موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

لماذا أصبحت الشاورما وجبة شعبية في العالم العربي؟

أسباب شهرة وجبة الشاورما في جميع أرجاء الوطن العربي

الكثير من الشباب والكبار والصغار يتناولون الشاورما بشكل مستمر. وقد نالت هذه الأكلة ترحاب وانتشار واسع جدًا في جميع البلدان العربية.

0

الشاورما هي أحد أنواع الأكلات الشرقية الشهيرة جدًا والتي وجدت أصلًا في بلاد الشام. أو الأردن وسوريا ولبنان. وهي في العادة عبارة عن لحم مطهي بطريقة الشواء ولكن بطريقة مختلفة عن الطريقة المعتادة. فالشاورما تستوي على الحرارة وليست على النار مباشرة، ويكون مصدر الحرارة إما كهربائي أو سخونة فحم. وتعتبر الشاورما من أشهر الوجبات السريعة على الإطلاق حيث أنها لذيذة جدًا وفي نفس الوقت سريعة التحضير. وأيضًا سعرها في متناول الطبقة المتوسطة من المجتمع. مما يجعلها الأكثر انتشارًا بين هذه الفئة. ويكون لحم الشاورما عادة هو اللحم البقري أو اللحم الضأن أو لحم الجمل أو لحم الدجاج. يوضع كمية كبيرة جدًا من اللحم في شكل هرمي على سيخ كبير ملفوف. وتستوي هذه القطع الكبيرة من اللحم عن طريق الحرارة. الشاورما تعتبر أكلة دسمة حيث أن الساندويتش الواحد منها يحتوي على 500 سعرة حرارية، و20 وحدة من الدهون، و250 وحدة من الكوليسترول.

سر انتشار الشاورما في العالم العربي

  • أولًا: الشاورما أكله سهلة التحضير في أي بيت. فمن الممكن جدًا أن يقوم بتحضيرها أي شخص حتى لو كان شاب أعزب. وذلك بسبب توافر المقادير ومتطلبات هذه الأكلة السهلة. وفي نفس الوقت سرعة تحضير هذه الأكلة. فهي لا تحتاج أكثر من نصف ساعة من تحضير المكونات وتسوية اللحم.
  • ثانيًا: الشاورما تعد أكلة متكاملة، فهي أكلة لذيذة جدًا ولها أكثر من طريقة للتحضير. فهناك شاورما باللحم، وهناك شاورما بالدجاج. أيضًا يدخل في طهي الشاورما الكثير من المكونات الأخرى مثل الفلفل والطماطم والتوابل العربية الشهية والمعروفة بتوابل الشاورما.
  • ثالثًا: كل بلد ولها طريقتها في تحضير الشاورما وقد دخلت العديد من التغيرات عليها فيما يخص نوع الخبز، وفيما يخص المخللات الداخلة في الأكل وطريقة التقديم. فالشاورما المصرية مختلفة عن الشاورما السورية مثلًا.

مكونات الشاورما

الكثير من العرب يعشقون شاورما الدجاج أو اللحم. وهذا لأن بها الكثير من المكونات اللذيذة التي سنتعرف عليها. مكونات شاورما الدجاج وفطر عيش الغراب هي: (أربعة شرائح من صدور الدجاج، أو أربع شرائح من اللحم، على حسب ما تحب. ويتم تقطيعها إلى قطع صغيرة. ثلاث ملاعق زيت ذرة، ثمرتان بصل ويتم تقطيعهم إلى شرائح، مقدار كوب من فطر عيش الغراب مفرومًا، نصف ملعقة من الفلفل الأسود، ربع كوب متوسط من الخل). مكونات صوص الطحينة (القليل من صوص الطحينة، بهارات الشاورما، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ربع كوب صغير من عصير الليمون)

طريقة التحضير في المنزل

نحضر مقلاة واسعة ونقوم بتسخينها، ثم نضع عليها الزيت ونضبط النار على المستوى المنخفض حتى لا تحترق المكونات. ثم يتم إضافة قطع الدجاج، ويتم تقليبها في الزيت. ثم بعد ذلك يتم رفع مستوى النار تدريجيًا حتى تصل قطع الدجاج إلى اللون الذهبي لها وتنضج تمامًا. بعدها يتم إضافة البصل ويتم تقليب البصل مع الدجاج واللحم لمدة دقيقتين. ثم يتم إضافة الفطر المفروم والملح والفلفل الأسود والخل وبهارات الشاورما، ويتم تقليب كل هذه المكونات، لمدة ثلاث أو أربع دقائق. ثم بعد ذلك تختار الخبز الذي تريد أن تضع فيه خليط الشاورما، وهناك الخبز السوري وهو الأشهر على الإطلاق وهناك أيضًا خبز الساندويتشات العادي.

إعلانات

ختام

الجيد في الشاورما أنها رخيصة التكلفة، فأربع قطع من الدجاج من الممكن أن يكفوا لأربعة أو خمسة ساندويتشات شاورمة، والذين يكفوا لإشباع شخصين. والأكلة قد لا تكلف أكثر من اثنين دولار فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 − 10 =