث أن الريتالين يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وكذلك ارتفاع معدلات النبض، ولكن ذلك يكون بصورة محدودة وغير مؤثرة على المدى القريب، ولكن بعض الأبحاث قد أشارت إلى أن استخدامه لفترات طويلة قد يقود إلى مخاطر صحية جسيمة مثل حدوث الإصابة بارتفاع ضغط الدم المفاجئ أو الأزمات القلبية أو فشل القلب.

الإعلانات

الريتالين والمشاكل السلوكية :

يؤثر تركيب دواء الريتالين على الحالة النفسية والمزاجية لدى من يتعاطونه، حيث يؤكد الأطباء أن النسبة العظمى من متعاطي الريتالين تعرضوا إلى اضطرابات في السلوك والتفكير، حيث سجلت العديد من حالات الإصابة بالهلوسات السمعية والبصرية نتيجة تعاطي هذا الدواء، كما يعد أحد العوامل التي تسبب عدوانية الأطفال وجعل سلوكهم مائل إلى العنف.

اترك رد

4 × four =