موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا او ليه او ليش

السواك : لماذا أوصى نبي الإسلام باستخدام السواك لتنظيف الأسنان ؟

استخدامنا لأعواد السواك يرجع لكونه سنة مؤكدة عن النبي الكريم ولأنه أوصى به.. فهلا سألنا أنفسنا لماذا أوصانا عليه الصلاة والسلام به؟

0

السواك ورد ذكره أكثر من مرة في أحاديث الرسول الأمي عليه الصلاة والسلام، وقد أوصانا باستخدامه بقدر استطاعتنا، ولفترة طويلة من الزمن كان استخدام السواك يرجع فقط لكونه سنة عن خاتم المرسلين، ولكن مع تطور آليات البحث العلمي بات بإمكاننا تبين الحكمة من استخدام السواك بالأخص، وهي تتمثل في الفوائد الصحية العظيمة التي تنتج عن استخدامه.

فوائد السواك لصحة الفم والأسنان :

وفقاً لما أثبتته الدراسات العلمية الفاحصة لتركيب السواك وآثاره، فإن هذه الأعواد لها فوائد صحية بالغة التنوع والتعدد، ومن أمثلة ذلك:

1- أكثر فاعلية من الفرشاة :

إن كنا نتحدث عن السواك كمنظف للأسنان، فإننا بذلك نجد أنفسنا أمام مقارنة لابد منها، بين السواك وبين الفرشاة باعتبارها وسيلة تنظيف الأسنان الأكثر شيوعاً، ولكنها مقارنة محسومة مقدماً لصالح أعواد السواك ،وذلك لأن الشعيرات النافرة منه تعد بمثابة فرشاة طبيعية، وأطرافها غير مدببة وبالتالي فإنها تقوم بعملية التنظيف دون كحت، أي إن من المستبعد أن تلحق أي أضرار بطبقة المينا، كما إنها تتسم بالمرونة الفائقة، وهو ما يسهل عملية وصولها إلى تجاويف الأسنان وإزالة العوالق منها، وهو ما تعجز الفرشاة أو غيرها من وسائل تنظيف الأسنان على فعله.

إعلانات

2- مبيض فعال للأسنان :

من منا لا يتمنى أن يحظى بابتسامة ناصعة البياض؟.. الإجابة بالتأكيد هي “الجميع”، وجميعنا نسعى إلى تحقيق هذه الغاية بوسائل مختلفة، فمنا من يكتفي بالمواظبة على تنظيف الأسنان، ومنا من يذهب لأبعد من ذلك فيلجأ إلى عمليات التبييض، والوسيلة الأولى غير كافية والوسيلة الثانية أثبت العلم إن لها آثار جانبية سلبية، أما السواك فهو يعد وسيلة أقرب ما يكون للمثالية، وذلك لأن عُصارة السواك تحتوي على مادة الكلور، والتي تقوم بإزالة الطبقة الجيرية من فوق الأسنان، ومن ثم تُصقلها وتحافظ على بياضها ناصع.

إعلانات

3- مُعطر للفم :

رائحة الفم الكريهة هي واحدة من المشكلات التي تمثل إزعاجاً لملايين البشر، ويمثل السواك أيضاً الحل لمن يعانوا من تلك المشكلة، وذلك لأن تركيب أعواده يحتوي على مواد عطرية، يبقى أثرها بالفم بعد كل مرة يتم استخدامه بها، ومن ثم فإن السواك يُطيب رائحة الأسنان والفم، فلا تبخر الروائح الكريهة والمنفرة عنه.

4- مكافح للبكتيريا :

من أعظم وأهم فوائد السواك لصحة الأسنان، هو إنه يحد بنسبة كبيرة جداً من احتمالات التعرض لنخر أو تسوس الأسنان، وذلك لإن التسوس في الأصل ينشأ نتيجة نمو البكتيريا الضارة، والتي تلحق أضراراً بطبقة المينا الخارجية، فتصيبها بالضعف ومن ثم يحدث التسوس، أما الدراسات التي تناولت السواك للتعرف على تركيبه وآثاره، فقد أثبتت إنه يحتوي على مواد ذات فاعلية في القضاء على جراثيم وبكتيريا الفم، ومن ثم فإنه يقضي على السبب الرئيسي لحدوث التسوس.

5- مقوي للثة :

خدعوك فقالوا إن السواك مفيد لصحة الأسنان، بل إن الحقيقة إن فائدته تشمل الفم بصفة كاملة، بما في ذلك اللثة، والتي أثبتت الدراسات إن تأثيره الإيجابي يمتد إليها، فكثيرون هم من يعانوا من مشاكل صحية باللثة، مثل نزفها أو تعرضها لحالة من الالتهاب، أما استخدام السواك فإنه يقوي اللثة وبالتالي يحد من احتمالات تعرضها لمثل تلك المُشكلات.

6- الوقاية :

في النهاية وبعد كل ما ذكرناه وعددناه من فوائد صحية لأعواد السواك ،يجدر بنا ذكر إن فوائده لا تقتصر فقط على كونها فوائد علاجية، بل إن فوائده من الممكن وصفها أيضاً بإنها وقائية، أي إن استخدام السواك لا يعالج آلام الأسنان، أو يُطهر الفم من الجراثيم والبكتيريا فقط، بل إنه يمنح الأسنان القوة ويجعلها أكثر صلابة، وهو ما يجعل من المستبعد تعرضها لأي مشكلة صحية في أي وقت لاحق، وكذلك استخدام السواك بانتظام لا يقضي فقط على البكتيريا، بل إنه يمنع تكونها ونموها من الأساس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

twenty − thirteen =