لماذا السيناريست أهم من المخرج والممثلين في أي عمل فني؟

أسباب أهمية دور كاتب السيناريو في أي عمل فني

السيناريست هو العنصر الأهم في أي عمل فني سواء كان سينمائي أو تلفزيون، هذا على الرغم من أن البعض لا يفهم ذلك الأمر ولا يُعطي السيناريست المكانة التي يستحقها، ليخرج السؤال، لماذا يُعتبر السيناريست أهم من المخرج والممثلين؟

0

لا شك أن السيناريست يُمثل القلب النابض للحياة الفنية بكافة أشكالها، إذ أنه لا يُتصور عقلًا أن يتم إنتاج عمل فني سواء سينمائي أو تلفزيوني ثم بعد ذلك نجد البعض يتغنون بالمخرج أو البطل ومجموعة الممثلين فقط، صحيح أن هؤلاء لهم دور كبير في الشكل الذي خرج العمل الفني من خلاله لكن هذا لا يعني أبدًا أن يصل الأمر إلى إغفال دور السيناريست، فهو لا يستحق مُجرد الذكر فقط والحصول على الثناء، وإنما يستحق كل الثناء لأنه ببساطة العنصر الرئيسي والأهم في أي عمل فني يخرج إلى النور، كيف ذلك يا تُرى ولماذا يحظى بهذه المكانة الكُبرى؟ هذا هو السؤال الذي سنحاول إجابته سويًا.

قدرة السيناريست على خلق المشروع في البداية

طبعًا لا أحد يُمكنه الإنكار طبعًا بأن مرحلة خلق العمل من العدم هي أهم مرحلة في مراحل إخراج عمل فني مميز، فبكل بساطة نحن أمام وضعية لا يكون هناك أي شيء موجود به ثم فجأة يُصبح الشيء موجود، هذا شيء صعب جدًا ولا يُمكننا النظر له نظرة استهانة أو تقليل، على العموم، القائمون بهذا الدور هم أكثر من يستحقون الثناء والشكر، وهذا بالضبط ما نريد قوله عندما نتحدث عن أهمية السيناريست وكونه الرجل الأجدر والأحق بالثناء عند الحديث عن العمل الفني مهما كان نوعه، فقبل كل شيء هو الذي يضع أُسس وملامح هذا العمل ويُحدد له الطريق الذي سيسير عليه لاحقًا، وهذه في الحقيقة مهمة صعبة للغاية بالمقارنة مع مهمة المخرج أو الممثل أو أي شخص يعمل في هذا العمل الفني لاحقًا، فكل ما هُنالك أنه يُكمل السير في ذلك الطريق الذي وضعه المؤلف المبتكر، فمن الأهم من وجهة نظرك عزيزي القارئ؟

ربط السيناريست عناصر العمل ببعضها

يظن البعض أن المخرج هو الذي يقوم بربط عناصر العمل الفني ببعضها في أي مشروع فيلم أو مسلسل، لكن الواقع يقوم إن السيناريست هو الذي يقوم بهذا الأمر، فالمهمة الأساسية لكاتب السيناريو هي كتابة النص الذي سيقوم أفراد طاقم التمثيل بالسير عليه طوال سير الفيلم، وفي المقابل يقوم المخرج بضمان أن يسير الفيلم في المسار الذي صممه السيناريست ، وبالتالي يتضح أن كاتب السيناريو هو صاحب أهم دور في أي عمل فني ﻷنه يقوم بالربط بين الممثلين والمخرج.

دون السيناريو لا وجود للفيلم

هل يمكنك تخيل وجود فيلم دون سيناريو؟ بالطبع من المستحيل ذلك. على سبيل المثال من الممكن الاستغناء عن الممثلين في أفلام الكارتون والأنيميشن، ومن الممكن أن يقوم مدير التصوير بدور المخرج في بعض الأحيان، لكن من المستحيل إنشاء فيلم دون ووجود سيناريو يحرك الأحداث ومسار معين لتطورها، وبالتالي يعد السيناريست أهم عناصر أي عمل فني ﻷنه من المستحيل الاستغناء عنه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

17 − ثلاثة عشر =