موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

جاكي شان : لماذا يعتبر الملك المتوج في عالم أفلام الحركة؟

حقق جاكي شان شعبية طاغية وسط الكبار والصغار حول العالم.. ترى لماذا ؟ وما العوامل التي تميزت بها أفلامه؟ فحققت له ما يتمتع به من شهرة؟

0

جاكي شان هو واحد من أبرز الأسماء في تاريخ السينما العالمية، وقد اشتهر بتقديم أفلام الحركة وخاصة النوعية التي تسمى أفلام الكونغ فو معتمداً في ذلك على لياقته البدنية وبراعته في أداء الحركات القتالية.. تمكن جاكي شان من التبرع على عرش هذا النوع من الأفلام لفترة طويلة، كما أنه يحظى بشعبية طاغية حول العالم لا ينافسه عليها أي من نجوم أفلام الحركة الكوميدية.

سر نجاح أفلام جاكي شان

الجماهيرية التي يتمتع بها جاكي شان وسط الكبار والصغار، هي نتاج العديد من العوامل التي انفردت بها أفلامه وكفلت لها التميز ومن أهمها الآتي:

المهارة الحقيقية

تقدم هوليوود سنوياً عشرات الأفلام التي تعتمد بصورة رئيسية على الحركة والتشويق، إلا أن النسبة الغالبة من مشاهد القتال في تلك الأفلام يتم تنفيذها اعتماداً على تقنيات الخدع البصرية والمؤثرات الخاصة، أبرز تلك الأعمال ماتريكس وفيلم أفاتار وفيلم باتمان ضد سوبر مان وغيرها، حيث تم الاعتماد فيها على الخدع بنسبة كبيرة تقارب 100% تقريباً.

إعلانات

لكن الحال ليس كذلك بالنسبة للأفلام التي يقدمها جاكي شان ،فعلى الرغم من أنه أبرز من قدموا أفلام الحركة في تاريخ الفن السابع إلا أن نسبة اعتماده على الخدع لا يتجاوز 1%، وبنسبة 99% يعتمد على لياقته البدنية وقدراته الخاصة باعتباره واحد من أمهر لاعبي رياضة الكونغ فو، ويُعد ذلك أبرز العوامل التي تيمز أفلامه عن أفلام أقوى منافسيه وهو جيت لي.

الكوميديا والمرح

يتمتع جاكي شان بحضور قوي على الشاشة وخفة ظل تمكنه من منافسة أكبر نجوم الكوميديا في هوليوود، وهذا أكسب أفلامه السينمائية مذاقاً خاصاً، وجعلها تختلف عن أنماط الأعمال الأخرى السائدة في سوق السينما العالمية، والتي أما تقدم أفلاماً كوميدية خالية من الحركة والتشويق أو أفلاماً تشويقية خالية من عنصر الكوميديا، أما جاكي شان جمع بين المهارة الحركية وخفة الظل مما مكنه من التربع على عرش أفلام الأكشن كوميدي طوال عقدين كاملين، كما أن ذلك العامل ساهم بشكل مباشر في مضاعفة شعبيته عالمياً، حيث أن أفلامه تحتوي على أكثر من عامل جذب ومن ثم فأنها تناسب مختلف الأذواق وتجذب شريحة أكبر من الجماهير.

تنوع الموضوعات

تشكل أفلام الحركة الكوميدية نسبة 98% من تاريخ جاكي شان السينمائي، لكن على الرغم من ذلك حرص طوال مسيرته على ألا يُكرر نفسه، ورغم وحدة النوع اختلفت طبيعة الشخصيات التي جسدها من خلال تلك الأعمال، حتى أنه لم يظهر دائماً في صورة البطل الخارق بطبعه، مثال ذلك فيلم Tuxedo الذي جسد من خلاله شخصية سائق تاكسي بسيط تقع في يده بذلة تكسبه مهارات قتالية،

إعلانات

كذلك القصة الدرامية التي تقوم عليها الأفلام جاءت متنوعة بصورة كبيرة، ورغم أن جميع الأفلام تدور في إطار من الحركة والكوميديا إلا أنها جاءت متنوعة من حيث القصة والمحتوى، بعضها يدور في إطار بوليسي والبعض الآخر ينتمي إلى الخيال العلمي، بعضها يدور في الزمن المعاصر وبعدها يدور في أزمنة سحيقة.. ذلك التنوع هو سر استمرارية جاكي شان وعدم تراجع مستواه أو إحجام الجماهير عن متابعته بعكس العديد من نجوم أفلام الحركة؛ حيث أنه يقدم لهم النوع الذي اعتادوه وأحبوه ولكن بشكل جديد وغير متوقع.

الثنائيات

من مميزات جاكي شان كنجم سينمائي التي انعكست بشكل إيجابي على أعماله السينمائية، أنه لا يفضل الانفراد بالبطولة دائماً ولا يتردد في قبول الثنائيات طالما أن ذلك يرتقي بمستوى الفيلم وجودته، شارك جاكي شان النجم كريس تاكر بطولة سلسلة Rush Hour، والتي تعد من أفضل وأنجح أفلامه، وشارك أون ويلسون بطولة فيلم Shanghai Knights، كذلك شارك منافسه الأول جيت لي في بطولة فيلم The Forbidden Kingdom

التصنيف العائلي

رغم أن الحركة ومشاهد القتال والتلاحم الجسدي هي عنصر الجذب الرئيسي في كافة أفلام جاكي شان ،إلا أنها تحصل دائماً على تصنيف عام ولا يوصى بمشاهدتها تحت إشراف عائلي، السر في ذلك يرجع إلى عدم الإفراط في الدموية أو عرض مشاهد مقززة أو مرعبة بعكس بعض الأفلام الأخرى التي تبالغ في تصوير وحشية الشخصيات، ويعد ذلك السبب الرئيسي وراء الشعبية الطاغية التي يتمتع بها جاكي شان وسط الأطفال وصغار السن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

two × four =