خدمات جوجل : لماذا تتميز تطبيقات جوجل المختلفة بالتميز ؟

عالم الإنترنت ملئ بالمواقع التي تعتمد في تحقيق أرباحها على تقديم الخدمات، لكن رغم المنافسة تبقى خدمات جوجل هي الأكثر تميزاً.. ترى لماذا ؟

0

خدمات جوجل للآسف هناك كثيرين يجهلونها، ويقتصر استخدامهم على مُحرك البحث التابع لجوجل، أو البريد الإلكتروني المطور من قبل ذات الشركة والمُسمى Gmail، ولكن في الحقيقة أن خدمات جوجل تتعدى ذلك بكثير، وهي بالغة التنوع والتعدد، وهي ما يكفل لها التميز عن منافسيها من الشاركات العاملة في مجال خدمات الإنترنت. فما هي تلك الخدمات وما أهميتها؟

خدمات جوجل المميزة :

خدمات الجوجل هي ما يمنحها التفرد والتميز، ومن ثم فإنها بالتأكيد لا تقتصر على خدمات البحث والبريد الإلكتروني، إذ أن هاتين الخدمتين توفرهما العديد من مواقع الإنترنت، أما الخدمات التي تعد بمثابة سبق يحسب لجوجل في عالم البرمجيات، فمن أمثلتها الآتي:

رحلة على المريخ :

 من خدمات جوجل الرائعة بل والمُبهرة، والتي بالتأكيد تكفل لها التميز بين مختلف المواقع الخدمية على الإنترنت، هي إنها تتيح للمستخدمين إمكانية الانتقال في رحلة إلى الفضاء الخارجي، وتحديداً إلى الكوكب الأحمر كوكب المريخ، فقد قامت شركة جوجل بإبرام اتفاقية مع وكالة ناسا الفضائية، وقاما معاً بتطوير واحدة من خدمات جوجل العلمية، والمتمثلة في تطبيق يتيح للمستخدم القدرة على التجول وسط نسخة افتراضية للمريخ، متضمنة كافة تفاصيل سطح ذلك الكوكب من جبال ووديان وما إلى ذلك، وتعرف هذه الخدمة باسم “جوجل المريخ” أو “Google Mars”.

جوجل للتعلم عن بُعد :

من أبرز وأهم خدمات جوجل التي يسعتمد عليها الملايين، تلك الخدمة التي تم إطلاقها باسم “جوجل ساعدني” أو “Google Helpouts”. وهي الخدمة التي تتيح لمستخدميها إمكانية التعلم عن بعد، فهذه الخدمة تعتمد على توفير مجموعة مقاطع فيديو تفاعلية، يقوم بتقديمها العديد من الخبراء بمختلف المجالات.. بعض المقاطع المتوفرة من خلال هذه الخدمة من خدمات جوجل مجانية، وبعضها لا يتوفر كاملاً إلى بدفع مقابل، ولكن أيا كان الثمن فهو لا يكاد يُذكر مقارنة بالفائدة التي تعود من هذه الخدمة.

كتب جوجل :

من أهم خدمات جوجل والتي تمثل فائدة عظيمة بالنسلة للباحثين خاصة وهواة القراءة عامة، هي خدمة “كتب جوجل” للبحث عن الكتب والوثائق المختلفة أو “Books.Google”، وهي مُحرك بحث مُطور عن الكتب والوثائق سواء قديمة أو حديثة، ويمكن لمستخدمي تلك الخدمة تحميل مقاطع من الكتب بصيغة PDF للاطلاع عليها، ولكنها لا تعرض الكتب كاملة وذلك حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية لناشريها الأصليين، وهذا لا يقلل من أهمية الخدمة أو فاعليتها، ففي النهاية الاطلاع على جزء من الكتاب أمر ضروري، للتعرف على محتواه وأسلوبه وأسانيده، ومن ثم يسهل اتخاذ القرار بشراؤه أو استعارته.. كذلك هنا بعض الكتب يتم نشرها كاملة من خلال ذات الخدمة، ولكن بشرط أن يكون أصحابها قد تبرعوا بها للصالح العام، أو تنازلوا لجوجل عن حقوق ملكيتهم لمحتواها.

إجابات جوجل :

خدمة أخرى من خدمات جوجل ورغم إن شركة جوجل هي من طورتها، إلا أن دورها بهذه الخدمة يقتصر على الدعم والإشراف، أما التفاعل فهو مُتروك كلياً للمستخدمين دون غيرهم، فهذه الخدمة تتيح للمتفاعلين معها إمكانية طرح الأسئلة على بعضهم البعض والإجابة عليها، مما يجعلها أشبه بالمنتديات العامة، وإن أحسن المستخدمين استغلالها فسيكون أمامهم فرصة كبيرة لتبدال الخبرات والمعلومات في أي مجال.

خرائط جوجل :

من خدمات جوجل الشهيرة والمميزة هي خدمة الخرائط، والتي تتوفر بنمطين مختلفين هما تصوير الطبق الصناعي، وتطبيق الخرائط التقليدية التي توضح الشوارع والمواقع وما إلى ذلك، بدأت الخدمة في عام 2005م بإصدار خرائط لأربع مدن فقط، ولم يتوقف العمل على تطويرها حتى صارت في يومنها هذا تشمل معظم دول العالم، ظهر منافسون كثر لجوجل في السنوات الأخيرة، ولكن جوجل –على الرغم من كذلك- لازالت محتفظة بالصدارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 + ستة عشر =