موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا حظي جون كينيدي بشهرة استثنائية كرئيس أمريكي؟

أسباب شهرة الرئيس الأمريكي السابق جون كينيدي

حظي جون كينيدي بشهرة كبيرة بين رؤساء أمريكا، فترى لماذا؟ ولماذا يتذكره الناس حتى بعد وفاته بعشرات السنين؟ هذا ما نجيب عليه هنا.

0

القليل جدا من الرؤساء الأمريكيين من يحظون بشهرة استثنائية فسياسة أمريكا معروفة منذ تأسيسها لذلك يعتبر جون كينيدي من القلائل الذين استطاعوا حفر اسمهم بنقوش غائرة في تاريخ أمريكا بل وتاريخ العالم كله ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأسباب التي جعلت من جون كينيدي رئيسًا استثنائيًا للولايات المتحدة الأمريكية والعوامل التي جعلته متميزًا عن سائر الرؤساء الآخرين الذين أتوا قبله أو بعده، هذا ما سنتحدث عنه باستفاضة في السطور التالية:

فرض ضرائب تصاعدية على الأغنياء

قام جون كينيدي بمجرد تولي فترة رئاسته بفرض ضرائب تصاعدية تقضي بتحصيل ضرائب مرتفعة من الأغنياء مما أغضبهم وجعلهم ناقمين عليه ومن المعروف أن جون كينيدي كان مهتمًا بالعدالة الاجتماعية وعدم التمييز الطبقي وعلى الرغم من ذلك كان من أشد المحاربين لانتشار العقيدة الشيوعية.

تعامل بشكل حازم مع السوفييت

تولى جون كينيدي الرئاسة الأمريكية في فترة حرجة من الحرب الباردة ولذلك استعمل كافة الأساليب للتعامل مع السوفييت منها حازم ومنها دبلوماسي وعلى سبيل المثال أزمة الصواريخ الكوبية حيث تأكدت أنباء عن صنع صواريخ لصالح روسيا على أرض كوبا وكان الموقف صعب على كينيدي حيث يجب عليه أن يختار طريقة التعامل المثلى مع السوفييت حيث طالب جون كينيدي على الهواء مباشرة إزالة هذه الصواريخ وتفكيكها تمامًا ولم يكن ليتوقع استجابة الكرملين وبالفعل تم الاتفاق على حلول دبلوماسية لحل الأزمة لولا ذلك كانت ستصبح حربًا نووية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.

إعلانات

دعم حقوق السود وناهض العنصرية

كان جون كينيدي يتطلع إلى نبذ التمييز العنصري والطبقي والعرقي ويرنو إلى السلام والوئام بين كافة أطياف المجتمع الأمريكي ولذلك لاقى شعبية كبيرة بين الشباب والذين رأوا فيه حلمًا وأملاً للتغيير ولذلك يعتبر جون كينيدي رئيسا استثنائيًا للولايات المتحدة الأمريكية.

أحب الفنون وتذوقها

كان الرئيس جون كينيدي من محبي الفنون ودعا إلى تذوقها ونشرها بين الأوساط التي لا تتذوقها في المعتاد للاعتياد عليها وكان محبًا للموسيقى والفن بشكل عام.

دعم سباق غزو الفضاء

كان هناك سباقًا بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة حول سبر الفضاء وكان الرئيس جون كينيدي من أشد داعميه وقد دعا الرئيس جون كينيدي الرئيس خروتشوف إلى مشروع فضائي مشترك لكن السوفييت رفضوا مشاركة أمريكا هذا المشروع وفي عام 1962 أي في عهد الرئيس جون كينيدي كان الأمريكي جون جالين أول رجل يدور حول الأرض.

دعا إلى السلام

كان الرئيس جون كينيدي من دعاة السلام حيث قام في عهده بإطلاق فرق السلام وهو برنامج تنموي يهدف إلى التبادل الثقافي بين الأمريكيين وبين غيرهم من مواطني دول العالم، حيث يهدف إلى تعليم غير الأمريكيين الثقافة الأمريكية وتعليم الأمريكيين ثقافة الدول الأخرى، إلى جانب تقديم المساعدة التقنية، وتعتبر هذه الفرق من أكثر البرامج فاعلية التي قدمها الرئيس جون كينيدي.

اغتيال جون كينيدي

تم اغتيال جون كينيدي في العام 1963، حيث كان يستقل سيارة مكشوفة في مدينة دالاس التي كانت تصدر منها تهديدات متواصلة باغتياله وعلى سبيل التحدي قام جون كينيدي بزيارة المدينة ولكنه لقي حتفه فيها، تم القبض على القاتل ولكن لم يتوصل بعد لمن وراءه ولا الدافع المباشر وراء اغتيال الرئيس جون كينيدي رغم تعدد الأقاويل بخصوص ذلك.

إعلانات

خاتمة

لا شك في أن جون كينيدي كان من أكثر الرؤساء إخلاصًا وصدقًا وهذا بالطبع ما جعله من أهم الرؤساء الذين تولوا رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ومن أهم الشخصيات تأثيرًا في تاريخ العالم الحديث بشكل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − 4 =