موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا يحدث تصبغ الأسنان ؟ وما العوامل المسببة له؟

لماذا يصيبنا تصبغ الأسنان وما مسبباته؟

تصبغ الأسنان يعد أحد المشكلات الصحية التي تسبب الإحراج لملايين المصابين.. فترى لماذا يصاب البعض بتلك الحالة؟ وما العوامل التي تؤدي إليها ؟

0

تصبغ الأسنان هو أحد الأمور شديدة الإزعاج التي تعرض الملايين حول العالم للمواقف المحرجة يومياً وتشعرهم بالخجل، ويعتقد البعض أن اصفرار الأسنان أو تصبغها يرجع دائماً إلى إهمال تنظيف الأسنان بشكل دوري، لكن الحقيقة الثابتة علمياً هي أن تلك الحالة -أي تصبغ الأسنان -تنتج عن عدة مسببات بعضها خارج عن إرادة الإنسان.

العوامل المسببة لـ تصبغ الأسنان :

حدد العلماء مجموعة المسببات الرئيسية لحالات تصبغ الأسنان ومن أبرزها الآتي:

أنواع الأطعمة والمشروبات :

حدد أطباء الأسنان مجموعة من الأطعمة والمشروبات رأوا أنها الأكثر قدرة على إحداث تصبغ الأسنان وتبديل لونها الناصع، ومن أبرز ما اشتملت القائمة عليه المشروبات الغنية بمادة الكافيين وفي مقدمتها القهوة والشاي بالإضافة إلى المشروبات الغازية، كذلك الأطعمة مثل حبوب الكرز والبطاطا الحلوة والتوت قد يكون لها تأثير مماثل، حيث تتسبب في ظهور بقعاً أو خطوطاً داكنة على سطح الأسنان وعلى المدى البعيد يتحول الأمر إلى تصبغ الأسنان بشكل دائم وشديد الوضوح.

إعلانات

تلك البقع الناتجة عن الأطعمة والمشروبات تكون غير مستعصية وسهلة الإزالة، ويمكن التغلب على اصفرار الأسنان من هذا النوع عن طريق اتباع الطرق التقليدية المتمثلة في تنظيف الأسنان بشكل دوري باستخدام الفرشاة والمعجون أو بواسطة أعواد السواك.

النظام الدوائي خلال فترة الحمل :

الأدوية التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل تؤثر في صحة الجنين بعدة أشكال من بينها إمكانية حدوث تصبغ الأسنان لديه، وبصفة خاصة المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين وما يماثله، وفي تلك الحالة قد يكون التصبغ دائماً ويصعب التخلص منه بالطرق التقليدية.

التدخين بأنواعه :

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأي من تصبغات الأسنان هم معتادي التدخين، وكلما كان الشخص مدخناً شرهاً ازدادت احتمالات تعرضه لتلك الحالة المزعجة، حيث أن الدخان الناتج عن عملية تدخين التبع يترك أثراً بارزاً على الطبقة الخارجية من الأسنان -طبقة المينا- ويؤدي إلى ظهور خطوطاً أو بقعاً بألوان مختلفة على سطحها.

كافة أشكال التدخين تؤدي إلى تلك المشكلة سواء تدخين السجائر أو تدخين الشيشة وحتى السجائر الإلكترونية قد يكون لها تأثير مماثل، ويشار هنا إلى أن تصبغ الأسنان الناتج عن شراهة التدخين يكون مستعصياً ويصعب القضاء عليه بصورة كاملة بالاعتماد على طرق تنظيف الأسنان التقليدية وقد يتطلب الأمر الخضوع لأحد الإجراءات التجميلية على يد متخصص، بالإضافة إلى أن التدخين يعرض الإنسان للعديد من المخاطر الأخرى مثل أمراض اللثة أو تساقط الأسنان وغيرها..

إعلانات

بعض الحالات المرضية :

قد يأتي تصبغ الأسنان في صورة أثر جانبي أو أحد المضاعفات الناتجة عن وقوع الإصابة بأي من الأمراض الأخرى، من أبرزها مرض الكساح لدى الأطفال، ورغم عدم وجود علاقة صريحة ومباشرة بين صحة الأسنان وهذا المرض إلا أن الخبراء أكدوا أنه يتسبب في تبدل لون الأسنان وظهور البقع والخطوط الداكنة على سطحها الخارجي.

السر في ذلك يرجع إلى أن مرض الكساح يؤدي إلى ارتفاع مادة البيليروبين في دم الأطفال والذي يؤثر بدوره على صحة الأسنان ودرجة نصاعتها ويجعلها تميل إلى الاصفرار أو قد يتسبب في ظهور خطوطاً بنية في أنحاء متفرقة منها.

بعض الأدوية العلاجية :

يكون تصبغ الأسنان في كثير من الأحيان مجرد أثر جانبي لبعض الحبوب أو العقاقير العلاجية، من أمثلة ذلك الأدوية الخاصة بعلاج نوبات الاكتئاب وبصفة خاصة مضادات الهيستامين وكذلك الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث أن المواد الداخلة في تركيب تلك الأدوية ذات تأثير سلبي على صحة الإنسان، ورغم أن نادراً ما يتسبب تناول تلك الأدوية في إضعاف الأسنان أو تساقطها إلا أن أنها تؤثر على درجة لون الطبقة الخارجية.

بعض أنواع علاج الأسنان :

قد تؤدي بعض أساليب علاج الأسنان على درجة لونها وتتسبب في اصفرارها، مثل حشو الأسنان الفضي الذي قد يتسبب في ظهور بقع داكنة سوداء أو رمادية على السطح الخارجي للأسنان، لذلك يوصي الخبراء بالتعرف على الآثار الجانبية لعلاجات الأسنان المختلفة قبل اللجوء إليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

thirteen − twelve =