تناول الجبن الرومي : لماذا يعد الجبن الرومي مفيدًا ومضرًا ؟

تناول الجبن الرومي : لماذا يعد الجبن الرومي مفيدًا ومضرًا ؟

تناول الجبن الرومي يعتبره خبراء التغذية والأطباء سلاحاً ذو حدين .. ترى لماذا ؟ وما الفوائد الصحية له ؟ وما الأضرار للأفراط في تناوله ؟

509
0
تناول الجبن الرومي

تناول الجبن الرومي يعد طقساً يومياً لأغلب الناس، ذلك ليس فقط لما يمتاز به هذا النوع من الجبن من مذاق جيد ولأنه أحد العناصر المثالية لوجبة الإفطار، بل لأن تناول الجبن الرومي يتم بصور عديدة حيث يدخل في عملية طهو العديد من الأطعمة لمنحها مذاقاً طيباً مميزاً، ويعتبر خبراء التغذية الجبن الرومي سلاحاً ذو حدياً، وبقدر ما يحثون على تناوله يوصون أيضاً بعدم الإفراط فيه، فلماذا هذا؟ ولماذا ذاك؟!!

فوائد وأضرار تناول الجبن الرومي :

تناول الجبن الرومي لا يمكن الاستغناء عنه وكذلك لا يُنصح بالإفراط فيه وفقاً لما أكده خبراء التغذية وأجمع عليه الأطباء، فذلك الجبن له عدة فوائد صحية لكنها قد تنقلب إلى أضرار جسيمة إذا تم تناول حصص أكبر من الموصى بها.

أولاُ : فوائد الجبن الرومي :

عدد خبراء التغذية فوائد تناول الجبن الرومي الصحية، والتي من أهمها الآتي:

يحمي الأمعاء :

من أهم فوائد تناول الجبن الرومي هو أنه يساعد على حماية الأمعاء ووقايتها من التعرض للمشكلات الصحية المختلفة، ذلك لأن الجبن الرومي تتكون بداخله إحدى أنواع البكتيريا النافعة المسماه بكتيريا فطر بنسيليوم.

الإعلانات

هذا النوع من البكتيريا مفيد بدرجة كبيرة بالنسبة لصحة الجهاز الهمضي والأمعاء، حيث يقوم بتطهيرها بجانب إنه يساعد في علاج تقرحات المعدة.

الإعلانات

علاج النحافة :

من يُعانون من داء النحافة ينصحهم خبراء التغذية بـ تناول الجبن الرومي تضمينه بصفة دائمة وجبة الإفطار الخاصة بهم، ذلك لأن حوالي 30 جراماً فقط من هذا الجبن تمد الجسم بحوالي  110 سعر حراري تشكل الدهون منها حوالي 7,6 جراماً تمثل 12% من الحصة اليومية للفرد الموصى بها، ذلك لأن الجبن الرومي يتم تصنيعه من اللبن كامل الدسم مما يساعد على زيادة الوزن.

مقوي للعظام والأسنان :

تناول الجبن الرومي -مثله مثل كامل أنواع الجبن الأخرى- بالغ الأهمية لصحة العظام والأسنان، وذلك لما تحتويه الأجبان من نسب مرتفعة من عنصر الكالسيوم، الذي يعد -إلي جانب فيتامين د– أهم العناصر الغذائية اللازمة لتقوية النسيج العظمي وحمايته من التعرض للعديد من المخاطر الصحية، مثل هشاشة العظام أو أن تتساقط الأسنان وتحطمها وغيرها.

جدير بالذكر إن الجبن الرومي أحد أكثر منتجات الألبان احتواءً لعنصر الكالسيوم، وذلك لأن الحليب المستخدم في تصنيعه يكون كامل الجسم، ولهذا ينصح بتناول الأطفال له لينمو الهيكل العظمي الخاص بهم بشكل صحي وسليم، هذا بالطبع بجانب الوسائل الأخرى مثل تناول اللبن الصافي والتعرض لأشعة الشمس كونها من أهم المصادر المُمدة للإنسان بفيتامين د.

ثانياً : أضرار الإفراط في تناول الجبن الرومي :

برغم فوائد الجبن الرومي إلا إن الأطباء حذروا من الإفراط منه، كما حظروا تناوله في بعض الحالات، وذلك للأسباب الآتية:

ارتفاع الكولسترول :

عند تناول الجبن الرومي لابد من إدراك إنها من الأطعمة الغنية بالدهون، من ثم فإنها تساعد على ارتفاع معدلات الكولسترول الضار في الدم في حالة الإفراط في تناولها، أما من يعانوا في الأساس من ارتفاع الكولسترول أو يعانوا من أي مشكلة صحية تخص عضلة القلب فالأفضل لهم الامتناع عنها.

ارتفاع ضغط الدم :

المذاق الخاص الذي يتمتع به الجبن الرومي الفضل فيه يعود لنسبة الأملاح الكبيرة المتركزة به، ولهذا فهو من الأطعمة المحظورة على مرضى ارتفاع ضغط الدم.

مُضر للكبد :

كما ذكرنا فإن هذا النوع من الجبن يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، لهذا فإن الإفراط في تناول الجبن الرومي قد يكون سبباً في تعرض الكبد لأحد المشاكل الصحية نتيجة تراكم الدهون عليه.

في النهاية ينصح خبراء الأغذية بالحصول على الجبن الرومي من مكان مضمون ذو سمعة جيدة، نظراً لأن سلامة الجبن الرومي تعتمد على الطريقة التي يتم تخزينها بها، كذلك ينصح بـ تناول الجبن الرومي المُصنع حديثاً، فرغم إن الغالبية تفضل الجبن الرومي القديم ويعتبرونه ألذ طعماً، إلا أن الدراسات أكدت إن كلما طالت مدة تخزين هذا الجبن كلما نمت به البكتيريا الضارة.

اترك رد

18 − 6 =