موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا يكثر حدوث الشخير بين الرجال وما هو التفسير العلمي له؟

سبب حدوث مشكلة الشخير ببين الرجال تحديدًا وطرق علاجها

يشعر الكثير بالإحراج نتيجة حدوث الشخير أثناء نومهم، ويرغبون في التخلص من تلك العملية المزعجة، لذلك في هذا المقال نتحدث عن أسباب الشخير.

0

حدوث الشخير هو أمر مزعج ومحرج لصاحبه، وتختلف شدة الصوت المزعج من شخص لآخر، والشخير حالة مرضية تستدعي العلاج، وإن لم يتم علاجها فإنه قد ينتج عنه انقطاع عملية التنفس خلال النوم، مما قد ينتج عنه الوفاة. يحدث الشخير عندما يمر الهواء بمجرى ضيق خلال التنفس، فينتج عن ذلك حدوث اهتزاز في الجهاز التنفسي، وأثناء حركة الذبذبة السريعة في القصبة الهوائية، وتلك العملية تكون بين الفم والأنف، لذلك يظل الفم مفتوحا كي يتمكن الهواء من الخروج والدخول إلى الجسم. في في هذا المقال سنذكر أسباب حدوث الشخير وطرق علاجه.

أسباب حدوث الشخير

هناك عدة أسباب مسؤولة عن حدوث الشخير، وهي أسباب متنوعة كالآتي:

  • وضعية النوم الخاطئة قد تؤدي إلى حدوث الشخير إذا تسببت في رجوع اللسان إلى الحلق.
  • هناك بعض الأدوية التي يؤدي تناولها إلى ترخي الحلق.
  • الإكثار من تناول المشروبات الكحولية.
  • تراكم الدهون في الحلق، وصعوبة التنفس أثناء النوم يؤديا إلى حدوث الشخير المزعج.
  • ملامسة أنسجة الممرات الهوائية لبعضها البعض، و انحراف الفك يؤدي إلى حدوث الشخير وقد يكون ناتجا عن تعب في العضلات.
  • التنفس من خلال الفم، ويحدث ذلك عادة عند الأشخاص المصابين بوزن زائد، وذلك بسبب وجود لهاة حلق ضخمة موجودة أسفل الحلق، كما أن انحراف الأنف يؤدي إلى حدوث الشخير أيضا نتيجة منع دخول الهواء عن طريق الأنف.

وهناك بعض الأمراض أو الالتهابات التي ينتج عنها حدوث الشخير مثل:

إعلانات
  • اللحمية الزائدة تؤدي إلى حدوث الشخير وذلك لأنها تضيق المجاري التنفسية.
  • تضخم والتهاب اللوزتين وانتفاخهما، فينتج عن ذلك إغلاق المجاري التنفسية، مما يؤدي إلى حدوث الشخير بصورة متكررة. التهابات الجيوب الأنفية: الجيوب الأنفية هي الغدد الموجودة عند منطقة اتصال العينين بالأنف، وعند تعرضها للالتهاب فتؤدي إلى حدوث الشخير المزعج.
  • ويحدث الشخير لدى الرجال بنسبة أكبر من النساء، وهذا بسبب العادات الخاطئة مثل التدخين، أو التعرض للإرهاق الشديد الذي ينتج عنه صعوبة التنفس من الأنف وإرهاق عضلاتها.

هناك طريقتين لعلاج حدوث الشخير إحداهما تكون بالطرق الطبية والأخرى عن طريق الطرق الطبيعية.

علاج الشخير بواسطة الطرق الطبيعية

يمكن تجنب حدوث الشخير باستخدام زيت الزيتون وذلك عن طريق شرب كوب منه مرة على الأقل في اليوم. ويمكن عمل خليط من الكركم والحليب بكميات متساوية، وشرب كوب من الخليط مرة يوميا على الأقل. وتناول فص من الثوم مرة في اليوم على الريق، يساعد في منع حدوث الشخير كما أن تناول منقوع البابونج مرتين يوميا يمنع حدوث الشخير أيضا. ويمكن تحضير خليط من ملعقة زيت النعناع في كوب من الماء، وشرب هذا الخليط مرة في اليوم للتخلص من الشخير.

إعلانات

منع حدوث الشخير بالطرق الطبية

إجراء العمليات الجراحية لتعديل الجزء السفلي من الحلق وبالتالي يمكن توسيع المجاري التنفسية. ويمكن تناول الأدوية ولكن إلى الآن لا يوجد دواء يقضي بشكل كامل على الشخير. تعتبر أجهزة طب الأسنان من أكثر الأجهزة المستخدمة لمنع حدوث الشخير حيث تسحب الفك السفلي ناحية الأمام مما يعني سحب اللسان وبذلك تتخلص من الشخير. ويمكن استخدام الضغط الهوائي الإيجابي لفتح انسداد الأنف، حيث يتم ضح بخار الهواء باستخدام خرطوم وتوجيهه إلى الأنف أو فوق الأنف أو حتى كليهما.

وبهذا يمكن التخلص من الشخير بالطرق المختلفة، والحفاظ على دائرة علاقاتك، ورضا زوجتك عنك وعدم انزعاجها بسببك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

seventeen + 19 =